هل رفض مساعدة الأم من العقوق؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رسالة وصلت إلى البرنامج من المملكة الأردنية الهاشمية إربد، وباعثتها إحدى الأخوات من هناك، ورمزت إلى اسمها بالحروف (ن. هـ) تقول: هناك أم تجبر بناتها المتزوجات أن يحضرن بالقيام بأعمال منزلها، مع أنها قادرة على العمل، فإذا ما قصرت واحدة أخذت تسبها وتتهمها بأنها مقصرة في حقوقها، وتعلن غضبها عليها، فهل لها الحق في ذلك؟ وهل رفض طلبها يدخل في باب العقوق؟ نرجو الإفادة جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذا فيه تفصيل إن كان الزوج لا يرضى؛ فلا حق لها في ذلك، وحق الزوج في هذا مقدم، وليس لهن أن يعصين الزوج، ويأتين إلى أمهن لهذا العمل، أما إن كن قد سمح لهن الزوج بذلك، وهي محتاجة إلى إصلاح شؤون بيتها؛ فينبغي لهن أن يجبن إليها، وكل واحدة تقوم بقسط من ذلك، هذا على فلانة، هذا اليوم على فلانة، وهذا اليوم على فلانة؛ من باب التعاون مع والدتهن، ومن باب جبر الخاطر، ومن باب البر والإحسان، وعدم القطيعة والعقوق؛ فالوالدة لها حق عظيم، يقول النبي ﷺ لما سأله السائل: من أبر؟ قال:: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أباك ثم الأقرب فالأقرب وفي اللفظ الآخر قال: يا رسول الله! من أحق الناس بحسن صحبتي؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أبوك.
فالمشروع لهن أن يجتهدن في إرضائها، وقضاء حاجتها إذا سمح الزوج، ويجعلن ذلك نوبًا كل واحدة تقوم بقسط، يقتسمن الزمان، كل واحدة يكون لها يوم، أو يكون لها ليلة في حاجات والدتهن، ولهن في هذا أجر عظيم، وخير كثير، مع إرضاء والدتهن، وسماح خاطرها، ورضاها عليهن، وعدم سبها بها لهن، نسأل الله للجميع الهداية.
المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا.
رسالة وصلت إلى البرنامج من المملكة الأردنية الهاشمية إربد، وباعثتها إحدى الأخوات من هناك، ورمزت إلى اسمها بالحروف (ن. هـ) تقول: هناك أم تجبر بناتها المتزوجات أن يحضرن بالقيام بأعمال منزلها، مع أنها قادرة على العمل، فإذا ما قصرت واحدة أخذت تسبها وتتهمها بأنها مقصرة في حقوقها، وتعلن غضبها عليها، فهل لها الحق في ذلك؟ وهل رفض طلبها يدخل في باب العقوق؟ نرجو الإفادة جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذا فيه تفصيل إن كان الزوج لا يرضى؛ فلا حق لها في ذلك، وحق الزوج في هذا مقدم، وليس لهن أن يعصين الزوج، ويأتين إلى أمهن لهذا العمل، أما إن كن قد سمح لهن الزوج بذلك، وهي محتاجة إلى إصلاح شؤون بيتها؛ فينبغي لهن أن يجبن إليها، وكل واحدة تقوم بقسط من ذلك، هذا على فلانة، هذا اليوم على فلانة، وهذا اليوم على فلانة؛ من باب التعاون مع والدتهن، ومن باب جبر الخاطر، ومن باب البر والإحسان، وعدم القطيعة والعقوق؛ فالوالدة لها حق عظيم، يقول النبي ﷺ لما سأله السائل: من أبر؟ قال:: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أباك ثم الأقرب فالأقرب وفي اللفظ الآخر قال: يا رسول الله! من أحق الناس بحسن صحبتي؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أبوك.
فالمشروع لهن أن يجتهدن في إرضائها، وقضاء حاجتها إذا سمح الزوج، ويجعلن ذلك نوبًا كل واحدة تقوم بقسط، يقتسمن الزمان، كل واحدة يكون لها يوم، أو يكون لها ليلة في حاجات والدتهن، ولهن في هذا أجر عظيم، وخير كثير، مع إرضاء والدتهن، وسماح خاطرها، ورضاها عليهن، وعدم سبها بها لهن، نسأل الله للجميع الهداية.
المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- شرح قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( وعقوق الوا... - الالباني
- هل يعتبر عدم تقبيل يدي الوالدين نوع من أنواع ا... - الالباني
- أب يأمر ابنه بالزواج والولد يأبى عليه هل يعد ه... - الالباني
- حكم طاعة الأم عند رفضها لزواج ابنها ممن يريدها - ابن باز
- هل على الوالد إثم إذا دعا على أولاده بالهلاك... - ابن عثيمين
- شرح قوله صلى الله عليه وسلم "....وعقوق الوالدي... - الالباني
- حكم عقوق الوالدين - ابن عثيمين
- عقوق الوالدين - الفوزان
- عقوق الوالدين - الفوزان
- المقصود بعقوق الوالدين - اللجنة الدائمة
- هل رفض مساعدة الأم من العقوق؟ - ابن باز