تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نحن مجموعة من الفتيات نصلي والحمد لله ، ونصل... - ابن عثيمينالسائل : نحن مجموعة من الفتيات نصلي والحمد لله ، ولكن نصلي ركعتين بعد صلاة المغرب وقد سمعنا أن هناك ركعتين قبل صلاة المغرب لا بد من صلاتها ، فهل هذا صحي...
العالم
طريقة البحث
نحن مجموعة من الفتيات نصلي والحمد لله ، ونصلي ركعتين بعد صلاة المغرب وقد سمعنا أن هناك ركعتين قبل صلاة المغرب لا بد من صلاتها، فهل هذا صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نحن مجموعة من الفتيات نصلي والحمد لله ، ولكن نصلي ركعتين بعد صلاة المغرب وقد سمعنا أن هناك ركعتين قبل صلاة المغرب لا بد من صلاتها ، فهل هذا صحيح ؟

الشيخ : الصلاة التي هي قبل صلاة المغرب أي بين الأذان والإقامة سنة أمر بها النبي عليه الصلاة والسلام ثلاث مرات فقال : صلوا قبل المغرب صلوا قبل المغرب لكنه قال في الثالثة لمن شاء كراهية أن يتخذها الناس سنة ، فصلاة ركعتين قبل صلاة المغرب أي بين الأذان والإقامة سنة لكنها ليست راتبة ، فلا تنبغي المحافظة عليها دائماً لأنه لو حافظ عليها لكانت راتبة بخلاف الركعتبين بعدها فإنه راتبة تسن المحافظة عليها إلا في السفر ، فإن المسافر لا يسن له أن يأتي براتبة الظهر أوالمغرب أو العشاء بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : بين كل أذانين صلاة أي بين كل أذان وإقامة صلاة أي صلاة النافلة لكنها في الفجر والظهر راتبة ، وفي العصر والمغرب والعشاء غير راتبة .

Webiste