الفرق بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يسأل أخونا عن الفرق بين الطائفة المنصورة، والفرقة الناجية، وما صفات كل منهما؟
الجواب:
الفرقة الناجية هي الطائفة المنصورة، وصفاتها اتباع السلف، والسير على منهج الصحابة وأرضاهم وأتباعهم بإحسان، وهم المذكورون في قوله -جل وعلا-: وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ... [التوبة:100] الآية.
فالفرقة الناجية هي التي تبعت الرسول ﷺ وسارت على نهجه، ونهج أصحابه؛ حتى الموت، وهم الطائفة المنصورة، وهم السلف الصالح، وهم أهل السنة والجماعة، كلها عبارات عن فرقة واحدة، الفرقة الناجية، ويقال: الطائفة المنصورة، ويقال: السلف الصالح، وهم أصحاب النبي ﷺ وسلم وأتباعهم، ويقال: أهل السنة والجماعة، وهم أصحاب النبي ﷺ وأتباعهم، ولكن رأسهم العلماء، رأسهم هم أئمة الحديث، وأئمة العلم، هم رأسهم، وهم أئمتهم، ولهذا قال بعض السلف لما سئل عن الطائفة المنصورة؟ قال: هم أهل الحديث، وقال: إن لم يكونوا أهل الحديث، فلا أدري من هم؟!
مقصوده أن أهل الحديث هم في القمة، يعني: هم الأئمة في هذه الطائفة، وهم القمة، وهم الأساس والعامة والأميون تبع لهم، العامة والأميون تبع لهم من سار على نهجهم فهو منهم، وإن كان عاميًا، ما دام سار على منهج السلف، واستقام على دين الله؛ فهو من الطائفة المنصورة، وإن كان عاميًا ليس بعالم، فهو تابع لهم، وداخل في جملتهم، ولهم ما وعدوا به، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
يسأل أخونا عن الفرق بين الطائفة المنصورة، والفرقة الناجية، وما صفات كل منهما؟
الجواب:
الفرقة الناجية هي الطائفة المنصورة، وصفاتها اتباع السلف، والسير على منهج الصحابة وأرضاهم وأتباعهم بإحسان، وهم المذكورون في قوله -جل وعلا-: وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ... [التوبة:100] الآية.
فالفرقة الناجية هي التي تبعت الرسول ﷺ وسارت على نهجه، ونهج أصحابه؛ حتى الموت، وهم الطائفة المنصورة، وهم السلف الصالح، وهم أهل السنة والجماعة، كلها عبارات عن فرقة واحدة، الفرقة الناجية، ويقال: الطائفة المنصورة، ويقال: السلف الصالح، وهم أصحاب النبي ﷺ وسلم وأتباعهم، ويقال: أهل السنة والجماعة، وهم أصحاب النبي ﷺ وأتباعهم، ولكن رأسهم العلماء، رأسهم هم أئمة الحديث، وأئمة العلم، هم رأسهم، وهم أئمتهم، ولهذا قال بعض السلف لما سئل عن الطائفة المنصورة؟ قال: هم أهل الحديث، وقال: إن لم يكونوا أهل الحديث، فلا أدري من هم؟!
مقصوده أن أهل الحديث هم في القمة، يعني: هم الأئمة في هذه الطائفة، وهم القمة، وهم الأساس والعامة والأميون تبع لهم، العامة والأميون تبع لهم من سار على نهجهم فهو منهم، وإن كان عاميًا، ما دام سار على منهج السلف، واستقام على دين الله؛ فهو من الطائفة المنصورة، وإن كان عاميًا ليس بعالم، فهو تابع لهم، وداخل في جملتهم، ولهم ما وعدوا به، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- هل هناك فرق بين الطائفة المنصوروة والفرقة النا... - الالباني
- هل مسألة الفرقة الناجية والطائفة المنصورة من... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة... - الالباني
- هل هناك فرق بين الفرقة الناجية والفرقة المنصورة ؟ - الالباني
- هل هناك فرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصو... - الالباني
- صفة الطائفة المنصورة - ابن باز
- هل هناك فرق بين الطائفة المنصورة والفرقة الناج... - الالباني
- الفرقة الناجية والطائفة المنصورة وحكم التفري... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية .؟ - الالباني
- صفة الفرقة الناجية الطائفة المنصورة - ابن باز
- الفرق بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية - ابن باز