سداد الدين من مال حرام
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بعد هذا ننتقل إلى المدينة المنورة عبر رسالة بعثت بها إحدى الأخوات المستمعات تقول أم عاتقة، أختنا تقول: أقرضت شخصًا مبلغًا من المال، وبعد فترة ودون تأثير من قبلي، أو تضييق ذهب، واحتال للحصول على المال، وأعطاني إياه سدادًا لدينه، فهل يجوز لي أخذه؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
إذا كنت تعلمين أن هذا المال سرقة، أو غصب؛ فلا تأخذيه، أما إذا كنت لا تعلمين؛ فليس عليك حرج، الإثم عليه، أما أن تعلمي؛ فلا تساعديه على الباطل، من علم أن هذا المال الذي أتى به الشخص حرام، نهبة أو سرقة أو من معاملة ربوية؛ لا يقبله ....... ينصح الشخص، ويعظه ويذكره ويحذره، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، إذا كان سأل الناس حتى أعطوه سماحة الشيخ؟
الشيخ: إذا سأل الناس، فأعطوه؛ فلا بأس، إن كان صادقًا؛ فلا حرج عليه، وإن كان كاذبًا؛ فالإثم عليه.
المقدم: مدين كونه مدين؟
الشيخ: هذا عذر.
المقدم: هذا عذر؟
الشيخ: عذر شرعي، المدين الذي لا يجد وفاءً؛ يسأل، نعم.
المقدم: نعم، الله المستعان، جزاكم الله خيرًا، كأني بسماحة الشيخ يقول: إذا كان هذا المال حصل عليه هذا المدين عن طريق سؤال الناس؛ فليس باحتيال؟
الشيخ: ... لا بأس إذا كان عن حاجة، غارمًا وسأل الناس؛ فلا بأس إذا أخذه من الناس، وسدد.
فالمقصود أن المدين الغارم العاجز له أن يسأل، يقول النبي ﷺ: إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة؛ فحلت له المسألة حتى يصيبها، ثم يمسك هذا منهم في الغالب، نعم.
المقدم: الله المستعان، جزاكم الله خيرًا.
بعد هذا ننتقل إلى المدينة المنورة عبر رسالة بعثت بها إحدى الأخوات المستمعات تقول أم عاتقة، أختنا تقول: أقرضت شخصًا مبلغًا من المال، وبعد فترة ودون تأثير من قبلي، أو تضييق ذهب، واحتال للحصول على المال، وأعطاني إياه سدادًا لدينه، فهل يجوز لي أخذه؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
إذا كنت تعلمين أن هذا المال سرقة، أو غصب؛ فلا تأخذيه، أما إذا كنت لا تعلمين؛ فليس عليك حرج، الإثم عليه، أما أن تعلمي؛ فلا تساعديه على الباطل، من علم أن هذا المال الذي أتى به الشخص حرام، نهبة أو سرقة أو من معاملة ربوية؛ لا يقبله ....... ينصح الشخص، ويعظه ويذكره ويحذره، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، إذا كان سأل الناس حتى أعطوه سماحة الشيخ؟
الشيخ: إذا سأل الناس، فأعطوه؛ فلا بأس، إن كان صادقًا؛ فلا حرج عليه، وإن كان كاذبًا؛ فالإثم عليه.
المقدم: مدين كونه مدين؟
الشيخ: هذا عذر.
المقدم: هذا عذر؟
الشيخ: عذر شرعي، المدين الذي لا يجد وفاءً؛ يسأل، نعم.
المقدم: نعم، الله المستعان، جزاكم الله خيرًا، كأني بسماحة الشيخ يقول: إذا كان هذا المال حصل عليه هذا المدين عن طريق سؤال الناس؛ فليس باحتيال؟
الشيخ: ... لا بأس إذا كان عن حاجة، غارمًا وسأل الناس؛ فلا بأس إذا أخذه من الناس، وسدد.
فالمقصود أن المدين الغارم العاجز له أن يسأل، يقول النبي ﷺ: إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة؛ فحلت له المسألة حتى يصيبها، ثم يمسك هذا منهم في الغالب، نعم.
المقدم: الله المستعان، جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- إذا مات المدين و هو لم يستطع سداد ما عليه من... - ابن عثيمين
- رجل له دين عند رجل وليس معه سداد ، فهل له أن ي... - الالباني
- حكم سداد العامل دين المشترين للمالك إذا لم يسددوا - ابن باز
- حكم أخذ الراتب المقدم إذا كان من مال حرام - ابن باز
- حكم من يسأل الناس مالًا ليحج به - ابن باز
- دفع الزكاة للأبن لسداد الدين - اللجنة الدائمة
- ليس للوكيل سداد دينه من زكاة المال الموكل به - ابن باز
- هل مات المدين وطلب ورثته سداد دينه فهل يكون ال... - الالباني
- حكم أخذ الدين من شخص ماله حرام - ابن عثيمين
- رجل تأخر في سداد دينه فما يفعل مع صاحب المال.؟ - الالباني
- سداد الدين من مال حرام - ابن باز