تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف : " والحلف بغير الله محر... - ابن عثيمينالشيخ : سكت الرجل قال والنبي ما عمري أعود لهذا الشيخ، أه، هذا ما يصلح ذا، طيب، يعني هذا القول وجيه وإلا لا؟ أنه مما جرى على اللسان بغير قصد، هذا أيضا غي...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف : " والحلف بغير الله محرم ولا تجب به كفارة "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : سكت الرجل قال والنبي ما عمري أعود لهذا الشيخ، أه، هذا ما يصلح ذا، طيب، يعني هذا القول وجيه وإلا لا؟ أنه مما جرى على اللسان بغير قصد، هذا أيضا غير وجيه ولا يستقيم مع قول الرسول "لا تحلفوا بآبائكم" لا يستقيم، هو نهى عن هذا بالذات وما كان منهي عنه بذاته كيف نقول إن هذا الرسول أقرّه وأنه يبقى حكمه إلى الأن، لا يمكن.
الوجه الرابع قالوا إن النهي عن الحلف بغير الله خوفا من أن يقع في قلب الحالف من تعظيم هذا المحلوف به كما يكون في قلبه من تعظيم الله وهذا بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم ممتنع لا يُمكن أن يقوم في قلبه تعظيم أب هذا الرجل الأعرابي الذي جاء يسأل كتعظيم الله وعلى هذا فيكون على هذا الوجه يكون هذا خاصا بالنبي صلى الله عليه وسلم لعلمنا أن المحذور من الحلِف بغير الله لا يتصوّر في حقه وعلى هذا فيكون ما سوى الرسول صلى الله عليه وسلم يكون الحلف بالأب ونحوه ممنوعا أما في حق الرسول فهو جائز له لكن هذا الحقيقة يُضعفه أن الرسول عليه الصلاة والسلام أسوة أمته ولا يُمكن أن يحلف بغير الله وهو يعلم أن الأمة سوف تأتسي به لكن قد يُقال إن الأمة قد أخبرهم بالحكم في قوله "لا تحلفوا بآبائكم" وهذا الوجه الرابع ينطبق تماما على ما ذهب إليه الشوكاني وجماعة من العلماء بأن الفعل من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يُعارِض القول مطلقا، نعم، بقي عندنا الأن من الأوجه الأربعة أقرب شيء هو أنه منسوخ وهذا في النفس منه شيء لأننا لم نعلم التاريخ أو أنه خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم وعلى كل حال فلدينا نص مشتبه ونص مُحكم، المشتبه ما هو؟ حلف الرسول صلى الله عليه وسلم بأبي هذا الرجل والمحكم نهيه عن الحلف باللآباء والقاعدة الشرعية في طريق الراسخين في العلم أن يحملوا إيش؟ المتشابه على المحكم ليكون الشيء كله محكما فمادام هذا الشيء فيه احتمالات الذي هو حلف الرسول بأبيه فإن لدينا نصا محكما لا يُمكن أن نحيد عنه وهو النهي عن الحلف بالآباء والوجوه الأربعة يا نصر، ما هي الوجوه الأربعة؟

السائل : ... .

الشيخ : إيه، نعم، طيب، نعم ما هو؟

السائل : ... .

الشيخ : إيه، هذا أيضا يصلح أن يُجاب به أن يُقال فيه أيضا على تقدير مضاف أي ورب أبيه لكن هذا بعيد، الأصل عدم الحذف. نعم؟

Webiste