حكم التعجيل بصلاة المغرب وترك ركعتي المغرب القبلية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ويسأل أيضًا ويقول: كذلك ألاحظ أنهم يقيمون الصلاة بعد الأذان مباشرة في صلاة المغرب، دون صلاة ركعتين، فهل هذا صحيح؟
الجواب:
الأفضل عدم العجلة قليلًا، كان النبي ﷺ يبكر بالمغرب أكثر من غيرها -عليه الصلاة والسلام- وكان لا يجلس بعد الأذان إلا قليلاً بقدر ما يصلوا ركعتين، فالسنة أن يصلي ركعتين بعد الأذان، ثم يقيم الإمام بعد ذلك، لا يعجل، يتأنى شيئًا حتى يدرك الذي في الطريق الصلاة، والذي يتوضأ يدرك الصلاة، ولكن لا يكون مثل الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، لا، بل يتقدم بها أكثر، يعني يسرع بها أكثر؛ لأن الرسول ﷺ كان لا يتأخر فيها إلا قليلًا، وكان الناس يصلون ركعتين، ثم يقيم -عليه الصلاة والسلام- نعم.
ويسأل أيضًا ويقول: كذلك ألاحظ أنهم يقيمون الصلاة بعد الأذان مباشرة في صلاة المغرب، دون صلاة ركعتين، فهل هذا صحيح؟
الجواب:
الأفضل عدم العجلة قليلًا، كان النبي ﷺ يبكر بالمغرب أكثر من غيرها -عليه الصلاة والسلام- وكان لا يجلس بعد الأذان إلا قليلاً بقدر ما يصلوا ركعتين، فالسنة أن يصلي ركعتين بعد الأذان، ثم يقيم الإمام بعد ذلك، لا يعجل، يتأنى شيئًا حتى يدرك الذي في الطريق الصلاة، والذي يتوضأ يدرك الصلاة، ولكن لا يكون مثل الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، لا، بل يتقدم بها أكثر، يعني يسرع بها أكثر؛ لأن الرسول ﷺ كان لا يتأخر فيها إلا قليلًا، وكان الناس يصلون ركعتين، ثم يقيم -عليه الصلاة والسلام- نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل للمغرب سنة قبلية وبعدية؟ - ابن باز
- في الحديث ( صلوا قبل المغرب صلوا قبل المغرب... - ابن عثيمين
- حكم صلاة سنة المغرب قبل الأذان - ابن باز
- الصلاة قبل المغرب. - الفوزان
- نحن مجموعة من الفتيات نصلي والحمد لله ، ونصل... - ابن عثيمين
- سنة المغرب القبلية والبعدية - ابن باز
- حكم الصلاة بعد أذان المغرب قبل الفرض - ابن باز
- السنة بعد صلاة المغرب - اللجنة الدائمة
- مشروعية صلاة ركعتين بعد أذان المغرب - ابن باز
- حكم صلاة ركعتين بعد أذان المغرب - ابن باز
- حكم التعجيل بصلاة المغرب وترك ركعتي المغرب القبلية - ابن باز