حكم من صلى إلى غير القبلة بعد الاجتهاد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: ما الحكم إذا تبين أن الصلاة تمت إلى غير القبلة بعد الاجتهاد؟ وهل هناك فرق بين ما إذا كان ذلك في بلد مسلم أو كافر أو كان في البرية؟
ج: إذا كان المسلم في السفر أو في بلاد لا يتيسر فيها من يرشده إلى القبلة فصلاته صحيحة، إذا اجتهد في تحري القبلة ثم بان أنه صلى إلى غيرها.
أما إذا كان في بلاد المسلمين فصلاته غير صحيحة؛ لأن في إمكانه أن يسأل من يرشده إلى القبلة، كما أن في إمكانه معرفة القبلة من طريق المساجد.
ج: إذا كان المسلم في السفر أو في بلاد لا يتيسر فيها من يرشده إلى القبلة فصلاته صحيحة، إذا اجتهد في تحري القبلة ثم بان أنه صلى إلى غيرها.
أما إذا كان في بلاد المسلمين فصلاته غير صحيحة؛ لأن في إمكانه أن يسأل من يرشده إلى القبلة، كما أن في إمكانه معرفة القبلة من طريق المساجد.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من صلى لغير القبلة في جدة ولم يعلم إل... - ابن عثيمين
- حكم اجتهاد الأنبياء في شرائعهم - ابن باز
- صلى حسب البوصلة ثم تبين له أنه صلى لغير القبلة - ابن باز
- حكم من صلّى إلى غير القِبلة في المدينة - ابن باز
- ما حكم الاجتهاد في الدين ؟ - الالباني
- حكم من صلى إلى غير القبلة بعد تحريها - ابن باز
- حكم الصلاة إلى غير القبلة جهلًا - ابن باز
- حكم من صلى إلى غير القبلة جاهلا - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة إذا تبين أنها تمت إلى غير القب... - ابن عثيمين
- ما الحكم إذا صليت إلى القبلة التي توصلت إليه... - ابن عثيمين
- حكم من صلى إلى غير القبلة بعد الاجتهاد - ابن باز