تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الفرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة... - الالبانيالسائل : ما الفرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة وإذا كان هناك فرق ما صحة ما ينسبونه إلى أن الطائفة الفرقة الناجية تعني عموم أهل السنة والطائفة ال...
العالم
طريقة البحث
ما الفرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة وإذا كان هناك فرق ما صحة ما ينسبونه إلى أن الفرقة الناجية تعني عموم أهل السنة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما الفرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة وإذا كان هناك فرق ما صحة ما ينسبونه إلى أن الطائفة الفرقة الناجية تعني عموم أهل السنة والطائفة المنصورة في هذا ... .

الشيخ : أنا سأكون صريحًا في الجواب عن هذا السؤال معكم ولعلي فعلت ذلك أيضًا مع غيركم .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا لا أريدكم لا أريدكم أن توسعوا الرقع على الراقع وإنما أريدكم أن تصغروا الفتق ما استطعتم إلى ذلك سبيلا التفريق بين هذين النصين بمعنى قد يكون فيه دقة بالنسبة لبعض الناس ما ينبغي أن يوجد فرقة جديدة نعم أنا لا شك أنني قرأت شيئًا من هذا التفريق في كتب الغرباء الذي هو لسلمان العودة أظن .

السائل : نعم .

الشيخ : وسمعت أيضًا من بعض إخواننا طرفا من هذا النزاع والخلاف الذي نشب في الآونة الأخيرة فأنا رأيي مثل هذا الخلاف الجزئي الذي ليس له علاقة في العقيدة ما ينبغي أن يكون سببا لإبعاد المتحدين عقيدة ومنهجا وأقول إلى حد كبير وكبير جدًّا ما ينبغي مثل هذه الجزئيات أن تفرق الصف .

السائل : نعم .

الشيخ : ونحن أحوج ما نكون إلى توحيد الكلمة وجمع الصف .

السائل : نعم .

الشيخ : وكلنا يعلم بأن السلف الصالح ما كانوا والحمد لله مختلفين في الأصول لكن كانوا مختلفين في بعض الأحكام ومع ذلك فمثل هذا الاختلاف في الأحكام ما كان سببا أن يفرق كلمتهم وأن يضعف شوكتهم ولأمر ما أنا أرى أن من ينتمي إلى منهج السلف الصالح أنه لا ضير عليه أن يعلن انتماءه هذا لأنه انتماء إلى منهج لا بديل عنه فنحن ندعو الناس كل الناس حتى المقلدة فضلًا عن من يلتقون معنا في وجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة ندعوهم جميعًا إلى أن لا يقتصروا إلى أن لا يقتصروا على الدعوة إلى الكتاب والسنة فقط وإنما يجب أن يضموا إلى ذلك على منهج السلف الصالح يجب أن تكون الدعوة إلى الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح لماذا لأن منهج السلف الصالح هو ضابط لانطلاق الذين يتمسكون بالكتاب والسنة خشية أن يتفرقوا في تفسير بعض هذه النصوص فرجوعهم إلى السلف الصالح يجمعهم أيضًا على هذا الذي كان عليه السلف الصالح فنحن نعلم أن السلف الصالح وقع بينهم شيء من الاختلاف في بعض المسائل لكن مع ذلك ما كان ذلك سببا للفرقة أنا أرى الآن مثل هذه المسألة البسيطة السهلة أوجدت خلافا شديدا جدًّا بين جماعة واحدة هي جماعة الكتاب والسنة لكنني أنا وعليكم السلام أنا أتساءل الآن هذا الذي يفرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة أو لا يفرق ألا يلتقيان على منهج الكتاب والسنة وما كان عليه السلف الصالح أنا أسأل هذا السؤال هذا سؤال جوهري .

السائل : نعم .

الشيخ : أليس كذلك .

السائل : ... متفقون لكن هناك بعض ...

الشيخ : هو نعم .

السائل : يكون فيها الخلاف في المنهجية أو في الفهم ويكون فيها ... كذلك لأن كما قال الإمام الشافعي من قال في مقولة " ليس إمامه النبي - صلى الله عليه وسلم - فقد أحدث " وكذلك الإمام أحمد - رحمه الله - تعالى يقول " لا تقل في مسألة ليس لك فيها إمام " .

الشيخ : نعم .

السائل : أو كما روي عنهم نحن خلينا نقول هذه المسائل حفاظا على المنهج الذي كان عليه السلف الصالح رضوان الله عليهم .

الشيخ : صحيح .

السائل : وهي ليست مسالة فرقة أو شقاق بقدر ما هي مسألة حفاظ ودفاع عن مفهوم ندين الله - عز وجل - به .

الشيخ : نعم .

السائل : فإذا كنا نسلم بأن هناك المعتقد مثلًا يعني موحد المعتقد واحد ولله الحمد والفضل والمنة إلا أننا نختلف من حيث فهم هذا المعتقد ومن حيث تساهل البعض الأطراف في هذا المعتقد والتقصير في ذلك المجال هنا بارك الله فيكم يطول والمسألة هنا أن هناك تميعا بين العقيدة وبين السنة .

الشيخ : نعم .

السائل : جعل بعض الأطراف أو بعض الأشخاص يقولها ... في كل مسألة وليس لهم فيها إمام نحن لسنا ضد أحد بقدر ما نحن كما نحن بينا لك ندافع عن هذا المنهج بكل ما نملك ولله الحمد والفضل والمنة نحن نملك لا زلنا علماء أمثالك .

الشيخ : عفوا .

السائل : نرجع إليهم في حالة الخلاف وهو تحقيقًا لقوله - تعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ .

الشيخ : بارك الله فيك .

السائل : فنحن لسنا ضد أحد بقدر ما نحب الناس على قدر تمسُّكهم بهالكتاب والسنة الصحيحة للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - .

الشيخ : نعم .

السائل : فلا يفهم من كلامنا هذا أننا مع جهة أو ضد جهة .

الشيخ : عندي .

السائل : نعم .

الشيخ : أنت في كلامك هذا تعبر عن ما في نفسك .

السائل : نعم .

الشيخ : وأنت صادق .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : لكني أنا أتكلم عن ما لمسته .

السائل : نعم .

الشيخ : وعن ما وجدته في كثير من إخواننا الذين نعبر عنهم بأنهم سلفيون لقد بدت البغضاء من قلوبهم بين أهل التوحيد أنفسهم آه مع ذلك فأنا أريد أن أعلق بكلمة إذا سمحت لي على ما ذكرت أنه في سبيل الحفاظ على المنهج والمبدأ .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا أمر جيد جدًّا بسم الله لكن هذا لا يعني بارك الله فيك .

السائل : وفيك بارك .

الشيخ : أن الإنسان المنهجي هو معصوم في أثناء تطبيقه لمنهجه آ .

Webiste