تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفعل أمر ومضي ب... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال : " وفعل أمر ومضي بنيا " فعل الأمر مبني والماضي مبني انتبه بنيا الألف هنا للتثنية وإلا للإطلاق ؟ للتثنية لأنها تعود على اثنين ففعل الأمر ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفعل أمر ومضي بنيا *** وأعربوا مضــــــــــــــــــــــارعا إن عريا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " وفعل أمر ومضي بنيا " فعل الأمر مبني والماضي مبني انتبه بنيا الألف هنا للتثنية وإلا للإطلاق ؟ للتثنية لأنها تعود على اثنين ففعل الأمر مبني هذا هو الصحيح وقيل : معرب والصحيح أنه مبني ولكن على أي شيء يبنى ؟ يبنى على ما يجزم به مضارعه يبنى على ما يجزم به المضارع معنا فإن كان مضارعه يجزم بالسكون فهو مبني على السكون وإن كان مضارعه يبنى على الحذف حذف حرف العلة أو حذف النون فهو كذلك مبني على حذف حرف العلة أو حرف النون
ولهذا يقولون : إذا أردت أن تصوغ فعل الأمر فائت بفعل مضارع مجزوم ثم انزع منه حرف المضارع والحرف الجازم عرفتم القاعدة معلومة ما هي إذا أردت أن تصوغ الأمر فائت بمضارع مجزوم وانزع منه حرف الجزم وحرف المضارعة مثلا أردت أن تأتي بأمر من نام ويش تقول ؟
الطالب : نم .

الشيخ : نطبق القاعدة لم ينم احذف لم والياء نم نم طيب أردت أن تأتي بأمر من خاف جب المضارع مجزوم تقول لم يخف احذف الياء ولم خف ولهذا بعض الطلبة إذا قلت صغ من خاف فعل أمر قال : خِف هذا صحيح وإلا غير صحيح ؟ غير صحيح خُف غير صحيح لأن الأمر يبنى على ما يجزم به المضارع وهذا يعني أننا نأتي بفعل مضارع مجزوم نعم ونشكله تعرفون التشكيل التشكيل آخر الزوائد .
الطالب : يا شيخ لم يعمل ... مضارع .

الشيخ : طيب دقيقة دقيقة عرفتم الآن طيب الأخ أورد إيرادا مهم يدل على أنه أدرك القاعدة تماما عمل صغ منها أمر اعمل اعمل طيب جب مضارع مجزوم لم يعمل جاءنا زيادة وهي الهمزة الهمزة هذه ضرورة لأنك لم يعمل شف العين في يعمل ساكنة وما بعدها مفتوح صح وما بعدها .
الطالب : ساكن مفتوح.

الشيخ : مفتوح مسكون مرفوع ... هذه لغة جديدة طيب لم يعملْ يعمل هذه الياء مفتوحة العين ساكنة الميم مفتوحة اللام ساكنة طيب احذف الجازم وحرف المضارعة وين حرف المضارعة ؟ الياء حذفنا الياء ولم سيقابلنا حرف ساكن وهي العين الحرف الساكن ما يمكن تنطق به إلا بهمزة وصل لا يمكن أن تنطق به إلا بهمزة وصل إذن كيف نقول ؟ اعمل اعمل طيب صغ أمرا من ضرب طبق القاعدة لم يضرب حذفنا لم والياء ها تأتينا الضاد ساكنة لا يمكن أن ننطق بها إلا بهمزة وصل فنقول : اضرب طيب من دعا ها .
الطالب : لم يدع .

الشيخ : لم يدع احذف لم وحرف المضارعة ادع الهمزة هذه جبناها ليش ؟ للضرورة لضرورة النطق لأنه ما يمكن تنطق بالساكن أبدا إلا بهمزة وصل من وقى .
الطالب : لم يق .

الشيخ : طيب قِ كيف عرفنا قِ نجزم نجيب مضارع مجزوم نقول لم يقِ نعم احذف ياء ولم تقول : قِ من قاء من قاء نطبقه لم يقئ صح الأمر قيء قئ طيب من وعى .
الطالب : عِ .

الشيخ : عِ لكن كيف عرفنا عِ لأن أصلها لم يعِ حذفنا الياء ولم فصارت عِ وفى .
الطالب : فِ .

الشيخ : لم يفِ ثم احذف الياء وما قبلها تقول : فِ تمام وبهذا نقول : فعل الأمر يبنى على ما يجزم به المضارع يبنى على ما يجزم به المضارع طيب
الماضي يقول المؤلف : " فعل أمر ومضي " على أي شيء يبنى ؟ يبنى على الفتحة وعلى السكون وعلى الضم يبنى على الفتح والسكون والضم يبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة حطوا بالكم يبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : ضربوا أكلوا فهموا لعبوا ناموا آه وهكذا .
الطالب : صلوا .

الشيخ : لا لا .
الطالب : فعل أمر .

الشيخ : ما تأتي طيب يبنى إذا اتصلت به واو الجماعة ويبنى على السكون إذا اتصلت به تاء الفاعل أو نا الفاعل ضربت وضربنا ضربتُ وضربنا يبنى على إيه ؟ على السكون وإن شئت فقل إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك ويبنى على الفتح فيما عدا ذلك إذن الأكثر بناؤه على الفتح وإلا على الضم ؟

Webiste