شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المنفصل اثنا عشر , و هي : إياي , وإيانا , و إياك , و إياك , و إياكما , و إياكم , و إياكن , و إياه , و إياها , و إياهما , وإياهم , وإياهن ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المنفصل يقول المؤلف : إنها أيضا اثنا عشر، المتفصل اثنا عشر ، وهي : " إياي ، وإيانا ، وإياكَ ، وإياكِ ، وإياكما ، وإياكم ، وإياكن ، وإياه ، وإياها ، وإياهما ، وإيّاهم ، وإيّاهنّ " ، طيب ، هذه الضمائر المنفصلة هي أيضا اثنا عشر، اثنان للمتكلم ، وخمسة لمن؟
الطالب : للمخاطب.
الشيخ : للمخاطب، وخمسة للغائب، طيب، إيايَّ : تقول : ضربتُ إيّاي، ضربتَ إيّاي ، ضربتُ إياي ما يصلح أن يكون ضرب نفسه، لكن تقول : ضربتَ إياي، إيش تقولون في هذا؟ ضربتَ إياي؟
الطالب : ضربتَ إيايَ .
الشيخ : لا يا أخي ما يصلح، أيهما أفصح ضربتني أو ضربت إياي؟
الطالب : ضربتني.
الشيخ : ضربتني ، ولهذا ما دام أمكن المتّصل لا يمكن أن تأتي بالمنفصل، إذا أمكن الإتيان بالمتّصل امتنع الإتيان بالمنفصل، لأن المنفصل على اسمه :منفصل ومطوّل، فلا يصحّ أن تقول : ضربتَ إيّاي، إذن كيف أقول؟ ضربتني ، فتقول : إيّاي ضربت ، إيّايَ ضربتْ.
الطالب : إيايَ ضربتَ .
الشيخ : نعم ، إيّايَ ضربتَ ، صح، إيّايَ ضربتَ ، هكذا ، ولذلك : إيّ وإن شئت فقل : الضمير المتّصل عدوّ للضمير المنفصل ، بينهما عداوة ، لا يجتمعان أبدا ، يقول الضمير المتصل للمنفصل : كل محلّ يصلح لك فإنه لا يصلح لي ، فيقول الضمير المنفصل له : وأنا كذلك ، كل مكان يصلح لي فإنه لا يصلح لك ، عرفتم ؟ وهذا أبلغ من قول الشاعر :
" كأنيَ تنوينٌ وأنتَ إضافةٌ *** فأينَ تراني لا تحلُّ مكاني "
هذا الضمير المتّصل يقول للمنفصل : أي مكان يصلح لي فلا يصلح لك، والمنفصل كذلك يقول : أي مكان يصلح لي فلا يصلح لك، فإذا أردت أن تأتي بضمير منفصل مفعولًا به قدّمه ، لا تخليه في مكان المتصل ، لو تخليه في مكان المتصل : " خليت بينهم هوشة " ، المتّصل يقول : ما يمكن تجلس في مكاني ، إذا قلت : ضربتَ إيايَ تقول : ما أركب ، بين من ؟
الطالب : المتصل والمنفصل .
الشيخ : بين المتصل والمنفصل، يقول المتصل: يلَّا وخِر ، أنا الذي أحلّ هنا ، فماذا أقول؟
الطالب : ضربتني .
الشيخ : هاه؟
الطالب : ضربتني .
الشيخ : لا، الآن المكان لمن؟
الطالب : للمتصل.
الشيخ : للمتّصل، يقول : ضربتني، واضح؟ فإذا أردت أن تأتي بالمنفصل نقدّمه ، نقول : إيّاي ضربتَ، ولكن كيف الإعراب؟ الإعراب على إيّا فقط، فتقول : إيّاي ضربتَ، إيّا : ضمير منفصل مبني على السكون في محلّ نصبٍ مفعول به، عرفت ؟ والياء؟
الطالب : أعد !
الشيخ : طيب أعيد ، إيّا : ضمير منفصل مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به ، والياء للمتكلم ، أو قل : الياء حرف دالٌ على التكلّم، فهمتم ؟ إذن الياء هذه ما تصير بالضمير ، الضمير في الضمائر المنفصلة هو كلمة ؟
الطالب : إيّا .
الشيخ : إيَّا ، والباقي حروف دالّة على المراد ، فإيّايَ دالّة على المتكلّم ، وإيانا : على المتكلّم ومعه غيره أو المعظّم نفسه ، والباقي معروف ، والله أعلم. نعم ؟
السائل : المتكلم هنا المتكلم ؟
الشيخ : أيَّا ؟ حرف ، حرف .
