تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ما حق زوج أحدنا عليه ؟ ... ) . - ابن عثيمينالشيخ : من فوائد هذا الحديث: حرص الصحابة رضي الله عنهم على العلم بما عليهم وما لهم لقوله :  يا رسول الله ما حق زوج أحدنا عليه .ومن فوائد هذ الحديث: أنه ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ما حق زوج أحدنا عليه ؟ ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من فوائد هذا الحديث: حرص الصحابة رضي الله عنهم على العلم بما عليهم وما لهم لقوله : يا رسول الله ما حق زوج أحدنا عليه .
ومن فوائد هذ الحديث: أنه يجب على الرجل الإنفاق على زوجته طعامًا وكسوة، لقوله : تطعمها إذا أكلت وتكسوها إذا اكتسيت .
ومن فوائده: أن النفقة بقدر الغنى لقوله : إذا : تطعمها إذا أكلت تكسوها إذا اكتسيت ، ويدل لهذا قوله تعالى : لينفق ذو سعة من سَعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما أتاه الله : قُدِر عليه يعني : ضيّق عليه ، لأن المعنى يعرف بمقابله ، فقوله : من ينفق ذو سعة ، نفهم أن من قُدِر ضيق .
طيب فإذا قال قائل: إذا أعسر الزوج بعد الغنى فهل للزوجة حق في المطالبة بالنفقة أو الفسخ ، يعني فسخ النكاح ؟
فالجواب على ذلك : أن فيه قولين للعلماء :
القول الأول : أن لها الحق في طلب الفسخ لأنه لم يقم بالواجب عليه.
والقول الثاني : أنه ليس لها الحق في ذلك لأن هذا شيء بغير اختياره وعموم قوله تعالى : لا يكلف الله نفساً إلا ما أتاها ، يدل على أن من لم يؤته الله شيئا فإنه لا يكلفه ، والمسألة فيها للعلماء أخذ ورد ومناقشات ، ويأتي إن شاء الله ذكرها في باب النفقات على وجه أوسع.
ومن فوائد هذا الحديث: النهي عن ضرب الوجه، لقوله: ولا تضرب الوجه .
ومن فوائده: جواز الضرب مع غير الوجه، لأن منطوق الحديث النهي عن ضرب الوجه، مفهومه جواز ضرب الوجه!
الطالب : لا غير الوجه.

الشيخ : جواز ضرب غير الوجه .
طيب فإن قال قائل: هل الإنسان مخير متى شاء ضرب زوجه ؟
قلنا: لا، بل لا يضربها إلا لسبب، وقد بيّن الله تعالى مراتب التأديب في قوله: واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ، فإذا جاز الضرب لوجود سبب الجواز فإنه لا يضرب الوجه .
ومن فوائد هذا الحديث: تكريم الوجه بحيث لا يضرب ولا يقبّح ولا يتفل عليه مثلا، ولذلك لو أن أحدًا تفل على وجه شخص لاستشاط غضباً، ولو تفل على غترته من الخلف نعم لكان قليلا وربما دعا له قال: هذا ينظف الغترة مثلا، على كل حال الشيء يختلف لو أن أحدًا فعل ذلك في وجهك ما تركته أبدًا إلا أن تخشى من شر أكبر .
من فوائد هذا الحديث: النهي عن التقبيح المعنوي والحسي، لقوله: ولا تقبح .
وليعلم أن الأصل في النهي التحريم وقد يراد به الإرشاد أحيانًا، وقد يراد به السنية أحيانا حسب ما تقتضيه القرائن والأحوال .
ومن فوائد هذا الحديث: تحريم الهجر، لقوله: ولا تهجر إلا في البيت ، تحريم الهجر خارج البيت وجوازه في البيت ، لكن لا يجوز إلا لسبب .
ثم إن الهجر في الكلام لا يجوز أن يزيد على ثلاثة أيام ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام .
ومن فوائد هذا الحديث: بيان شمول الشريعة الإسلامية ، وأنها لم تدع شيئًا ينفع الناس في معاشهم ومعادهم إلا بينته، أحيانا يكون بسبب سؤال سائل أو حدوث نازلة يتبين بها الحكم، وأحيانا يكون ذلك بدون سبب يبتدئ النبي صلى الله عليه وسلم الحكم بدون أن يكون لذلك سبب.

Webiste