حكم إقامة المآتم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
المستمع عبدالجليل عباس حمد سوداني، يقول: في المآتم عندنا يستمر المأتم ما يقارب الشهر، وخلاله ينفق الكثير من المال، فهل يعتبر هذا صدقة للمتوفى، أم أنه تبذير؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
إقامة المآتم لا تجوز، والواجب على أهل الميت الصبر، والاحتساب، وألا يقيموا أي مأتم، هذا هو الواجب عليهم، لكن إذا بعث إليهم جيرانهم وأقاربهم طعامًا؛ فلا بأس، ثبت عنه ﷺ: أنه أمر أهل بيته أن يبعثوا لأهل جعفر طعامًا لما قتل وجاء خبره قال: فإنه قد أتاهم ما يشغلهم.
فلا بأس إذا جاءهم طعام أن يدعوا إليه جيرانهم، ومن حولهم، ويأكلوا معهم؛ لأنه كثير؛ فلا بأس أن يدعوا من يأكل معهم. أما أنهم يصنعون هم للناس فلا يجوز هذا، هذا من المأتم المنهي عنه، يقول جرير ابن عبدالله الصحابي الجليل: كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت، وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة والنياحة منهي عنها.
فالواجب على المسلمين التقيد بالأمر الشرعي، وعدم إيجاد المآكل التي يفعلها أهل الجاهلية، وتعتبر من النياحة، ولكن يستحب لجيرانهم وأقاربهم أن يبعثوا إليهم طعامًا؛ فإنه قد أتاهم ما يشغلهم، وإذا كان الطعام كثيرًا، ودعوا إليه من يأكل معهم؛ فلا بأس.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
المستمع عبدالجليل عباس حمد سوداني، يقول: في المآتم عندنا يستمر المأتم ما يقارب الشهر، وخلاله ينفق الكثير من المال، فهل يعتبر هذا صدقة للمتوفى، أم أنه تبذير؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
إقامة المآتم لا تجوز، والواجب على أهل الميت الصبر، والاحتساب، وألا يقيموا أي مأتم، هذا هو الواجب عليهم، لكن إذا بعث إليهم جيرانهم وأقاربهم طعامًا؛ فلا بأس، ثبت عنه ﷺ: أنه أمر أهل بيته أن يبعثوا لأهل جعفر طعامًا لما قتل وجاء خبره قال: فإنه قد أتاهم ما يشغلهم.
فلا بأس إذا جاءهم طعام أن يدعوا إليه جيرانهم، ومن حولهم، ويأكلوا معهم؛ لأنه كثير؛ فلا بأس أن يدعوا من يأكل معهم. أما أنهم يصنعون هم للناس فلا يجوز هذا، هذا من المأتم المنهي عنه، يقول جرير ابن عبدالله الصحابي الجليل: كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت، وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة والنياحة منهي عنها.
فالواجب على المسلمين التقيد بالأمر الشرعي، وعدم إيجاد المآكل التي يفعلها أهل الجاهلية، وتعتبر من النياحة، ولكن يستحب لجيرانهم وأقاربهم أن يبعثوا إليهم طعامًا؛ فإنه قد أتاهم ما يشغلهم، وإذا كان الطعام كثيرًا، ودعوا إليه من يأكل معهم؛ فلا بأس.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم إقامة أهل الميت للمآتم والولائم بعد الدفن - ابن باز
- إقامة المأتم للميت - اللجنة الدائمة
- الطريقة المناسبة لإقامة مراسم الزواج والمآتم - ابن باز
- حكم بناء الخيام لإقامة المآتم - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة للميت وحكم المآتم - ابن باز
- حكم الجلوس للعزاء وإقامة المآتم لذلك - ابن باز
- حكم إقامة المآتم عند العزاء - ابن باز
- ما حكم الأكل والشرب من طعام المآتم؟ - ابن باز
- حكم إقامة المآتم لمدة ثلاثة أيام - الفوزان
- إقامة المآتم - الفوزان
- حكم إقامة المآتم - ابن باز