لمس المرأة بشهوة أو بدون شهوة هل ينقض الوضوء؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: لمس المرأة بشهوة أو بدون شهوة، وسواء كانت امرأته أو غيرها وهل ينقض الوضوء؟
ج: هذه المسألة فيها خلاف بين العلماء.
والصواب: أنه لا ينقض الوضوء، سواء كان بشهوة أو بدونها، وسواء كان اللمس لامرأته أو غيرها إذا لم يخرج منه مذي ولا غيره؛ لأن النبي ﷺ كان يقبل بعض نسائه ثم يصلي ولا يتوضأ، ولأن الأصل صحة الطهارة وسلامتها، فلا يجوز إبطالها إلا بناقض ثابت في الشرع، وليس في الشرع المطهر ما يدل على النقض بمجرد اللمس.
أما قوله سبحانه: أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ [المائدة: 6] فالمراد به: الجماع في أصح قولي العلماء، كما قاله ابن عباس وجماعة من العلماء، وليس المراد به مجرد اللمس، ولو كان المراد به مجرد اللمس لبينه النبي ﷺ للأمة؛ لأن الله سبحانه بعثه مبلغًا ومعلمًا، وقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان يقبل بعض نسائه ثم يصلي ولا يتوضأ، وذلك يبين معنى الآية الكريمة.
والله أعلم.
ج: هذه المسألة فيها خلاف بين العلماء.
والصواب: أنه لا ينقض الوضوء، سواء كان بشهوة أو بدونها، وسواء كان اللمس لامرأته أو غيرها إذا لم يخرج منه مذي ولا غيره؛ لأن النبي ﷺ كان يقبل بعض نسائه ثم يصلي ولا يتوضأ، ولأن الأصل صحة الطهارة وسلامتها، فلا يجوز إبطالها إلا بناقض ثابت في الشرع، وليس في الشرع المطهر ما يدل على النقض بمجرد اللمس.
أما قوله سبحانه: أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ [المائدة: 6] فالمراد به: الجماع في أصح قولي العلماء، كما قاله ابن عباس وجماعة من العلماء، وليس المراد به مجرد اللمس، ولو كان المراد به مجرد اللمس لبينه النبي ﷺ للأمة؛ لأن الله سبحانه بعثه مبلغًا ومعلمًا، وقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان يقبل بعض نسائه ثم يصلي ولا يتوضأ، وذلك يبين معنى الآية الكريمة.
والله أعلم.
الفتاوى المشابهة
- يقول هل لمس النساء ينقض أو يفقد الوضوء أم لا ؟ - ابن عثيمين
- حكم وضوء من لمس المرأة - ابن باز
- هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة؟ - ابن باز
- هل مس المرأة بشهوة ينقض الوضوء ؟ - الالباني
- حكم نقض الوضوء من لمس الزوجة - ابن باز
- حكم لمس المرأة بعد الوضوء - ابن باز
- هل لمس المرأة ينقض الوضوء .؟ - الالباني
- هل تنظيف الأطفال و ما ينتج من ذلك من لمس عور... - ابن عثيمين
- هل لمس المرأة ينقض الوضوء؟ - ابن باز
- حكم وضوء من لمس امرأة بشهوة وغيرها - ابن باز
- لمس المرأة بشهوة أو بدون شهوة هل ينقض الوضوء؟ - ابن باز