حول أعمال الدراويش الخادعة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: ما رأيكم في هؤلاء الذين يسمون أنفسهم " بالدراويش " ويطعنون أنفسهم بالخناجر والسكاكين وغيرها؟ وهم في ذلك قبل أن يقول: يا الله، يقول: يا رفاعي، فما رأي الشـرع في ذلك؟ هـل يوجـد دليـل على عملهـم؟ وجـزاكم الله خيـرا.
ج: هؤلاء كذابون ومحتالون، ليس لعملهم أصل، بل هم كذبة يستعملون أشياء تلبس على الناس حتى يظن الناس أنهم يطعنون أنفسهم وليس الأمر كذلك، وإنما هو تلبيس وتزوير على العيون وسحر للناس كما قال الله عن سحرة فرعون أنهم استرهبوا الناس وسحروا أعينهم، فالمقصود أن هذا الصنف من الناس -من الفجرة والمحتالين- الذي لا أصل لما يفعلون، ولا يجوز أن يُصدقوا، بل هم كاذبون محتالون ملبسون على الناس، وإذا كانوا يدعون الرفاعي، أو غير الرفاعي فهذا شرك أكبر، كالذي يقول: يا رفاعي أو يا رسول الله انصرنا أو اشفع لنا أو يا علي - يا سيدي علي - أو يا حسين أو يا فلان أو يا سيدي البدوي، أو كذا، فكل هذا من الشرك الأكبر، كل هذا من العبادة لغير الله، وكل هذا من جنس عمل عُبَّاد القبور وعباد اللات والعزى وأشباههم. فهو شرك أكبر، نعوذ بالله من ذلك.
وهؤلاء الذين يطعنون أنفسهم بالخناجر والسكاكين كله تلبيس وخداع ليس له أصل، بل هم بهذا كذبة فجرة، يجب على ولاة الأمور إذا كان هناك ولي أمر مسلم في بلدهم أن يأخذ على أيديهم وأن يعزرهم ويؤدبهم حتى يتوبوا من أعمالهم الخبيثة.
ج: هؤلاء كذابون ومحتالون، ليس لعملهم أصل، بل هم كذبة يستعملون أشياء تلبس على الناس حتى يظن الناس أنهم يطعنون أنفسهم وليس الأمر كذلك، وإنما هو تلبيس وتزوير على العيون وسحر للناس كما قال الله عن سحرة فرعون أنهم استرهبوا الناس وسحروا أعينهم، فالمقصود أن هذا الصنف من الناس -من الفجرة والمحتالين- الذي لا أصل لما يفعلون، ولا يجوز أن يُصدقوا، بل هم كاذبون محتالون ملبسون على الناس، وإذا كانوا يدعون الرفاعي، أو غير الرفاعي فهذا شرك أكبر، كالذي يقول: يا رفاعي أو يا رسول الله انصرنا أو اشفع لنا أو يا علي - يا سيدي علي - أو يا حسين أو يا فلان أو يا سيدي البدوي، أو كذا، فكل هذا من الشرك الأكبر، كل هذا من العبادة لغير الله، وكل هذا من جنس عمل عُبَّاد القبور وعباد اللات والعزى وأشباههم. فهو شرك أكبر، نعوذ بالله من ذلك.
وهؤلاء الذين يطعنون أنفسهم بالخناجر والسكاكين كله تلبيس وخداع ليس له أصل، بل هم بهذا كذبة فجرة، يجب على ولاة الأمور إذا كان هناك ولي أمر مسلم في بلدهم أن يأخذ على أيديهم وأن يعزرهم ويؤدبهم حتى يتوبوا من أعمالهم الخبيثة.
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف:" كقوله تعالى : {ويمكرون ويمكر ال... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : (( يخادعون الله والذ... - ابن عثيمين
- ما حكم قول يا حول الله يا رب وما معناها ؟ - الالباني
- حكم سؤال السحرة والمشعوذين - ابن باز
- حكم من يضربون أجسادهم بالخناجر والسيوف ويدعونها... - ابن باز
- مذهب أهل السنة و الجماعة هو بأن كل صفة من صف... - ابن عثيمين
- إني مهدي عبدالستار أحد خلفاء الطريقة الرفاعي... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( يخادعون الله والذين آم... - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( يخادعون الله والذين آمنوا وما... - ابن عثيمين
- ما معنى ( يخادعون الله وهو خادعهم ) لأنني قر... - ابن عثيمين
- حول أعمال الدراويش الخادعة - ابن باز