الطالب : للمخاطب.
الشيخ : للمخاطب، وخمسة للغائب، طيب، إيايَّ : تقول : ضربتُ إيّاي، ضربتَ إيّاي ، ضربتُ إياي ما يصلح أن يكون ضرب نفسه، لكن تقول : ضربتَ إياي، إيش تقولون في هذا؟ ضربتَ إياي؟
الطالب : ضربتَ إيايَ .
الشيخ : لا يا أخي ما يصلح، أيهما أفصح ضربتني أو ضربت إياي؟
الطالب : ضربتني.
الشيخ : ضربتني ، ولهذا ما دام أمكن المتّصل لا يمكن أن تأتي بالمنفصل، إذا أمكن الإتيان بالمتّصل امتنع الإتيان بالمنفصل، لأن المنفصل على اسمه :منفصل ومطوّل، فلا يصحّ أن تقول : ضربتَ إيّاي، إذن كيف أقول؟ ضربتني ، فتقول : إيّاي ضربت ، إيّايَ ضربتْ.
الطالب : إيايَ ضربتَ .
الشيخ : نعم ، إيّايَ ضربتَ ، صح، إيّايَ ضربتَ ، هكذا ، ولذلك : إيّ وإن شئت فقل : الضمير المتّصل عدوّ للضمير المنفصل ، بينهما عداوة ، لا يجتمعان أبدا ، يقول الضمير المتصل للمنفصل : كل محلّ يصلح لك فإنه لا يصلح لي ، فيقول الضمير المنفصل له : وأنا كذلك ، كل مكان يصلح لي فإنه لا يصلح لك ، عرفتم ؟ وهذا أبلغ من قول الشاعر :
" كأنيَ تنوينٌ وأنتَ إضافةٌ *** فأينَ تراني لا تحلُّ مكاني "
هذا الضمير المتّصل يقول للمنفصل : أي مكان يصلح لي فلا يصلح لك، والمنفصل كذلك يقول : أي مكان يصلح لي فلا يصلح لك، فإذا أردت أن تأتي بضمير منفصل مفعولًا به قدّمه ، لا تخليه في مكان المتصل ، لو تخليه في مكان المتصل : " خليت بينهم هوشة " ، المتّصل يقول : ما يمكن تجلس في مكاني ، إذا قلت : ضربتَ إيايَ تقول : ما أركب ، بين من ؟
الطالب : المتصل والمنفصل .
الشيخ : بين المتصل والمنفصل، يقول المتصل: يلَّا وخِر ، أنا الذي أحلّ هنا ، فماذا أقول؟
الطالب : ضربتني .
الشيخ : هاه؟
الطالب : ضربتني .
الشيخ : لا، الآن المكان لمن؟
الطالب : للمتصل.
الشيخ : للمتّصل، يقول : ضربتني، واضح؟ فإذا أردت أن تأتي بالمنفصل نقدّمه ، نقول : إيّاي ضربتَ، ولكن كيف الإعراب؟ الإعراب على إيّا فقط، فتقول : إيّاي ضربتَ، إيّا : ضمير منفصل مبني على السكون في محلّ نصبٍ مفعول به، عرفت ؟ والياء؟
الطالب : أعد !
الشيخ : طيب أعيد ، إيّا : ضمير منفصل مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به ، والياء للمتكلم ، أو قل : الياء حرف دالٌ على التكلّم، فهمتم ؟ إذن الياء هذه ما تصير بالضمير ، الضمير في الضمائر المنفصلة هو كلمة ؟
الطالب : إيّا .
الشيخ : إيَّا ، والباقي حروف دالّة على المراد ، فإيّايَ دالّة على المتكلّم ، وإيانا : على المتكلّم ومعه غيره أو المعظّم نفسه ، والباقي معروف ، والله أعلم. نعم ؟
السائل : المتكلم هنا المتكلم ؟
الشيخ : أيَّا ؟ حرف ، حرف .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وشذ إياي وإيـــ... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ...... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( يا بني إسرائيل اذكروا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالمت... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن على ضـــــمي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن تؤكد الضمير... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وذو انتصاب في ان... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفي اختيار لا يج... - ابن عثيمين
- سؤال عن قوله تعالى (( وإياي فاتقون )) ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وهو ق... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الم... - ابن عثيمين