تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عودة الشيخ للحديث عن أثر الحسن البصري : " كانو... - الالبانيالشيخ : هذا الحديث نراه هنا أولاً : الحسن البصري لم يقل هنا عن صحابي معين ، وإنما ماذا قال ؟ " كانوا يرجون " ، عن الحسن قال : " كانوا يرجون " ، فلم يذكر...
العالم
طريقة البحث
عودة الشيخ للحديث عن أثر الحسن البصري : " كانوا يرجون في كل ليلة كفارة ..." .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هذا الحديث نراه هنا أولاً : الحسن البصري لم يقل هنا عن صحابي معين ، وإنما ماذا قال ؟ " كانوا يرجون " ، عن الحسن قال : " كانوا يرجون " ، فلم يذكر الرسول -عليه الصلاة والسلام- أولًا مطلقا . ثانيا ً: هنا نقطة حديثية أخرى : " كانوا يرجون "، الجمع هذا يعود إلى مَن ؟ كانوا !! إلى الصحابة ، أم إلى التابعين ؟ هنا قاعدة عند علماء الحديث : " إذا تكلم الصحابي فقال : كانوا يرجون ، أحد الصحابة ، فهو نص في أن الذين يعنيهم هم الصحابة ، أما إذا قال التابعي كما هنا : كانوا ، فهو يحتمل أنه يعني علماء زمانه يعني من التابعين ، ويمكن أنه يعني هؤلاء ومعهم بعض الصحابة الذين أدركهم " .
خلاصة القول : مثل هذا الحديث لا يُعطى له حكم المرفوع إلى الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- لأنه أولًا : لم يذكر فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- مطلقا . وثانيًا : لأن الذي يروي هذا الخبر هو تابعي وليس بصحابي لو كان الصحابي يقول هذا الكلام ، يعني ذلك أن الصحابة كانوا يرجون ، على كل حال الغرض مِن مثل هذا البحث وهذا التحقيق أننا لا نزال مع أولئك الراجين ، فلا نقطع بفضل ما جاء في هذا الأثر عن الحسن البصري : أن حمى ليلة كفارة الذنوب كلها ، لو كان حديثا مرفوعا إلى الرسول -عليه السلام- وصرح بنسبته إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- لعضدنا عليه بالنواجذ ، لكن ما هو إلا رواية مِن الحسن عن علماء عصره : بأنهم كانوا يرجون من حمى ليلة تصيب المسلم أنها كفارة للذنوب .

Webiste