تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول حكم قص الشعر للمحرم. - ابن عثيمينالشيخ : محظورات الإحرام من باب إضافة الشيء؟ السائل : إلى سببه. الشيخ : إلى سببه، هل لها نظير؟ السائل : باب سجود السهو. الشيخ : مثل قولهم باب سجود السهو ...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول حكم قص الشعر للمحرم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : محظورات الإحرام من باب إضافة الشيء؟

السائل : إلى سببه.

الشيخ : إلى سببه، هل لها نظير؟

السائل : باب سجود السهو.

الشيخ : مثل قولهم باب سجود السهو يعني باب السجود الذي سببه السهو، ما معنى محظورات الإحرام؟

السائل : هي التي لا يجوز ... .

الشيخ : الممنوعات بسبب لأن المحظور هو الممنوع، محظورات الإحرام الممنوعات بسببه صح؟ حصرها المؤلف في ثلاثين عبد الله؟

السائل : تسعة.

الشيخ : كيف؟

السائل : تسعة.

الشيخ : تسعة، ما الدليل على هذا الحصر؟

السائل : التتبع والاستقراء.

الشيخ : التتبع والاستقراء، قال من الناس قال إن حصر هذه الأمور بتسعة بعشرة وما أشبه ذلك بدعة فما الجواب على هذا؟

السائل : ليس بدعة، لأن هذا وسيلة إلى شيء ممدوح وهو التيسير على الناس.

الشيخ : تيسير العلم على الناس، فهو وسيلة لشيء محمود وهو تيسير العلم على الناس، والوسائل لها أحكام المقاصد، وهل في السنة ما يفيد الحصر أحياناً؟

السائل : نعم.

الشيخ : مثل؟

السائل : لا يجوز ... .

الشيخ : لا لا، حصر بعدد يقول الرسول عشرة فيهم كذا وكذا؟

السائل : خمس من الفطرة، أو عشر من الفطرة.

الشيخ : نعم، مثل خمس من الفطرة ، أو عشر من الفطرة ، سبعة يظلهم الله في ظله ، وما أشبه ذلك، المحظور الأول حلق الشعر فما دليله، صالح؟

السائل : دليل حلق الشعر؟

الشيخ : نعم.

السائل : هو دليل خاص ..

الشيخ : ما هو دليله لا تقول، عندك نص هاته

السائل : القياس على حلق ..

الشيخ : حلق الشعر يا أخي؟

السائل : ولا تحلقوا رؤوسكم ولكن قوله حلق الشعر ..

الشيخ : اصبر يا رجل ما بعد ولا تحلقوا رؤوسكم ، هل مثل هذا الاستدلال يعتبر صحيحاً؟

السائل : قلنا أحسن الله إليك إن هذا الاستدلال لا يصح لأن المدلول.

الشيخ : قلنا أنت إلى الآن ما قلت أمس ما سمعتك

السائل : إي نعم الدليل هنا ..

الشيخ : السؤال الآن هل هذا النوع من الاستدلال صحيح؟

السائل : نعم على حلق الرأس، أما حلق الشعر فلا يصح.

الشيخ : لماذا؟

السائل : لأن هنا الدليل أخص من المدلول.

الشيخ : والقاعدة أنه لا يستدل بالأخص على الأعم، والعكس؟

السائل : صحيح.

الشيخ : العكس صحيح يستدل بالأعم على أخص لأنه أعم، طيب إذاً ما الذي يثبت هذا الحكم في جميع الشعور؟

السائل : أثبتوه بالقياس على شعر الرأس.

الشيخ : القياس على حلق الرأس، ما علة القياس؟

السائل : علتهم الترفه.

الشيخ : الترفه ما معنى الترفه؟

السائل : التنعم.

الشيخ : التنعم، وهل في حلق الشعر تنعم؟

السائل : قد يكون فيه شيء من الترفه، إن كان يؤدي إلى أذى ويجمل.

