تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على تغطية الوجه للمحرم. - ابن عثيمينالشيخ : وظاهر كلام المؤلف رحمه الله أن تغطية الوجه ليست حراماً ولا محظوراً لأنه قال " فمن غطى رأسه " والوجه لم يتعرض له وإذا لم يتعرض له فالأصل الحل وعل...
العالم
طريقة البحث
الكلام على تغطية الوجه للمحرم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وظاهر كلام المؤلف رحمه الله أن تغطية الوجه ليست حراماً ولا محظوراً لأنه قال " فمن غطى رأسه " والوجه لم يتعرض له وإذا لم يتعرض له فالأصل الحل وعلى هذا فتغطية المحرم وجهه لا بأس بها وهذه محل خلاف بين العلماء فمنهم من قال أنه لا يجوز للمحرم يعني الرجل أن يغطي وجهه ومنهم من أجازه بناء على صحة اللفظة الواردة في حديث ابن عباس في قصة الرجل الذي وقصته ناقته، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تخمروا رأسه فقط وروى مسلم أنه قال ولا وجهه فاختلف العلماء في صحة هذه اللفظة فمن كانت عنده صحيحة قال إنه لا يجوز للمحرم أن يغطي المحرم وجهه، ومن ليست صحيحة قال أنه يجوز، وابن حزم رحمه الله قال إنه يجوز في حال الحياة ولا يجوز في حال الموت أو بالعكس.

السائل : ... .

الشيخ : لا لا أنا قلت لك أن مرضه خطير، نعم المراوح تؤثر على التسجيل.

السائل : المكيف.

الشيخ : المكيف ذاك هو ما يشتغل الآن شغله هذا ما فيه بأس، سمع يا عبد الله.

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، قال المؤلف رحمه الله تعالى "وإن لبس ذكر مخيطاً فدى، وإن طيب بدنه أو ثوبه أو ادهن بمطيب أو شم طيباً أو تبخر بعود ونحوه فدى، وإن قتل صيداً مأكولاً برياً أصلاً ولو تولد منه ومن غيره أو تلَف في يده فعليه جزاؤه .. "

الشيخ : تلِف

السائل : " أو تلِف في يده فعليه جزاؤه ولا يحرم حيوان إنسي ولا صيد البحر ولا قتل محرم .. "

الشيخ : محَرم

السائل : " ولا قتل محرَّم الأكل ولا ولا الصائل ويحرم عقد نكاح ولا يصح ".

Webiste