من حلف وأراد أن يحنث فهل له أن يستثني.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا حلف ثم أراد أن ينقض يمينه فيما بعد، ... وأراد أن ينقض يمينه ولا ... فقال بعد ذلك إن شاء الله.
الشيخ : ما يصلح، لا ما يصلح، إلا إذا كان متصلا.
السائل : ... يكون بعد تبيّن له أمر وأراد ... يمين ... .
الشيخ : ما ينفع إلا إذا كان متصل، فيه رأي لبعض العلماء وهو لابن عباس رضي الله عنه يقول إن الاستثناء يجوز ولو بعد سنة وهذا مُشكل لأن بعض الناس إذا شاف إنه بيحنث راح يقول إن شاء الله مثل قال لرفيقه والله لأفعلن كذا وكذا، نعم، قال رفيقه أبدا والله ما تفعل هذا الشيء، يوم شاف أنهم غلوا قال إن شاء الله، ما ينفع هذا.
الشيخ : ما يصلح، لا ما يصلح، إلا إذا كان متصلا.
السائل : ... يكون بعد تبيّن له أمر وأراد ... يمين ... .
الشيخ : ما ينفع إلا إذا كان متصل، فيه رأي لبعض العلماء وهو لابن عباس رضي الله عنه يقول إن الاستثناء يجوز ولو بعد سنة وهذا مُشكل لأن بعض الناس إذا شاف إنه بيحنث راح يقول إن شاء الله مثل قال لرفيقه والله لأفعلن كذا وكذا، نعم، قال رفيقه أبدا والله ما تفعل هذا الشيء، يوم شاف أنهم غلوا قال إن شاء الله، ما ينفع هذا.
الفتاوى المشابهة
- يحلف كثيرا ويحنث ولا يستطيع حصر الأيمان - اللجنة الدائمة
- هل حنث الوالدين في حلفهم على أولادهم لا يوجب... - ابن عثيمين
- الحلف بالقرآن هل هو يمين - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الحلف بغير الله مثلا ( والنبي ) أو (... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " ومن قال في يمين مكفرة إن... - ابن عثيمين
- يقولان هل إذا حلفت من شيء وأخذته هل فيه إثم... - ابن عثيمين
- رجل كثير الحلف هل إذا لو حنث يبدأ بالفعل ثم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " الثالث : الحنث في يمينه ب... - ابن عثيمين
- حكم من حلف وحنث في يمينه - ابن باز
- معنى حديث من حلف على يمين فقال إن شاء ال... - اللجنة الدائمة
- من حلف وأراد أن يحنث فهل له أن يستثني.؟ - ابن عثيمين