حكم من التقط لقطة بنية التعريف ثم تلفتْ عنده؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
إن التقط بنية التعريف ثم تلفَتْ هل يضمن؟
إن كان بتفريط يضمن، وإن كان بدون تفريط ما يضمن. أو تعدى.
س: لو كان طعامًا بالحرم، وخشى أن يتلف؟
ج: يبيعه ويحفظ الثمن، يحفظ صفاته ويبيعه، أو يخشى من الفساد أو غيره، يخشى تلفه فيبيعه ويحفظ ثمنه، أو لباس.
س: ولا يجب عليه الالتقاط في هذه الحالة حتى إذا كان يخشى الفساد؟
ج: لا يجب عليه.
س: حتى لو خشي عليه الفساد؟
ج: ما قال النبيُّ ﷺ: فليأخذها، إنما بيَّن أنَّ عليه كذا وكذا، عليه إذا أخذها كذا وكذا، وإلا ما هو بلازمٍ أن يجبر نفسه.
إن كان بتفريط يضمن، وإن كان بدون تفريط ما يضمن. أو تعدى.
س: لو كان طعامًا بالحرم، وخشى أن يتلف؟
ج: يبيعه ويحفظ الثمن، يحفظ صفاته ويبيعه، أو يخشى من الفساد أو غيره، يخشى تلفه فيبيعه ويحفظ ثمنه، أو لباس.
س: ولا يجب عليه الالتقاط في هذه الحالة حتى إذا كان يخشى الفساد؟
ج: لا يجب عليه.
س: حتى لو خشي عليه الفساد؟
ج: ما قال النبيُّ ﷺ: فليأخذها، إنما بيَّن أنَّ عليه كذا وكذا، عليه إذا أخذها كذا وكذا، وإلا ما هو بلازمٍ أن يجبر نفسه.
الفتاوى المشابهة
- ما مدة تعريف كل لُقَطَةٍ؟ وأين يتم التعريف؟ - ابن باز
- حكم اللقطة لمن لا يستطيع تعريفها سنة - ابن باز
- حكم اللقطة - اللجنة الدائمة
- ما حكم لقطة مكة وكيف يفعل بها ؟ - ابن عثيمين
- حكم لقطة المال إذا أكلت قبل التعريف - ابن باز
- اللقطة - الفوزان
- هل تحل اللقطة بعد تعريفها سنة؟ - ابن باز
- تعريف اللقطة - اللجنة الدائمة
- سؤال عن حكم اللقطة إذا إنسان التقط و بعد الب... - ابن عثيمين
- هل يجب التقاط اللقطة إذا خُشي ضياعها؟ - ابن باز
- حكم من التقط لقطة بنية التعريف ثم تلفتْ عنده؟ - ابن باز