شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الخبر قسمان : مفرد , و غير مفرد . فالمفرد نحو :" زيدٌ قائمٌ " . وغير المفرد أربعة أشياء : الجار و المجرور , و الظرف , والفعل مع فاعله , و المبتدأ مع خبره , نحو قولك : " زيدٌ في الدار , و زيدٌ عندك , و زيدٌ قائمٌ أبوه , و زيدٌ جاريته ذاهبةٌ " ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف " الخبر قسمان مفرد وغير مفرد " والمراد بالمفرد هنا ما ليس جملة ولا شبه جملة ما ليس جملة ولا شبه جملة هذا المفرد والمراد بغير المفرد ما كان جملة أو شبه جملة فما كان جملة فهو غير مفرد وما كان شبه جملة فهو غير مفرد وما ليس بجملة ولا شبه جملة فهو مفرد وعلى هذا فقولك
الرجلان قائمان نقول إن الخبر مفرد
المسلمون قائمون الخبر مفرد
الخبر مفرد لأنه ليس جملة ولا شبه جملة أما إذا كان جملة أو شبه جملة فإنه يسمونه غير مفرد
يقول " فالمفرد نحو زيد قائم " ولم يعرفه المؤلف اكتفاء بالمثال لكن لو أنه قال زيد قائم والزيدان قائمان والزيدون قائمون لكان أحسن لأن المفرد هنا يشمل المفرد إذا بالإعراب والمثنى والجمع
تقول الرجال قائمون الخبر مفرد زيد قائم الخبر مفرد الرجلان قائمان الخبر مفرد لماذا لأنه ليس جملة ولا شبه جملة ليس جملة ولا شبه جملة طيب
المفرد يقول المؤلف " أربعة أشياء الجار والمجرور والظرف والفعل مع فاعله والمبتدأ مع خبره " فالجار والمجرور والظرف شبه جملة والمبتدأ وخبره والفعل مع فاعله هذا جملة طيب
شبه الجملة تقول زيد في الدار
زيد: مبتدأ
في الدار: خبر
مفرد وإلا غير مفرد، غير مفرد لأنه جار ومجرور فكلما كان الخبر جارا ومجرورا فهو غير مفرد زيد في المسجد هاه مفرد وإلا غير مفرد
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد زيد على البعير
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد إذن كل خبر جار ومجرور فهو غير مفرد كل خبر ظرف فهو غير مفرد
مثل زيد عندك فعند ظرف وهو الخبر وهو غير مفرد
زيد فوق السطح مفرد وإلا غير مفرد
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد زيد أمام البيت
الطالب : غير مفرد
الشيخ : طيب زيد خلف الجدار
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد لأنه ظرف إذن كلما رأيت الخبر جارا ومجرورا فهو غير مفرد وكلما رأيته ظرفا فهو غير مفرد طيب
زيد قام أبوه هذا غير مفرد أيضا لأنه فعل مع فاعله فإذا رأيت الخبر فعلا وفاعلا فهو غير مفرد غير مفرد كذلك إذا رأيت فعل ونائب فاعل فهو غير مفرد
تقول زيد أُكِل طعامه نقول هذا غير مفرد لأنه من فعل ونائب فاعل من فعل ونائب فاعل أيضا
زيد جاريته ذاهبة، زيد جاريته ذاهبة، جاريته شف
جاريته: مبتدأ
وذاهبة: خبر فإذا كان الخبر مبتدأ وخبرا فهو غير مفرد والخلاصة أنه إذا كان الخبر جارا ومجرورا فهو غير مفرد إذا كان ظرفا فهو غير مفرد إذا كان فعلا وفاعلا أو فعلا ونائب فاعل فهو غير مفرد إذا كان مبتدأ وخبرا فهو غير مفرد طيب
لكن يسمي العلماء علماء النحو يسمون الظرف والجار والمجرور يسمونه شبه جملة ويسمون الفعل والفاعل والمبتدأ والخبر يسمونه جملة طيب
زيد خطّه حسن أين الخبر خطه حسن جملة وإلا مفرد وإلا غير مفرد
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد
زيد بيته واسع هذا أيضا غير مفرد
زيد سُرِق متاعه غير مفرد هذا أيضا غير مفرد لأنه مكون من فعل ونائب فاعل، من فعل ونائب فاعل وعلى هذا فقِسْ، على هذا فقِسْ
الإعراب نقول زيد قائم
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قائمٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
طيب الظرف جار ومجرور زيد في الدار
تقول زيد: مبتدأ
في الدار في: حرف جر
الدار: اسم مجرور بفي وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره والجار والمجرور متعلق بمحذوف تقديره كائن في الدار، كائن في الدار حطوا بالكم يا جماعة الجار والمجرور متعلق بمحذوف تقديره كائن
وظاهر كلام المؤلف أن الجار والمجرور نفسه هو الخبر لأنه قال الجار والمجرور ولا قال متعلق الجار والمجرور وظاهر كلامه أن تقول في الدار جار ومجرور خبر المبتدأ وبس لكن البصريين يقولون لابد من لابد لكل جار أو ظرف من متعلّق ولهذا قال ابن مالك
" وأخبروا بظرف أو بحرف جر *** ناوين معنى كائن أو استقر "
طيب الظرف
زيد عندك
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
