حكم التقديم والتأخير بين مناسك الحج
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
مَن قدَّم وأخَّر مُتعمدًا؟
الجواب:
ما في بأس، لا حرج.
س: مَن طاف ولم يحلق ولم يرمِ هل يحلّ أو لا؟
ج: لا، ما يحل حتى يرمي ويحلق مع الطواف، قد يقال: إذا حلَّ بعد الرمي فالطواف من باب أولى، لكن كونه يصبر حتى يفعل الثاني أحوط، حتى يرمي أو يحلق، فإذا فعل الثلاثة حصل التَّحلل الكامل.
س: يستقبل القبلة في حال الحلق؟
ج: ما أعلم في هذا شيئًا.
س: حديث عائشة فيه أنَّه نحر ثم رجم ثم نحر؟
ج: رمى ثم نحر، ثابت في الأحاديث الصحيحة، ثم حلق بعد ذلك.
س: ....... انصرف من مُزدلفة، ما ذهب إلى منًى يرمي، ذهب إلى الحرم لأنَّ معه نسوانًا؟
ج: لا حرج، بدأ بالطواف لا حرج، قال رجلٌ: يا رسول الله، ....... قبل أن أرمي، قال: لا حرج، فإذا انصرف من مُزدلفة ونزل مكة وطاف لا حرج، ثم يرمي بعد ذلك.
مَن قدَّم وأخَّر مُتعمدًا؟
الجواب:
ما في بأس، لا حرج.
س: مَن طاف ولم يحلق ولم يرمِ هل يحلّ أو لا؟
ج: لا، ما يحل حتى يرمي ويحلق مع الطواف، قد يقال: إذا حلَّ بعد الرمي فالطواف من باب أولى، لكن كونه يصبر حتى يفعل الثاني أحوط، حتى يرمي أو يحلق، فإذا فعل الثلاثة حصل التَّحلل الكامل.
س: يستقبل القبلة في حال الحلق؟
ج: ما أعلم في هذا شيئًا.
س: حديث عائشة فيه أنَّه نحر ثم رجم ثم نحر؟
ج: رمى ثم نحر، ثابت في الأحاديث الصحيحة، ثم حلق بعد ذلك.
س: ....... انصرف من مُزدلفة، ما ذهب إلى منًى يرمي، ذهب إلى الحرم لأنَّ معه نسوانًا؟
ج: لا حرج، بدأ بالطواف لا حرج، قال رجلٌ: يا رسول الله، ....... قبل أن أرمي، قال: لا حرج، فإذا انصرف من مُزدلفة ونزل مكة وطاف لا حرج، ثم يرمي بعد ذلك.
الفتاوى المشابهة
- حكم تأخير أعمال الحج - ابن عثيمين
- أنواع مناسك الحج - ابن عثيمين
- ما حكم من يؤخر الرمي عن طواف الإفاضة بعد الطوا... - الالباني
- صفة مناسك الحج وأنواعها. - ابن عثيمين
- حكم تقديم السعي على الطواف - ابن باز
- جواز تقديم الحلق على النحر - ابن عثيمين
- حكم تقديم طواف الإفاضة والسعي قبل رمي جمرة العقبة - ابن باز
- صفة مناسك الحج الثلاثة - ابن باز
- حكم تقديم بعض الأعمال على بعض يوم النحر - ابن باز
- حكم تَعَمُّد التقديم والتأخير في مناسك الحج - ابن باز
- حكم التقديم والتأخير بين مناسك الحج - ابن باز