تغطية رأس الميت المحرم
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 17172 )
س 1: يأتينا في المستشفيات مصابون وهم في حالة إحرامهم للحج أو العمرة فيتوفاهم الله، فيقوم المستشفى بوضعهم في ثلاجة حفظ الموتى أو تسليمهم لأهليهم أو غير ذلك بعد أن يلف في شراشف أو قماش ويغطى بذلك وجهه ورأسه، فهل هذا العمل صحيح؟ وما هو المشروع في ذلك، وهل يستوي الرجل والمرأة في الحكم؟ وبعض الموتى المحرمين لابسون إحرامًا للحج أو العمرة، يكون سبب وفاتهم إما حريقًا أو دهسًا أو غير ذلك مما يسبب تشوهًا في الوجه أو الجمجمة، مما يجعل القائمين في المستشفى على مثل هؤلاء يقومون بتغطية وجوههم ورؤوسهم، فهل هذا العمل صحيح، وما هو المشروع في ذلك؟
ج 1: لا يجوز تغطية رأس الميت المحرم ولا وجهه ولو كان مدهوسًا أو محترقًا؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم في المحرم الذي وقصته ناقته وهو واقف بعرفة : اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تحنطوه ولا تقربوه طيبًا ولا تخمروا رأسه ولا وجهه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيًا إلا إذا احتيج إلى لف رأسه بشيء؛ لكونه متقطعًا فلا
بأس حفظًا لأجزاء الميت. أما المرأة فيغطى رأسها ووجهها كبقية بدنها؛ لأن النهي للمحرمة إنما هو عن النقاب خاصة، أما ستر وجهها بغير النقاب فمأمور به عند وجود الأجنبي منها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 1: يأتينا في المستشفيات مصابون وهم في حالة إحرامهم للحج أو العمرة فيتوفاهم الله، فيقوم المستشفى بوضعهم في ثلاجة حفظ الموتى أو تسليمهم لأهليهم أو غير ذلك بعد أن يلف في شراشف أو قماش ويغطى بذلك وجهه ورأسه، فهل هذا العمل صحيح؟ وما هو المشروع في ذلك، وهل يستوي الرجل والمرأة في الحكم؟ وبعض الموتى المحرمين لابسون إحرامًا للحج أو العمرة، يكون سبب وفاتهم إما حريقًا أو دهسًا أو غير ذلك مما يسبب تشوهًا في الوجه أو الجمجمة، مما يجعل القائمين في المستشفى على مثل هؤلاء يقومون بتغطية وجوههم ورؤوسهم، فهل هذا العمل صحيح، وما هو المشروع في ذلك؟
ج 1: لا يجوز تغطية رأس الميت المحرم ولا وجهه ولو كان مدهوسًا أو محترقًا؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم في المحرم الذي وقصته ناقته وهو واقف بعرفة : اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تحنطوه ولا تقربوه طيبًا ولا تخمروا رأسه ولا وجهه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيًا إلا إذا احتيج إلى لف رأسه بشيء؛ لكونه متقطعًا فلا
بأس حفظًا لأجزاء الميت. أما المرأة فيغطى رأسها ووجهها كبقية بدنها؛ لأن النهي للمحرمة إنما هو عن النقاب خاصة، أما ستر وجهها بغير النقاب فمأمور به عند وجود الأجنبي منها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم تغطية الرأس ؟ - الالباني
- حكم تغطية المرأة المحرمة لوجهها وكفيها - ابن باز
- حكم تغطية المحرم رأسه عند النوم - ابن عثيمين
- حكم تغطية الرأس في الصلاة وغيرها - ابن باز
- المرأة المحرمة هل يحرم عليها النقاب أو تغطية... - ابن عثيمين
- الكلام على تغطية الوجه للمحرم. - ابن عثيمين
- ما حكم تغطية الرأس في الصلاة إذا كان باستمرار ؟ - ابن عثيمين
- تغطية الرأس - اللجنة الدائمة
- ضابط تغطية الرأس للمحرم - ابن باز
- هل تجوز تغطية الوجه والرأس للمحرم ؟ - الالباني
- تغطية رأس الميت المحرم - اللجنة الدائمة