حكم الجلوس للعزاء وإقامة المآتم لذلك
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: عندنا عادة عند وفاة أحد الأشخاص نجلس بعض الأيام أيام الوفاة في أكل وشرب، وبعض الأحيان يعطون فلوسُا وهدايا فما حكم هذا؟
الجواب:
ليس لأهل الميت أن يصنعوا الطعام للناس عند المصيبة الموت، ليس لأهل الميت أن يصنعوا الطعام المأتم لا، هذا .. من عمل الجاهلية، لكن إذا صنع لهم أقاربهم وجيرانهم هذا أفضل، يصنعون لهم طعامًا، يبعث به إليهم؛ لأنهم شغلوا بالموت والمصيبة، وقد ثبت عنه ﷺ أنه لما جاء خبر جعفر بن أبي طالب أنه توفي في يوم مؤتة أمر أهله أن يصنعوا لآل جعفر طعامًا قال: اصنعوا لهم طعامًا فقد أتاهم ما يشغلهم، فالسنة للجيران أو الأقارب أن يبعثوا لأهل الميت طعامًا، أما كون أهل الميت يقومون بذلك، يصنعون الطعام ويجمعون الناس لا، هذا غير مشروع، بل هو من عمل الجاهلية، قال جرير بن عبدالله البجلي الصحابي الجليل: كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة.
لكن إذا جاءهم طعام ودعوا إليه جيرانهم أو ضيوفهم وأكلوا لا بأس، الطعام الذي يأتيهم من جيرانهم ومن أقاربهم، إذا أكل معهم جيرانهم أو ضيوفهم، لا بأس بذلك، نعم.
يقول: عندنا عادة عند وفاة أحد الأشخاص نجلس بعض الأيام أيام الوفاة في أكل وشرب، وبعض الأحيان يعطون فلوسُا وهدايا فما حكم هذا؟
الجواب:
ليس لأهل الميت أن يصنعوا الطعام للناس عند المصيبة الموت، ليس لأهل الميت أن يصنعوا الطعام المأتم لا، هذا .. من عمل الجاهلية، لكن إذا صنع لهم أقاربهم وجيرانهم هذا أفضل، يصنعون لهم طعامًا، يبعث به إليهم؛ لأنهم شغلوا بالموت والمصيبة، وقد ثبت عنه ﷺ أنه لما جاء خبر جعفر بن أبي طالب أنه توفي في يوم مؤتة أمر أهله أن يصنعوا لآل جعفر طعامًا قال: اصنعوا لهم طعامًا فقد أتاهم ما يشغلهم، فالسنة للجيران أو الأقارب أن يبعثوا لأهل الميت طعامًا، أما كون أهل الميت يقومون بذلك، يصنعون الطعام ويجمعون الناس لا، هذا غير مشروع، بل هو من عمل الجاهلية، قال جرير بن عبدالله البجلي الصحابي الجليل: كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة.
لكن إذا جاءهم طعام ودعوا إليه جيرانهم أو ضيوفهم وأكلوا لا بأس، الطعام الذي يأتيهم من جيرانهم ومن أقاربهم، إذا أكل معهم جيرانهم أو ضيوفهم، لا بأس بذلك، نعم.
الفتاوى المشابهة
- بعض بدع العزاء - ابن باز
- حكم صنع الطعام لأهل الميت - ابن باز
- هل يجوز صنع الطعام لأهل العزاء ؟ - ابن عثيمين
- الصدقة بطعام للميت في المأتم - اللجنة الدائمة
- حكم إقامة المآتم لمدة ثلاثة أيام - الفوزان
- إقامة المآتم - الفوزان
- حكم إقامة أهل الميت للمآتم والولائم بعد الدفن - ابن باز
- ما حكم الأكل والشرب من طعام المآتم؟ - ابن باز
- حكم إقامة المآتم - ابن باز
- حكم إقامة المآتم عند العزاء - ابن باز
- حكم الجلوس للعزاء وإقامة المآتم لذلك - ابن باز