الشيخ : لأنه ينظف الرأس ويزيل عنه الأوساخ أما الجمال. فيختلف طيب المؤلف قال " حلق الرأس " لماذا قال حلق الشعر والمحرم إزالته بأي نوع من أنواع الإزالة محمد؟

السائل : ... مطابق لما جاء في القرآن والسنة.

الشيخ : من أجل أن يطابق لفظه لفظ القرآن والسنة، هل نأخذ من هذا أن العلماء رحمهم الله يتحرون أن تكون كلماتهم موافقة لألفاظ الكتاب والسنة؟

السائل : نعم.

الشيخ : وما ترى في هذا الطريق هل هو سليم؟

السائل : سليم.

الشيخ : ومساوٍ لغيره أو أولى؟ أتتوقف في هذا يا محمد؟! أحمد.

السائل : الطريقة هذه السليمة لكن ..

الشيخ : لكن هل تساوي غيرها أم هي أفضل منها؟

السائل : أفضل منها.

الشيخ : أفضل منها لأن فيها الحكم والدليل، ولهذا مر علينا في الزاد هنا في زاد المستقنع لما قال رحمه الله في باب صلاة الجماعة " وإذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة " هذه عبارة المؤلف، قال الشارح رواه مسلم من حديث أبي هريرة، جاء بالدليل والحكم، طيب تكلمنا على موضوع تعدي الحكم إلى بقية الشعور وقلنا إن من العلماء من خالف في ذلك، فمن المخالف؟

السائل : ابن حزم والظاهرية.

الشيخ : داود الظاهري، المعروف عن داود الظاهري ابن حزم ما راجعنا كلامه، لكن المعروف أنه مع داود الظاهري، كيف؟

السائل : قالوا أنّ الوارد في القرآن هو حلق شعر الرأس فيكتفى بما ورد في القرآن.

الشيخ : لأن الأصل؟

السائل : لأن الأصل الحل.

الشيخ : الحل، فإذا قام الدليل على تخصيص شيء محرر فإننا لا نتعداه إلى غيره، وما جواب الآخرين عند هذا، أحمد؟

السائل : ... القياس.

الشيخ : القياس، قياس بقية الشعر على شعر الرأس بجامع الترفه، هل يمكن أن ينقض هذا القياس يا زكي؟

السائل : يمكن أن ينقض يا شيخ.

الشيخ : يإيش؟

السائل : ينقض بأن العبادات توقيفية ولا تثبت إلا بدليل ..

الشيخ : لا، هذا ليس تعبد هذا تخل عن شيء.

السائل : ... .

الشيخ : غير هذا، عبد الله؟

السائل : نقول أن الحاج يكون بعض الأحيان يكون عنده ترف من الراحة ومن الأكل والشرب.

الشيخ : لا، هذا نقض العلة لكن أنا أريد نقض القياس يعني نقض العلة أن نقول هي الترفه قد تنقض لأن ما كل ترفه يكون ممنوعاً، فالرسول عليه الصلاة والسلام اغتسل وهو محرم.

السائل : نقول أن الأصل والفرع لازم تكون العلة جامعة بينهما، وهنا العلة ليست بجامعة لأن حلق الرأس قد يكون من باب الترفه وأما حلق العانة وما شابه ذلك فلا يكون من باب الترفه.

الشيخ : لا.

السائل : لأنه إسقاط شعيرة.

الشيخ : نعم، لأن حلق الرأس يفضي إلى إسقاط الشعيرة وهي الحلق أو التقصير ولكني قلت لكم بالأمس الإحتياط اتباع إيش؟ اتباع الجمهور وهذه قاعدة يجب على طالب العلم أن يتمشى عليها أنك إذا وجدت حكماً يخالف حكم الجمهور أو قولاً يخالف قول الجمهور فلا تتعجل بالأخذ به لا تتعجل انتظر لأن كون الجمهور علماء الأمة على خلاف هذا القول لا بد أن يكون هناك شيء وراء ما نتصوره فلا تتعجل وكذالك ما يخالف الأحاديث الصحيحة التي كالجبال في السنة إذا جاء حديث يعتبر شاذاً بالنسبة لها فلا تتعجل بالأخذ به نعم.

Webiste