من ثبت بالقرائن أنه سرق ثم قال دعوني أتوب فهل يترك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ضربت مثال بمن سرق لو قال دعوني أتوب مع أنه ثبت بالقرائن ندعه؟
الشيخ : الصحيح سيأتينا إن شاء الله تعالى أن شارب الخمر إذا وجدت منه الرائحة والمرأة إذا حملت والسارق إذا وجد المتاع عنده، كلها تثبت في حقهم هذه الجرائم ومقتضياتها ما لم يدعوا شبهة، وهذا الذي أقر وأراهم المسروق عنده على المذهب يقبل رجوعه في الحد، لكن لا يقبل رجوعه بالنسبة إلى حق الآدمي، وهذا مما شنع به ابن حزم على أهل الفقه، قال سبحان الله إقرار واحد تقولون إنه يلزمك في هذا ولا يلزمك في هذا، إما أبطلوه من هذا ومن هذا، أو أثبتوه في هذا وهذا، لكن سيأتي إن شاء الله الرد عليه فيما بعد.
الشيخ : الصحيح سيأتينا إن شاء الله تعالى أن شارب الخمر إذا وجدت منه الرائحة والمرأة إذا حملت والسارق إذا وجد المتاع عنده، كلها تثبت في حقهم هذه الجرائم ومقتضياتها ما لم يدعوا شبهة، وهذا الذي أقر وأراهم المسروق عنده على المذهب يقبل رجوعه في الحد، لكن لا يقبل رجوعه بالنسبة إلى حق الآدمي، وهذا مما شنع به ابن حزم على أهل الفقه، قال سبحان الله إقرار واحد تقولون إنه يلزمك في هذا ولا يلزمك في هذا، إما أبطلوه من هذا ومن هذا، أو أثبتوه في هذا وهذا، لكن سيأتي إن شاء الله الرد عليه فيما بعد.
الفتاوى المشابهة
- ما مدى صحة هذا الحديث وما معناه أن رسول الله... - ابن عثيمين
- سرق من رجل ويريد إعادة المسروق لكنه لا ي... - اللجنة الدائمة
- شرح حديث عن عائشة رضي الله عنها أن قريشا أهم... - ابن عثيمين
- ما حكم من سرق الخمر من ذمي.؟ - ابن عثيمين
- حكم حديث الآحاد ؛ هل يفيد العلم مطلقًا أو بالق... - الالباني
- حديث الآحاد هل يفيد العلم مطلقًا أو بالقرائن ؟ - الالباني
- هل يجوز الحكم على باطن الشخص مع القرائن ؟ - ابن عثيمين
- سائل يقول : هل يجوز إذا سرقت وكنت في بلد لا... - ابن عثيمين
- مسألة: هل الرجوع عن الإقرار يوجب سقوط الحد.؟ - ابن عثيمين
- معنى "وأتوب إلى رسوله.." في الحديث - ابن باز
- من ثبت بالقرائن أنه سرق ثم قال دعوني أتوب فه... - ابن عثيمين