ما معنى الحديث الشريف ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ، صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) أفيدونا بارك الله فيكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما معنى الحديث الشريف: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولدٍ صالح يدعو له ، أفيدونا بارك الله فيكم ؟
الشيخ : معناه أن الإنسان إذا مات فإنه ينقطع عمله، لأنه مات، والعمل إنما يكون في الحياة إلا من هذه الأمور الثلاثة، لأنه هو السبب فيها: الصدقة الجارية، وهي الخير المستمر، مثل: أن يوقف الرجل بستانه على الفقراء أو يوقف عقاره على الفقراء، فإن الفقراء ما داموا ينتفعون بهذا العقار أو ينتفعون بثمرة هذا البستان فإنه يكتب له، وهو أجر حاصل بعد موته، لكن هو السبب في إيجاده.
والثاني: العلم الذي ينتفع به، بأن يعلم الناس ويدلهم على الخير، وعلى فعل المعروف، فإذا علم الناس وانتفعوا بعلمه بعد موته، فإن له أجرهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء، لأن الدال على الخير كفاعل الخير، وهذا دليل على بركة العلم وفائدته في الدنيا والآخرة.
وأما الثالث: فهو الولد الصالح الذي يدعو له بعد موته، لأن الولد من كسب الإنسان، وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث: أو ولد صالح يدعو له لأن غير الصالح لا يهتم بنفسه فلا يهتم بأبيه أو أمه، وفيه إشارة إلى أنه من المهم جدا أن يربي الإنسان أولاده تربية صالحة حتى ينفعوه في حياته وبعد مماته، وفي قوله صلى الله عليه وسلم: أو ولد صالح يدعو له إشارة إلى أن الدعاء للأب أو لغيره من الأقارب أفضل من أن يقوم الإنسان بعبادة يتعبد لله بها ويجعل ثوابها لهم، لأن النبي عليه الصلاة والسلام لم يقل: أو ولد صالح يصلي له أو يصوم له أو يتصدق له مع أن سياق الحديث في العمل انقطع عمله إلا من ثلاث فلو كان عمل الإنسان لأبيه بعد موته مما يندب إليه لبينه النبي صلى الله عليه وسلم، فإذن يكون دعاء الإنسان لوالديه أفضل من أن يسبح أو يقرأ أو يصلي أو يتصدق ويجعل ثواب ذلك لهم، والإنسان محتاج إلى العمل الصالح فليجعل العمل الصالح لنفسه، وليدع لوالديه بما يحب.
ولا يعني قوله صلى الله عليه وسلم: أو ولد صالح يدعو له أنه لو دعا له غير ولده لم ينتفع به، بل دعاء أخيك المسلم نافع لك ولو كان ليس قريبا لك، قال الله تعالى: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ فوصف الله هؤلاء الأخيار بأنهم يدعون لأنفسهم ولإخوانهم الذين سبقوهم بالإيمان، وهذا يشمل إخوانهم الأحياء والأموات، وقال النبي عليه الصلاة والسلام: ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاَ إلا شفعهم الله فيه حيث بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الميت ينتفع بدعاء المصلين عليه فيكون قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: أو ولد صالح يدعو له مبنيا على أن الولد الصالح الذي هو بضعة منه كأنه هو نفسه، ولهذا قال: انقطع عمله إلا من ثلاث فجعل دعاء الولد لأبيه من عمل الأب. وقد استدل بعض الناس بهذا الحديث على أنه لا يجوز إهداء القرب للأموات، قالوا: لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: انقطع عمله إلا من ثلاث ولكن في هذا الاستدلال نظرا، لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: انقطع عمله ولم يقل: انقطع العمل له، فلو أن أحدا من الناس غير الأب أو الابن أهدى ثواب قربة إلى أحد من المسلمين فإن ذلك ينفعه، لو أنك حججت عن شخص ليس من آبائك وأمهاتك نفعه ذلك، وكذلك لو اعتمرت عنه أو تصدقت عنه فإنه ينفعه على القول الراجح.
السائل : شكر الله لكم.
