تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضل الاستغفار والذكر - ابن بازالسؤال: يسأل سماحتكم عن فضل الاستغفار والذكر جزاكم الله خيرًا؟ الجواب: الاستغفار والذكر من القرب العظيمة، الله شرع لعباده الاستغفار، قال -جل وعلا-: {وَا...
العالم
طريقة البحث
فضل الاستغفار والذكر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يسأل سماحتكم عن فضل الاستغفار والذكر جزاكم الله خيرًا؟

الجواب:
الاستغفار والذكر من القرب العظيمة، الله شرع لعباده الاستغفار، قال -جل وعلا-: {وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [المزمل:20]، فالاستغفار من أفضل القربات، والعبد في أشد الحاجة إلى ذلك، ويقول النبي ﷺ: "إني لأستغفر الله في اليوم أكثر من سبعين مرة" عليه الصلاة والسلام.
فالمشروع للمؤمن أن يكثر من الاستغفار والذكر في أيامه ولياليه؛ لأن في ذلك الخير العظيم، يقول الله -جل وعلا-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ۝ وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا} [الأحزاب:41-42]، ويقول -جل وعلا-: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} [الأحزاب:35] بعدما ذكر جماعة صفات عظيمة للمؤمنين، وقال -جل وعلا-: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ} [الجمعة:10] يعني: الجمعة: {فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الجمعة:10]، ويقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: "سبق المفردون" قالوا: يا رسول الله! ما المفردون؟ قال: "الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات".
فالمشروع للمؤمن أن يكثر من الاستغفار والذكر وهكذا المؤمنة في جميع الأوقات، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.

Webiste