عند: ظرف منصوب على الظرفية وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره عند مضاف والكاف مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر
ليش قلنا مبني على الفتح لأن كل الضمائر مبنية كل الضمائر فالكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر على رأي المؤلف نقول الظرف هو الخبر وعلى الرأي الثاني يقول والظرف متعلق بمحذوف تقديره كائن خبر المبتدأ كذا أنت فاهم هاه طيب زيد قام أبوه
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قام: فعل ماضي مبني على الفتحة
أبو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة أبو مضاف والهاء مضاف إليه مبني على الضم في محل جر
ماذا نقول في الخبر والفعل والفاعل خبر المبتدأ الفعل والفاعل خبر المبتدأ لكن لابد نقول في محل رفع الجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ، الجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ طيب
زيد جاريته ذاهبة
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
جاريةُ: مبتدأ ثانٍ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
جاريته: مضاف والهاء مضاف إليه مبني على الضم في محل جر طيب
ذاهبة: خبر المبتدأ الثاني، خبر المبتدأ الثاني مرفوع بإيش بالابتداء
الطالب : بالمبتدأ
الشيخ : ليش
الطالب : خبر
الشيخ : لأنه خبر مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول
معلوم الآن طيب
زيد خطه حسن
نقول زيدٌ: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره
خطُ: مبتدأ ثان مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره خطٌ مضاف والهاء مضاف إليه مبني على الضم في محل جر
حسنٌ: خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره والجملة من المبتدأ الثاني وخبره إيش في محل رفع خبر المبتدأ الأول، خبر المبتدأ الأول تمام طيب
خلاصة الدرس الآن أن الخبر ينقسم إلى قسمين:
مفرد وغير مفرد
المفرد ما ليس جملة ولا شبه جملة غير مفرد ما كان جملة أو شبه جملة وهو أربعة أشياء:
الجار والمجرور
والظرف
والفعل مع الفاعل أو نائب الفاعل
هاه والمبتدأ مع الخبر والله أعلم
الرجلان قائمان نقول إن الخبر مفرد
المسلمون قائمون الخبر مفرد
الخبر مفرد لأنه ليس جملة ولا شبه جملة أما إذا كان جملة أو شبه جملة فإنه يسمونه غير مفرد
يقول " فالمفرد نحو زيد قائم " ولم يعرفه المؤلف اكتفاء بالمثال لكن لو أنه قال زيد قائم والزيدان قائمان والزيدون قائمون لكان أحسن لأن المفرد هنا يشمل المفرد إذا بالإعراب والمثنى والجمع
تقول الرجال قائمون الخبر مفرد زيد قائم الخبر مفرد الرجلان قائمان الخبر مفرد لماذا لأنه ليس جملة ولا شبه جملة ليس جملة ولا شبه جملة طيب
المفرد يقول المؤلف " أربعة أشياء الجار والمجرور والظرف والفعل مع فاعله والمبتدأ مع خبره " فالجار والمجرور والظرف شبه جملة والمبتدأ وخبره والفعل مع فاعله هذا جملة طيب
شبه الجملة تقول زيد في الدار
زيد: مبتدأ
في الدار: خبر
مفرد وإلا غير مفرد، غير مفرد لأنه جار ومجرور فكلما كان الخبر جارا ومجرورا فهو غير مفرد زيد في المسجد هاه مفرد وإلا غير مفرد
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد زيد على البعير
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد إذن كل خبر جار ومجرور فهو غير مفرد كل خبر ظرف فهو غير مفرد
مثل زيد عندك فعند ظرف وهو الخبر وهو غير مفرد
زيد فوق السطح مفرد وإلا غير مفرد
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد زيد أمام البيت
الطالب : غير مفرد
الشيخ : طيب زيد خلف الجدار
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد لأنه ظرف إذن كلما رأيت الخبر جارا ومجرورا فهو غير مفرد وكلما رأيته ظرفا فهو غير مفرد طيب
زيد قام أبوه هذا غير مفرد أيضا لأنه فعل مع فاعله فإذا رأيت الخبر فعلا وفاعلا فهو غير مفرد غير مفرد كذلك إذا رأيت فعل ونائب فاعل فهو غير مفرد
تقول زيد أُكِل طعامه نقول هذا غير مفرد لأنه من فعل ونائب فاعل من فعل ونائب فاعل أيضا
زيد جاريته ذاهبة، زيد جاريته ذاهبة، جاريته شف
جاريته: مبتدأ
وذاهبة: خبر فإذا كان الخبر مبتدأ وخبرا فهو غير مفرد والخلاصة أنه إذا كان الخبر جارا ومجرورا فهو غير مفرد إذا كان ظرفا فهو غير مفرد إذا كان فعلا وفاعلا أو فعلا ونائب فاعل فهو غير مفرد إذا كان مبتدأ وخبرا فهو غير مفرد طيب
