تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : " فإذا حلف على وطء زوجته أو... - ابن عثيمينالشيخ : " وإن حلف على وطء زوجته أو وطء دار تعلّقت يمينه بجِماعها وبدخول الدار " معلوم، رجل قال والله لأطأن، نعم، والله لا أطأ زوجتي فذهب وجامعها، ماذا ن...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : " فإذا حلف على وطء زوجته أو وطء دار تعلقت يمينه بجماعها وبدخول الدار "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وإن حلف على وطء زوجته أو وطء دار تعلّقت يمينه بجِماعها وبدخول الدار " معلوم، رجل قال والله لأطأن، نعم، والله لا أطأ زوجتي فذهب وجامعها، ماذا نقول له؟ حنِثت فقال كيف أحنث؟ الوطء إني أطأها بقدمي، أنا الأن ما وطأتها بقدمي نقول لكن العرف غلَب، إيش؟ على اللغة فغلب على اللغة ولو قال والله لأطأن زوجتي، إثبات فقالت له زوجته ما فعلت شيئا فقال ألم أطأ على قدمك، وطئت على قدمك ويش يقول؟

السائل : ... .

الشيخ : هل بر بيمينه وإلا لا؟ قال والله لأطأن زوجتي فوطئ على قدمها بر وإلا لا؟

السائل : لا ما بر.

الشيخ : ما بر لأنه يتعلّق الحكم بالجماع إذ أن الحقيقة وهي الوطء بالقدم هُجِر وصار العُرف أن وطء الزوجة إيش؟ جماعها، طيب، وطء الدار؟

السائل : الدخول.

الشيخ : دخول الدار، معلوم والظاهر إن حتى هذه يمكن في اللغة العربية متعذّر إن الإنسان يطأ الدار كلها بقدمه، السبب لأن الدار أكبر من القدم إلا إنسان ... ينقل رجله من مكان إلى مكان لين يتم لكن هذا بعيد فإذا قال والله لا أطأ هذه الدار، نعم، ثم دخلها.

السائل : يحنث.

الشيخ : يحنث؟ طيب، دخلها محمولا، قال لواحد لا أنا حالف ما أطأ الدار لكن تعال شلن يحنث؟

السائل : ... .

الشيخ : إيه يحنث، دعنا من النية أن تكون له نية هذا شيء ءاخر لكنه ما له نية، نقول إذا دخلتها سواء دخلت برجلك أو محمول أو على أي وجه كنت فإنك تحنث لأن هذا هو معنى وطء الدار وهذا مشهور عند الناس تقول والله ما أطأ ها المحل والله ما أطأ دار فلان، والله ما أطأ دكان فلان مثلا فيتعلق بإيش؟ بدخوله.

Webiste