تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى حديث: (إذا مات ابن آدم ...) - ابن بازالسؤال: مستمع من الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي هو أسامة عبدالله، يسأل ويقول: ما معنى قوله ﷺ: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو ...
العالم
طريقة البحث
معنى حديث: (إذا مات ابن آدم ...)
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
مستمع من الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي هو أسامة عبدالله، يسأل ويقول: ما معنى قوله ﷺ: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"؟

الجواب:
هذا واضح، النبي ﷺ يبين أن أعمال الإنسان إذا مات انقطعت صلاته، صدقاته، تسبيحه، قراءته.. إلى غير ذلك انقطعت بموته؛ لأن العمل ينقطع بالموت، وزوال الحياة، لكن إذا كان له أعمال قدمها في حياته جارية يبقى له أجرها، كهذه الثلاث: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية" مثل وقف أرض، أو بيت وقفه تصرف غلته في وجوه البر، في أعمال الخير، في الصدقة على الفقراء والمساكين، في تعمير المساجد.. إلى غير ذلك، يلحقه أجره، مسجد بناه للمسلمين يلحقه أجره، مدرسة بناها للمسلمين، طريق أصلحها للمسلمين.. إلى غير هذا.
هكذا العلم الذي ينتفع به، علم الناس العلم له أجر عظيم لتعليمه الناس العلم، أو كتب ألفها في العلم -علم الشرع- له أجر ذلك بحسب انتفاع الناس بهذا العلم الذي خلف، أو علوم أخرى نفعت الناس مما أباح الله؛ فله أجر ذلك؛ لأن هذه صدقة جارية.
وهكذا إذا كان له أولاد يدعون له، هذا ينفعه كثيرًا، إذا كان له أولاد صالحون يدعون له، يستغفرون له.. هذا فيه خير عظيم. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.

Webiste