ما صحة حديث: «من صلى الفجر في جماعة وبقي في مصلاه»؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هذا السائل إبراهيم عبد الله مصري ومقيم في الرياض يقول: ما صحة هذا الحديث: من صلى الفجر في جماعة وبقي في مصلاه حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كان له أجر حجة وعمرة تامة تامة ما صحة ذلك؟
الجواب: هذا جاء من طرق كثيرة لا بأس به، من باب الحديث الحسن، وفيه أجر عظيم، إذا جلس يذكر الله ويهلل ويقرأ حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين له هذا الأجر العظيم، وكان النبي ﷺ يجلس بعد الصلاة حتى تطلع الشمس في الغالب عليه الصلاة والسلام طلوعًا حسنًا. نعم.
الجواب: هذا جاء من طرق كثيرة لا بأس به، من باب الحديث الحسن، وفيه أجر عظيم، إذا جلس يذكر الله ويهلل ويقرأ حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين له هذا الأجر العظيم، وكان النبي ﷺ يجلس بعد الصلاة حتى تطلع الشمس في الغالب عليه الصلاة والسلام طلوعًا حسنًا. نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث: «أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر» - ابن باز
- ما أجر من صلى الفجر في المسجد مع الجماعة ثم جلس... - الفوزان
- دخول المرأة في حديث: (من صلى الفجر...) - ابن باز
- قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى الفجر... - الالباني
- قراءة القرآن في المنزل بعد الفجر حتى تطلع الشمس - ابن باز
- هل الجلوس في المنزل بعد صلاة الفجر لقراءة ال... - ابن عثيمين
- من جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس يصلي وجبت - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث: «من صلى الفجر في المسجد» - ابن باز
- ما صحة حديث فضل الانتظار بعد الفجر إلى طلوع الشمس؟ - ابن باز
- ما صحة حديث: «من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر»؟ - ابن باز
- ما صحة حديث: «من صلى الفجر في جماعة وبقي في مصل... - ابن باز