قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كتب له أجر حجة وعمرة تامة تامة ) هل يجوز للرجل أن يصلي هاتين الركعتين في منزله ؟ وكذلك هل للنساء أن يجلسن في بيوتهن بعد صلاة الفجر ثم يتحقق لهن ذلك الثواب ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : وكذلك من صلى الفجر في جماعة فبقي إلى طلوع الشمس في المسجد يذكر الله هل له أن يصلي هاتين الركعتين في منزله ؟ وكذلك هل للنساء أن يجلسن في بيوتهن بعد صلاة الفجر في مصلاهن ثم يتحقق لهن ذلك الثواب ؟
الشيخ : أما النساء فلهن ذلك أما الرجل فإذا أراد الفضيلة الخاصة فيمن جلس في مصلاه حتى طلعت الشمس ثم صلى ركعتين كتبت له عمرة تامة فهذا ينبغي عليه إذا أراد أن يحصل هذه الفضيلة أن يظل في مكانه ويصلي تلك الركعتين .
السائل : الحديث حج وعمرة يا شيخ ولا لا ؟
الشيخ : حجة وعمرة .
الطالب : حجة وعمرة .
الشيخ : حجة وعمرة نعم .
السائل : يا شيخنا من صلى في جماعة والنساء لم تصل .
الشيخ : خلصت من هون ؟
السائل : ما خلصنا ...
أنا صاحب السؤال هذا .
الشيخ : تفضل
السائل : هنا يقول: من صلى في جماعة والنساء لم يصلين في جماعة هل يدخلن في الحديث ؟
الشيخ : ما هو الأفضل للنساء الصلاة في المسجد أم في البيوت ؟
السائل : ما في شك أنه البيت .
الشيخ : طيب فإذا صلت في المسجد وجلست يشملها الحكم ؟
السائل : هذا السؤال
الشيخ : لا ليس هذا السؤال نسيت سؤالك فأنت تمهل ، أنت السؤال حسب ما قرأ الأستاذ هنا هو المرأة في بيتها إذا صلت الفجر فهل تجلس وتصلي ركعتين ويكون لها مثل أجر الرجل الذي صلى في المسجد وصلى الركعتين هكذا كان سؤالك أليس كذلك ؟
السائل : لا ، علما بأن الحديث يقول: من صلى في جماعة
الشيخ : أنا عارف يا أخي هذا العلم هذا ... إلى حكم غير معروف سألته أنا ما هو الأفضل بالنسبة للنساء آصلاة في المسجد أم الصلاة في البيت ؟ الجواب: الصلاة في البيت .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن نطور السؤال السابق بعض التطوير فنقول أتصح صلاة المرأة في المسجد أم لا تصح ؟ تصح فإذا صحت صلاة المرأة في المسجد أيصح لها أن تجلس في مسجدها في مكان صلاتها حتى تذكر الله ثم إذا طلعت الشمس صلت تلك الركعتين أم لا يصح لها ذلك ؟ هذا هو السؤال السابق مع شيء من التطوير البسيط مفهوم السؤال ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب معروف الجواب لديك ؟
السائل : ... يصح
الشيخ : طبعاً فإذا صح في صلاة لها بالنسبة لصلاتها في بيتها صلاتها في مسجدها مفضولة وصلاتها في بيتها فاضلة فما صح فعله في الصلاة المفضولة لا يصح فعله في الصلاة الفاضلة ؟ قل ولا تخش: ذلك من باب أولى واضح ؟
السائل : واضح
الشيخ : الحمد لله
السائل : من أبي بلال
الشيخ : نعم
السائل : هل ثبتت من غير هذا الطريق ؟
الشيخ : أنا لا أستحضر إن كان ليس لها هذه الزيادة إلا هذا الطريق ... الأشعري ضعيف لكن ما أستحضر إن كان جاء لها شاهد .