الشيخ : معناه أن الإنسان إذا مات فإنه ينقطع عمله، لأنه مات، والعمل إنما يكون في الحياة إلا من هذه الأمور الثلاثة، لأنه هو السبب فيها: الصدقة الجارية، وهي الخير المستمر، مثل: أن يوقف الرجل بستانه على الفقراء أو يوقف عقاره على الفقراء، فإن الفقراء ما داموا ينتفعون بهذا العقار أو ينتفعون بثمرة هذا البستان فإنه يكتب له، وهو أجر حاصل بعد موته، لكن هو السبب في إيجاده.
والثاني: العلم الذي ينتفع به، بأن يعلم الناس ويدلهم على الخير، وعلى فعل المعروف، فإذا علم الناس وانتفعوا بعلمه بعد موته، فإن له أجرهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء، لأن الدال على الخير كفاعل الخير، وهذا دليل على بركة العلم وفائدته في الدنيا والآخرة.
وأما الثالث: فهو الولد الصالح الذي يدعو له بعد موته، لأن الولد من كسب الإنسان، وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث: أو ولد صالح يدعو له لأن غير الصالح لا يهتم بنفسه فلا يهتم بأبيه أو أمه، وفيه إشارة إلى أنه من المهم جدا أن يربي الإنسان أولاده تربية صالحة حتى ينفعوه في حياته وبعد مماته، وفي قوله صلى الله عليه وسلم: أو ولد صالح يدعو له إشارة إلى أن الدعاء للأب أو لغيره من الأقارب أفضل من أن يقوم الإنسان بعبادة يتعبد لله بها ويجعل ثوابها لهم، لأن النبي عليه الصلاة والسلام لم يقل: أو ولد صالح يصلي له أو يصوم له أو يتصدق له مع أن سياق الحديث في العمل انقطع عمله إلا من ثلاث فلو كان عمل الإنسان لأبيه بعد موته مما يندب إليه لبينه النبي صلى الله عليه وسلم، فإذن يكون دعاء الإنسان لوالديه أفضل من أن يسبح أو يقرأ أو يصلي أو يتصدق ويجعل ثواب ذلك لهم، والإنسان محتاج إلى العمل الصالح فليجعل العمل الصالح لنفسه، وليدع لوالديه بما يحب.
ولا يعني قوله صلى الله عليه وسلم: أو ولد صالح يدعو له أنه لو دعا له غير ولده لم ينتفع به، بل دعاء أخيك المسلم نافع لك ولو كان ليس قريبا لك، قال الله تعالى: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ فوصف الله هؤلاء الأخيار بأنهم يدعون لأنفسهم ولإخوانهم الذين سبقوهم بالإيمان، وهذا يشمل إخوانهم الأحياء والأموات، وقال النبي عليه الصلاة والسلام: ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاَ إلا شفعهم الله فيه حيث بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الميت ينتفع بدعاء المصلين عليه فيكون قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: أو ولد صالح يدعو له مبنيا على أن الولد الصالح الذي هو بضعة منه كأنه هو نفسه، ولهذا قال: انقطع عمله إلا من ثلاث فجعل دعاء الولد لأبيه من عمل الأب. وقد استدل بعض الناس بهذا الحديث على أنه لا يجوز إهداء القرب للأموات، قالوا: لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: انقطع عمله إلا من ثلاث ولكن في هذا الاستدلال نظرا، لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: انقطع عمله ولم يقل: انقطع العمل له، فلو أن أحدا من الناس غير الأب أو الابن أهدى ثواب قربة إلى أحد من المسلمين فإن ذلك ينفعه، لو أنك حججت عن شخص ليس من آبائك وأمهاتك نفعه ذلك، وكذلك لو اعتمرت عنه أو تصدقت عنه فإنه ينفعه على القول الراجح.
السائل : شكر الله لكم.
الفتاوى المشابهة
- سائل يقول : نسمع الكثير من الناس خاصة كبار ا... - ابن عثيمين
- ما المراد بالعلم الذي ينتفع به في الحديث :"إ... - ابن عثيمين
- يقول ما معنى هذا الحديث وهو قول النبي صلى ال... - ابن عثيمين
- معنى حديث: (إذا مات ابن آدم ...) - ابن باز
- في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم إذا مات ا... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا قال... - ابن عثيمين
- ما معنى: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله»؟ - ابن باز
- شرح حديث: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله..." - ابن باز
- نحن نعلم بأن الميت إذا مات انقطع عمله إلا من... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- ما معنى الحديث الشريف ( إذا مات ابن آدم انقط... - ابن عثيمين