هل يلحق ما كان في معنى هذه الخمسة التي حصرها الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم والتي لا يلبسها المحرم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل يلحق بها ما كان في معناها ؟ الجواب نعم يلحق بها ما كان في معناها، فمثلاً القميص يشبهها الكوت، تعرفون الكوت؟ معروف الكوت يلبس على الصدر يلحق به، فلا يجوز أن يلبسه المحرم، ويلحق به القباء القباس ثوب واسع له أكمام مفتوح الوجه فلا يلبسه، لأنه يشبه القميص لكن لو طرح القباء على كتفيه دون أن يدخل كميه فهل يعد هذا لبساً؟ الصحيح أنه ليس بلبس لأن الناس لا يلبسونه على هذه العادة، البرانس يلحق بها العباءة فإن العباءة تشبه البرنس من بعض الوجوه، فلا يجوز للإنسان المحرم أن يلبس العباءة بعد إحرامه على الوجه المعروف أما لو لفها على صدره كأنها رداء فإن ذلك لا بأس به، طيب السراويل لا يلبسها فهل يلحق بذلك التبان أو لا؟
السائل : ... .
الشيخ : التبان هو عبارة عن سراويل قصيرة الأكمام يعني ما تصل إلا إلى نصف الفخد اسمها عندكم نصف الهافة أظن ما ادري ايش؟
السائل : سروال نصف.
الشيخ : على كل حال أنا أصفه لكم باللفظ يصل إلى نصف الفخذ هل يلحق بالسراويل أو لا ؟ الصحيح أنه يلحق بالسراويل لأنه في الواقع سراويل لكن كمها قصير، ولأنها تلبس عادة كما يلبس السراويل، إذن نلحق بهذه الأشياء الخمسة ما يشبهها وما عدا ذلك فإننا لا نلحقه، مثاله لو أن الرجل عقد الرداء على صدره فهل هذا حرام؟ الجواب لا، لأن الرداء وإن عقد لا يخرج عن كونه رداءً طيب لو شبكه بمشبك فهل هذا لبس؟ الجواب لا، ليس كلبس القميس بل هو رداء مشبك لكن بعض الناس توسعوا في هذه المسأة وصار الرجل يشبك رداءه من رقبته إلى عانته فيبقى كأنه قميص، وهذا لا ينبغي، أما زره بإزرار واحد من أجل أن لا يسقط لاسيما عند الحاجة كما لو كان الرجل هو الذي يباشر العمل لأصحابه من قهوة وطبخ وغير ذلك فهذا لا بأس به، أما أن يجعل كله من أوله إلى آخره مزرر بالأزرة فهذا يشبه أن يكون قميصاً ليس له أكمام طيب.
السائل : ... .
الشيخ : التبان هو عبارة عن سراويل قصيرة الأكمام يعني ما تصل إلا إلى نصف الفخد اسمها عندكم نصف الهافة أظن ما ادري ايش؟
السائل : سروال نصف.
الشيخ : على كل حال أنا أصفه لكم باللفظ يصل إلى نصف الفخذ هل يلحق بالسراويل أو لا ؟ الصحيح أنه يلحق بالسراويل لأنه في الواقع سراويل لكن كمها قصير، ولأنها تلبس عادة كما يلبس السراويل، إذن نلحق بهذه الأشياء الخمسة ما يشبهها وما عدا ذلك فإننا لا نلحقه، مثاله لو أن الرجل عقد الرداء على صدره فهل هذا حرام؟ الجواب لا، لأن الرداء وإن عقد لا يخرج عن كونه رداءً طيب لو شبكه بمشبك فهل هذا لبس؟ الجواب لا، ليس كلبس القميس بل هو رداء مشبك لكن بعض الناس توسعوا في هذه المسأة وصار الرجل يشبك رداءه من رقبته إلى عانته فيبقى كأنه قميص، وهذا لا ينبغي، أما زره بإزرار واحد من أجل أن لا يسقط لاسيما عند الحاجة كما لو كان الرجل هو الذي يباشر العمل لأصحابه من قهوة وطبخ وغير ذلك فهذا لا بأس به، أما أن يجعل كله من أوله إلى آخره مزرر بالأزرة فهذا يشبه أن يكون قميصاً ليس له أكمام طيب.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا قتيبة قال : حدثنا حماد عن أيوب عن نافع... - ابن عثيمين
- هل يجوز لبس السراويل في الصلاة.؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وإن لبس ذكر مخيطا فدى " - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث ما لا يلبس المحرم من الثياب . - ابن عثيمين
- هل يجوز لبس الساعة والنظارة للمحرم.؟ - ابن عثيمين
- فوائد حديث ما لا يلبس المحرم من الثياب مع ال... - ابن عثيمين
- باب : ما لا يلبس المحرم من الثياب . - ابن عثيمين
- ما ينهى عن لبسه في الإحرام - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن ابن عمر رضي الله عنهما... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع... - ابن عثيمين
- هل يلحق ما كان في معنى هذه الخمسة التي حصرها... - ابن عثيمين