الشيخ : أما النساء فلهن ذلك أما الرجل فإذا أراد الفضيلة الخاصة فيمن جلس في مصلاه حتى طلعت الشمس ثم صلى ركعتين كتبت له عمرة تامة فهذا ينبغي عليه إذا أراد أن يحصل هذه الفضيلة أن يظل في مكانه ويصلي تلك الركعتين .
السائل : الحديث حج وعمرة يا شيخ ولا لا ؟
الشيخ : حجة وعمرة .
الطالب : حجة وعمرة .
الشيخ : حجة وعمرة نعم .
السائل : يا شيخنا من صلى في جماعة والنساء لم تصل .
الشيخ : خلصت من هون ؟
السائل : ما خلصنا ...
أنا صاحب السؤال هذا .
الشيخ : تفضل
السائل : هنا يقول: من صلى في جماعة والنساء لم يصلين في جماعة هل يدخلن في الحديث ؟
الشيخ : ما هو الأفضل للنساء الصلاة في المسجد أم في البيوت ؟
السائل : ما في شك أنه البيت .
الشيخ : طيب فإذا صلت في المسجد وجلست يشملها الحكم ؟
السائل : هذا السؤال
الشيخ : لا ليس هذا السؤال نسيت سؤالك فأنت تمهل ، أنت السؤال حسب ما قرأ الأستاذ هنا هو المرأة في بيتها إذا صلت الفجر فهل تجلس وتصلي ركعتين ويكون لها مثل أجر الرجل الذي صلى في المسجد وصلى الركعتين هكذا كان سؤالك أليس كذلك ؟
السائل : لا ، علما بأن الحديث يقول: من صلى في جماعة
الشيخ : أنا عارف يا أخي هذا العلم هذا ... إلى حكم غير معروف سألته أنا ما هو الأفضل بالنسبة للنساء آصلاة في المسجد أم الصلاة في البيت ؟ الجواب: الصلاة في البيت .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن نطور السؤال السابق بعض التطوير فنقول أتصح صلاة المرأة في المسجد أم لا تصح ؟ تصح فإذا صحت صلاة المرأة في المسجد أيصح لها أن تجلس في مسجدها في مكان صلاتها حتى تذكر الله ثم إذا طلعت الشمس صلت تلك الركعتين أم لا يصح لها ذلك ؟ هذا هو السؤال السابق مع شيء من التطوير البسيط مفهوم السؤال ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب معروف الجواب لديك ؟
السائل : ... يصح
الشيخ : طبعاً فإذا صح في صلاة لها بالنسبة لصلاتها في بيتها صلاتها في مسجدها مفضولة وصلاتها في بيتها فاضلة فما صح فعله في الصلاة المفضولة لا يصح فعله في الصلاة الفاضلة ؟ قل ولا تخش: ذلك من باب أولى واضح ؟
السائل : واضح
الشيخ : الحمد لله
السائل : من أبي بلال
الشيخ : نعم
السائل : هل ثبتت من غير هذا الطريق ؟
الشيخ : أنا لا أستحضر إن كان ليس لها هذه الزيادة إلا هذا الطريق ... الأشعري ضعيف لكن ما أستحضر إن كان جاء لها شاهد .
الفتاوى المشابهة
- فضيلة الجلوس للذكر بعد الفجر حتى الشروق وصلاة ر... - ابن باز
- ما أجر من صلى الفجر في المسجد مع الجماعة ثم جلس... - الفوزان
- دخول المرأة في حديث: (من صلى الفجر...) - ابن باز
- هل معنى حديث ( من صلى الفجر ثم جلس يذكر الله ح... - الالباني
- ما صحة حديث: «من صلى الفجر في جماعة وبقي في مصل... - ابن باز
- هل يصح ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم في... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر»؟ - ابن باز
- هل الجلوس في المنزل بعد صلاة الفجر لقراءة ال... - ابن عثيمين
- ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم أن من صلى... - ابن عثيمين
- المرأة في بيتها إذا صلت الفجر ؛ فهل تجلس وتصلي... - الالباني
- قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى الفجر... - الالباني