حكم التلفظ بالنية للوضوء والصلاة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: إذا تلفظت في داخل المسجد وقلت: اللهم إني نويت الوضوء لصلاة العصر مثلا، أو نويت الصلاة بهذه الطريقة هل هذا يعتبر بدعة؟
ج: ليس التلفظ بالنية لا في الصلاة ولا في الوضوء بمشروع؛ لأن النية محلها القلب، فيأتي المرء إلى الصلاة بنية الصلاة ويكفي، ويقوم للوضوء بنية الوضوء ويكفي، وليس هناك حاجة إلى أن يقول: نويت أن أتوضأ، أو نويت أن أصلي، أو نويت أن أصوم، أو ما أشبه ذلك، إنما النية محلها القلب، يقول الرسول ﷺ: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى.
ولم يكن عليه الصلاة والسلام ولا أصحابه يتلفظون بنية الصلاة، ولا بنية الوضوء، فعلينا أن نتأسى بهم في ذلك، ولا نحدث في ديننا ما لا يأذن به الله ورسوله، يقول عليه الصلاة والسلام: من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد يعني: فهو مردود على صاحبه.
فبهذا يعلم أن التلفظ بالنية بدعة.
والله ولي التوفيق.
ج: ليس التلفظ بالنية لا في الصلاة ولا في الوضوء بمشروع؛ لأن النية محلها القلب، فيأتي المرء إلى الصلاة بنية الصلاة ويكفي، ويقوم للوضوء بنية الوضوء ويكفي، وليس هناك حاجة إلى أن يقول: نويت أن أتوضأ، أو نويت أن أصلي، أو نويت أن أصوم، أو ما أشبه ذلك، إنما النية محلها القلب، يقول الرسول ﷺ: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى.
ولم يكن عليه الصلاة والسلام ولا أصحابه يتلفظون بنية الصلاة، ولا بنية الوضوء، فعلينا أن نتأسى بهم في ذلك، ولا نحدث في ديننا ما لا يأذن به الله ورسوله، يقول عليه الصلاة والسلام: من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد يعني: فهو مردود على صاحبه.
فبهذا يعلم أن التلفظ بالنية بدعة.
والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز التلفظ بالنية للصلاة؟ - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية - اللجنة الدائمة
- حكم التلفظ بالنية في الصلاة - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية عند أداء الصلاة - ابن باز
- حكم التَّلفظ بالنية عند الصلاة - ابن باز
- التلفظ بالنية - الفوزان
- محل النية وحكم التلفظ بها - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية قبل الصلاة - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية في الصلاة والوضوء - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية في الصلاة وغيرها - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية للوضوء والصلاة - ابن باز