حكم المداومة على سورة الإخلاص في الركعة الثانية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: ألاحظ أن الأئمة يقرؤون سورة الإخلاص في الركعة الثانية بشكل دائم، فهل ذلك مشروع؟
الجواب:
الأمر في هذا واسع، والسنة تحري صلاة النبي ﷺ وأن يقرأ الإمام كما كان النبي يقرأ -عليه الصلاة والسلام- يطول في الفجر وفي الظهر، ويخفف العصر وفي المغرب تارة وتارة، تارة يطول، وتارة يخفف في القراءة، والعشاء يتوسط فيها كالظهر والعصر إلا أن الظهر أطول، وهي أقرب إلى الفجر، هكذا جاءت السنة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- فالمؤمن يتحرى قراءته ﷺ فيقرأ في الفجر بمثل: ق والذاريات والطور وأشباهها من طوال المفصل وفي الظهر أقل من ذلك، وفي العصر أقل من الظهر، وفي المغرب تارة وتارة، قرأ فيها النبي ﷺ بالطور، قرأ فيها بالمرسلات، والغالب أنه يقرأ فيها بقصار المفصل -عليه الصلاة والسلام- مثل: وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا [الشمس:1] وَالضُّحَى [الضحى:1]، وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى [الليل:1] وإِذَا زُلْزِلَتِ [الزلزلة:1]، والقارعة، وإذا طول بعض الأحيان كما فعل النبي ﷺ كان هذا من السنة، والعشاء بأوساط مفصل مثل هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِِ [الغاشية:1]، وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ [البروج:1]، وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ [الطارق:1]، إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ [الانفطار:1]، وأشباه ذلك، كما أوصى النبي ﷺ معاذًا بذلك -عليه الصلاة والسلام- نعم.
يقول: ألاحظ أن الأئمة يقرؤون سورة الإخلاص في الركعة الثانية بشكل دائم، فهل ذلك مشروع؟
الجواب:
الأمر في هذا واسع، والسنة تحري صلاة النبي ﷺ وأن يقرأ الإمام كما كان النبي يقرأ -عليه الصلاة والسلام- يطول في الفجر وفي الظهر، ويخفف العصر وفي المغرب تارة وتارة، تارة يطول، وتارة يخفف في القراءة، والعشاء يتوسط فيها كالظهر والعصر إلا أن الظهر أطول، وهي أقرب إلى الفجر، هكذا جاءت السنة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- فالمؤمن يتحرى قراءته ﷺ فيقرأ في الفجر بمثل: ق والذاريات والطور وأشباهها من طوال المفصل وفي الظهر أقل من ذلك، وفي العصر أقل من الظهر، وفي المغرب تارة وتارة، قرأ فيها النبي ﷺ بالطور، قرأ فيها بالمرسلات، والغالب أنه يقرأ فيها بقصار المفصل -عليه الصلاة والسلام- مثل: وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا [الشمس:1] وَالضُّحَى [الضحى:1]، وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى [الليل:1] وإِذَا زُلْزِلَتِ [الزلزلة:1]، والقارعة، وإذا طول بعض الأحيان كما فعل النبي ﷺ كان هذا من السنة، والعشاء بأوساط مفصل مثل هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِِ [الغاشية:1]، وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ [البروج:1]، وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ [الطارق:1]، إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ [الانفطار:1]، وأشباه ذلك، كما أوصى النبي ﷺ معاذًا بذلك -عليه الصلاة والسلام- نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم المداومة على قراءة سورة الملك بعد الفجر - ابن باز
- حكم المداومة على قراءة "الأعلى" و"الغاشية" في ص... - ابن باز
- سورة الإخلاص - الفوزان
- قراءة سورة الإخلاص بعد صلاة أربع ركعات - اللجنة الدائمة
- حكم القراءة من المصحف في الصلاة والمداومة على ذلك - ابن باز
- الكلام على سورة الكافرون وسورة الإخلاص وبيان... - ابن عثيمين
- حكم المداومة على قراءة قصار المفصل في صلاة المغرب - ابن باز
- حكم المداومة على قراءة سور معينة في صلاة الضحى - ابن باز
- فضل سورة الإخلاص - ابن باز
- المداومة على القراءة بسورة خاصة - اللجنة الدائمة
- حكم المداومة على سورة الإخلاص في الركعة الثانية - ابن باز