لكن يسمي العلماء علماء النحو يسمون الظرف والجار والمجرور يسمونه شبه جملة ويسمون الفعل والفاعل والمبتدأ والخبر يسمونه جملة طيب
زيد خطّه حسن أين الخبر خطه حسن جملة وإلا مفرد وإلا غير مفرد
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد
زيد بيته واسع هذا أيضا غير مفرد
زيد سُرِق متاعه غير مفرد هذا أيضا غير مفرد لأنه مكون من فعل ونائب فاعل، من فعل ونائب فاعل وعلى هذا فقِسْ، على هذا فقِسْ
الإعراب نقول زيد قائم
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قائمٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
طيب الظرف جار ومجرور زيد في الدار
تقول زيد: مبتدأ
في الدار في: حرف جر
الدار: اسم مجرور بفي وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره والجار والمجرور متعلق بمحذوف تقديره كائن في الدار، كائن في الدار حطوا بالكم يا جماعة الجار والمجرور متعلق بمحذوف تقديره كائن
وظاهر كلام المؤلف أن الجار والمجرور نفسه هو الخبر لأنه قال الجار والمجرور ولا قال متعلق الجار والمجرور وظاهر كلامه أن تقول في الدار جار ومجرور خبر المبتدأ وبس لكن البصريين يقولون لابد من لابد لكل جار أو ظرف من متعلّق ولهذا قال ابن مالك
" وأخبروا بظرف أو بحرف جر *** ناوين معنى كائن أو استقر "
طيب الظرف
زيد عندك
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
عند: ظرف منصوب على الظرفية وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره عند مضاف والكاف مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر
ليش قلنا مبني على الفتح لأن كل الضمائر مبنية كل الضمائر فالكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر على رأي المؤلف نقول الظرف هو الخبر وعلى الرأي الثاني يقول والظرف متعلق بمحذوف تقديره كائن خبر المبتدأ كذا أنت فاهم هاه طيب زيد قام أبوه
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قام: فعل ماضي مبني على الفتحة
أبو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة أبو مضاف والهاء مضاف إليه مبني على الضم في محل جر
ماذا نقول في الخبر والفعل والفاعل خبر المبتدأ الفعل والفاعل خبر المبتدأ لكن لابد نقول في محل رفع الجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ، الجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ طيب
زيد جاريته ذاهبة
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
جاريةُ: مبتدأ ثانٍ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
جاريته: مضاف والهاء مضاف إليه مبني على الضم في محل جر طيب
ذاهبة: خبر المبتدأ الثاني، خبر المبتدأ الثاني مرفوع بإيش بالابتداء
الطالب : بالمبتدأ
الشيخ : ليش
الطالب : خبر
الشيخ : لأنه خبر مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول
معلوم الآن طيب
زيد خطه حسن
نقول زيدٌ: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره
خطُ: مبتدأ ثان مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره خطٌ مضاف والهاء مضاف إليه مبني على الضم في محل جر
حسنٌ: خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره والجملة من المبتدأ الثاني وخبره إيش في محل رفع خبر المبتدأ الأول، خبر المبتدأ الأول تمام طيب
خلاصة الدرس الآن أن الخبر ينقسم إلى قسمين:
مفرد وغير مفرد
المفرد ما ليس جملة ولا شبه جملة غير مفرد ما كان جملة أو شبه جملة وهو أربعة أشياء:
الجار والمجرور
والظرف
والفعل مع الفاعل أو نائب الفاعل
هاه والمبتدأ مع الخبر والله أعلم
الفتاوى المشابهة
- أقائمون زيد إذا قلنا أقائمون خبر وزيد مبتدأ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومفردا يأتي ويأ... - ابن عثيمين
- لماذا قدر " كائن " في الجار والمجرور والظرف ؟ - ابن عثيمين
- هل على المفرد هدي.؟ - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والثان مبتدأ وذا... - ابن عثيمين
- لو قلنا زيد قائم ونقصد ألا قائم إلا زيدا فهل... - ابن عثيمين
- تتمةالشرح - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: مبتدأ زيد و عـــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وفي جواب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الخبر... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الخ... - ابن عثيمين