مقدار ارتفاع القبر عن الأرض
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يسأل سؤالًا آخر ويقول: البعض يذكر أن القبر يرفع عن الأرض بمقدار شبر، فهل هذا صحيح، أم لا؟ وما دليله؟ وإن زيد على شبر فما حكمه؟ وكيف نوفق بين ذلك وبين ما ورد عن علي كما ورد في مسلم: "هل أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ﷺ ألا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته"؟
الجواب:
نعم القبور لا بأس أن ترفع قدر شبر كما ثبت من حديث سعد بن أبي وقاص: "أنه رفع قبره قدر شبر، وأن قبر النبي ﷺ كان كذلك" والسر في ذلك لتعرف أنها قبور حتى لا تمتهن، وحتى لا توطأ، وحتى لا يجلس عليها، فإنها إذا سويت بالأرض قد تخفى معالمها، فإذا رفعت قدر شبر وما يقاربه فهذا يعفى عنه ومشروع؛ لتعرف أنها قبور، ولتصان ولا تداس.
أما حديث علي وما جاء في معناه فالمراد به الإشراف الزائد على هذا، كأن يُبنى عليها مساجد، أو قباب، أو بنية هذه تزال، وإنما ترفع بترابها نفس التراب الذي أخرج من اللحد، هذا يجعل فوقه؛ لأنه إذا دفن بقي بعض التراب الذي إلى اللحد، وبعض التراب الآخر؛ لأنه لو كان مرصوصًا أولًا .... عظيمًا، ثم بعد ما أخرج يتراكم بعضه على بعض، ويبقى منه بقية إذا دفن الميت، فهذه البقية تجعل على القبر علامة على أنه قبر، وقد نهى النبي ﷺ أن يزاد على ترابه، فالتراب الذي بقي من الميت يكون هو المرفوع على محله علامة، على أنه قبر، ولا يؤتى بزيادة أخرى من تراب، أو لبن، أو حصى، أو غير ذلك، لا بل يكفي التراب، وتوضع النصايب علامة على أنه قبر في طرفيه علامة أنه قبر، ولا بأس أن يوضع عليه شيء من الحصباء لحفظ التراب ويرش بالماء لا بأس كل هذا لا بأس به. نعم.
المقدم: الحمد لله الحمد لله جزاكم الله خيرًا.
يسأل سؤالًا آخر ويقول: البعض يذكر أن القبر يرفع عن الأرض بمقدار شبر، فهل هذا صحيح، أم لا؟ وما دليله؟ وإن زيد على شبر فما حكمه؟ وكيف نوفق بين ذلك وبين ما ورد عن علي كما ورد في مسلم: "هل أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ﷺ ألا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته"؟
الجواب:
نعم القبور لا بأس أن ترفع قدر شبر كما ثبت من حديث سعد بن أبي وقاص: "أنه رفع قبره قدر شبر، وأن قبر النبي ﷺ كان كذلك" والسر في ذلك لتعرف أنها قبور حتى لا تمتهن، وحتى لا توطأ، وحتى لا يجلس عليها، فإنها إذا سويت بالأرض قد تخفى معالمها، فإذا رفعت قدر شبر وما يقاربه فهذا يعفى عنه ومشروع؛ لتعرف أنها قبور، ولتصان ولا تداس.
أما حديث علي وما جاء في معناه فالمراد به الإشراف الزائد على هذا، كأن يُبنى عليها مساجد، أو قباب، أو بنية هذه تزال، وإنما ترفع بترابها نفس التراب الذي أخرج من اللحد، هذا يجعل فوقه؛ لأنه إذا دفن بقي بعض التراب الذي إلى اللحد، وبعض التراب الآخر؛ لأنه لو كان مرصوصًا أولًا .... عظيمًا، ثم بعد ما أخرج يتراكم بعضه على بعض، ويبقى منه بقية إذا دفن الميت، فهذه البقية تجعل على القبر علامة على أنه قبر، وقد نهى النبي ﷺ أن يزاد على ترابه، فالتراب الذي بقي من الميت يكون هو المرفوع على محله علامة، على أنه قبر، ولا يؤتى بزيادة أخرى من تراب، أو لبن، أو حصى، أو غير ذلك، لا بل يكفي التراب، وتوضع النصايب علامة على أنه قبر في طرفيه علامة أنه قبر، ولا بأس أن يوضع عليه شيء من الحصباء لحفظ التراب ويرش بالماء لا بأس كل هذا لا بأس به. نعم.
المقدم: الحمد لله الحمد لله جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الذي يصلي إلى القبر ؟ - الالباني
- حكم وضع علامة على القبر أو الكتابة عليه - ابن باز
- هل وضع طست به ماء على القبر سنة وما توجيهكم... - ابن عثيمين
- سؤال عن حكم وضع حجرين على القبرعند رأس الميت و... - الالباني
- الأفضل رفع القبر عن الأرض شبرًا ونحوه - ابن باز
- حكم ارتفاع القبر شبرين أو ثلاثة - ابن باز
- حكم وضع حجرين على القبر عند رأس الميت وقدميه ،... - الالباني
- حكم وضع حجرين على القبر عند رأس الميت وقدميه ،... - الالباني
- حد ارتفاع القبر عن الأرض - ابن باز
- مقدار ارتفاع القبر عن الأرض - ابن باز
- مقدار ارتفاع القبر عن الأرض - ابن باز