محل النية وحكم التلفظ بها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: يقول: إنني أنوي للوضوء بحيث أقول بدون تلفظ: اللهم! نويت الوضوء في هذا الماء الطاهر للطهارة للصلاة، وعند الصلاة أنوي بدون تلفظ، أيضاً: نويت أن أصلي صلاة الظهر مثلاً حاضراً لله تعالى، وسؤالي هنا: هل النية صحيحة في هذا؟ وهل التلفظ جائز أو لا؟
الجواب: النية لابد منها في العبادات كلها لقول النبي ﷺ: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فالنية بالقلب في الصلاة في الحج في الصيام في جميع العبادات في الصدقة إلى غير ذلك، لكن التلفظ غير مشروع، كونه يقول نويت بلسانه يتكلم: نويت أن أصلي الظهر كذا العصر كذا المغرب كذا هذا غير مشروع ولم يفعله النبي ﷺ ولا أصحابه ولا السلف الصالح، وإنما النية بالقلب، فما يفعله بعض الناس يقول: نويت أن أتوضأ كذا، نويت أن أصلي الظهر أربع ركعات إماماً أو مأموماً.. إلى آخره؛ كل هذا لا أصل له بل هو من البدع، وإنما النية تكون بالقلب لا باللسان. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الجواب: النية لابد منها في العبادات كلها لقول النبي ﷺ: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فالنية بالقلب في الصلاة في الحج في الصيام في جميع العبادات في الصدقة إلى غير ذلك، لكن التلفظ غير مشروع، كونه يقول نويت بلسانه يتكلم: نويت أن أصلي الظهر كذا العصر كذا المغرب كذا هذا غير مشروع ولم يفعله النبي ﷺ ولا أصحابه ولا السلف الصالح، وإنما النية بالقلب، فما يفعله بعض الناس يقول: نويت أن أتوضأ كذا، نويت أن أصلي الظهر أربع ركعات إماماً أو مأموماً.. إلى آخره؛ كل هذا لا أصل له بل هو من البدع، وإنما النية تكون بالقلب لا باللسان. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الفتاوى المشابهة
- حكم التلفظ بالنية للوضوء والصلاة - ابن باز
- ما حكم التلفظ بالنية في الأعمال؟ - ابن باز
- حكم التَّلفظ بالنية عند الصلاة - ابن باز
- هل يجوز التلفظ بالنية للصلاة؟ - ابن باز
- هل يجوز التلفظ بالنية للصلاة؟ - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية في الصلاة - ابن باز
- التلفظ بالنية - الفوزان
- حكم التلفظ بالنية قبل الصلاة - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية في الصلاة وغيرها - ابن باز
- النية محلها القلب ولا يتلفظ بها - ابن باز
- محل النية وحكم التلفظ بها - ابن باز