تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لبس الساعة والنظارة للمحرم.؟ - ابن عثيمينالشيخ : لو لبس الإنسان ساعة في يده هل تلحق بالخمسة الذين ذكر الرسول؟ لا تلحق وأشبه ما تكون بالخاتم، والخاتم جائز لا إشكال فيه، طيب لو لبس في عينه مرآة ه...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لبس الساعة والنظارة للمحرم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لو لبس الإنسان ساعة في يده هل تلحق بالخمسة الذين ذكر الرسول؟ لا تلحق وأشبه ما تكون بالخاتم، والخاتم جائز لا إشكال فيه، طيب لو لبس في عينه مرآة هل يجوز أو لا؟ يجوز لأنها لا تدخل في هذه الأشياء الخمسة لا لفظاً ولا معنىً، لو وضع في أذنه سماعة يجوز؟ نعم يجوز ليست داخلة في هذه الخمسة لا لفظاً ولا معنى؟ لو وضع في فمه تركيبة أسنان هل يجوز؟ يجوز، طيب لو لس حذاء مخروزاً فيه خياطة؟
الحضور : ... .

الشيخ : حذاء كله خيوط جوابكم ليس بحي.

السائل : يجوز.

الشيخ : يجوز لأنه ليس خفاً هو نعل، نعل مخروز، وهو بخرازته لم يخرج عن كونه نعلاً وهذا الذي قلنا أن المحافظة على اللفظ النبوي أولى من أن نقول المحرم لبس المخيط لأن كثير من العامة الآن يسألون عن النعال المخروزة يقولون فيها خياطة، طيب لو تقلد الإنسان بسيف أو بفرد ما تقولون؟ هل يجوز؟ نعم يجوز لأنه لا يدخل فيما نص عليه الرسول عليه الصلاة والسلام لا لفظاً ولا معنى لو ربط بطنه بحزام هل يجوز؟
الحضور : يجوز.

الشيخ : يجوز. مخيط؟ نعم يجوز طيب لو علق على كتفه خربة ماء يجوز أو وعاء نفقة؟ كل هذا جائز والمهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام عد ما يحرم عداً فما كان بمعناه ألحقناه به وما لم يكن بمعناه لم نلحقه به وما شككنا فيه، فالأصل الحل ومما نشك فيه الإزار المخيط بعض الناس يلبس إزاراً مخيطاً يعني ما ينفتح ثم يلفه على بدنه ويشده بحبل هل نقول إن هذا جائز أم أنه يشبه القميص أو السراويل؟ نقول إنه جائز لأنه لا يشبه القميص ولا السراويل السراويل لكل قدم كم والقميص في أعلى البدن ولكل يد كم أيضاً فهذا لا بأس به ويستعمله بعض الناس الآن لأنهم يقولون إنه أبعد عن انكشاف العورة فنقول ما دام يطلق عليه اسم إزار فهو إزار ويكون حلالاً.

Webiste