حكم قطع الصلاة عند حدوث أمر مهم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: إذا كنت أصلي وجرس الباب يدق ولم يوجد في البيت غيري. فماذا أفعل؟ وإذا خرجت من الصلاة فهل علي إثم؟
ج: الصلاة إن كانت نافلة فالأمر أوسع لا مانع من قطعها لمعرفة من يدق الباب، أما الفريضة فلا يجوز قطعها إلا إذا كان هناك شيء مهم يخشى فواته، وإذا أمكن التنبيه بالتسبيح في حق الرجل والتصفيق في حق المرأة حتى يعلم الذي عند الباب أن صاحب البيت مشغول بالصلاة؛ كفى ذلك عن قطع الصلاة؛ لقول النبي ﷺ: من نابه شيء في صلاته فليسبح الرجال ولتصفق النساء متفق عليه.
فإذا أمكن إشعار من يدق الباب أن صاحب البيت مشغول بالصلاة بالتصفيق في حق المرأة، والتسبيح في حق الرجل في الصلاة؛ فعل ذلك واستغنى به عن القطع، وإن كان هذا لا ينفع لبعد أو عدم سماعه لذلك فلا بأس أن يقطعها للحاجة في النافلة خصوصا، أما الفرض فإن كان الشيء مهما أو ضروريا يخشى فواته فلا بأس أيضا بالقطع ثم يعيدها من أولها، والحمد لله.
ج: الصلاة إن كانت نافلة فالأمر أوسع لا مانع من قطعها لمعرفة من يدق الباب، أما الفريضة فلا يجوز قطعها إلا إذا كان هناك شيء مهم يخشى فواته، وإذا أمكن التنبيه بالتسبيح في حق الرجل والتصفيق في حق المرأة حتى يعلم الذي عند الباب أن صاحب البيت مشغول بالصلاة؛ كفى ذلك عن قطع الصلاة؛ لقول النبي ﷺ: من نابه شيء في صلاته فليسبح الرجال ولتصفق النساء متفق عليه.
فإذا أمكن إشعار من يدق الباب أن صاحب البيت مشغول بالصلاة بالتصفيق في حق المرأة، والتسبيح في حق الرجل في الصلاة؛ فعل ذلك واستغنى به عن القطع، وإن كان هذا لا ينفع لبعد أو عدم سماعه لذلك فلا بأس أن يقطعها للحاجة في النافلة خصوصا، أما الفرض فإن كان الشيء مهما أو ضروريا يخشى فواته فلا بأس أيضا بالقطع ثم يعيدها من أولها، والحمد لله.
الفتاوى المشابهة
- كيف نجمع بين حديث قطع الشيطان والكلب الأسود لل... - الالباني
- كيف يكون قطع النافلة عند إقامة الصلاة؟ - ابن باز
- حكم قطع الصلاة إذا أقيمت الفريضة - ابن عثيمين
- حكم قطع النافلة إذا أقيمت الصلاة - ابن عثيمين
- بيان حكم ما يفعل المصلي إذا دق جرس الباب - ابن باز
- باب : من قال لا يقطع الصلاة شيء - ابن عثيمين
- ورد في صحيح الترمذي باب لا يقطع الصلاة شيء وال... - الالباني
- حكم قطع الصلاة للضرورة - ابن باز
- هل يجوز قطع النافلة عند قيام الصلاة المكتوبة ؟ - الالباني
- حكم قطع الصلاة لفتح باب - ابن باز
- حكم قطع الصلاة عند حدوث أمر مهم - ابن باز