حكم صلاة من مس امرأة أجنبية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: سؤال محفوظ محمد البكري من جمهورية اليمن الديمقراطية الأخير يقول: أحسن رجل الوضوء مقلداً الإمام الشافعي رحمه الله، ثم مس امرأة أجنبية وقال: قلدت الإمام مالك وصلى، هل صلاته صحيحة بهذا الخلط بين المذهبين أم لا؟
الجواب: ينبغي للمؤمن ألا يكون عمله هكذا بالتقليد، بل ينبغي له أن يسأل أهل العلم أو يتفقه إن كان عنده فقه، وينظر في الأدلة الشرعية حتى يأخذ بالدليل لا بالآراء المجردة، فيتابع هواه في مسألة ويتابع هواه في مسألة أخرى، فيقلد هذا تارة وهذا تارة، هذا ليس من شأن أهل العلم، وليس من شأن أهل الورع والاجتهاد في الدين، فالواجب على طالب العلم أن يعتني بالأدلة وأن يأخذ بما يقوم عليه الدليل فإن كان قاصراً عن ذلك نظر في كلام أهل العلم، وأخذ بما يراه أقرب إلى الصواب من أقوالهم، وتحرى الحق في ذلك، والصواب في هذه المسألة أن مس المرأة لا ينقض الوضوء، هذا هو الصواب؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ربما قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ؛ ولأن الأصل صحة الطهارة وسلامتها، فلا يجوز أن يقال بفسادها إلا بدليل، وليس هناك دليل واضح مع من قال بأن مس المرأة ينقض الوضوء مطلقاً سواء بشهوة أو بغير شهوة، هذا هو الصواب وهذا هو الأرجح من حيث الأدلة، والعلماء لهم ثلاثة أقوال في هذا:
منهم من قال: إن مسها ينقض مطلقاً.
ومنهم من قال: لا ينقض مطلقاً.
ومنهم من قال: ينقض بشهوة، ولا ينقض إذا كان بغير شهوة.
والقول الأرجح قول من قال: إنه لا ينقض مطلقاً؛ لعدم الدليل على النقض، أما قوله جل وعلا: أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ [النساء:43] وفي قراءة أو لمستم النساء فقد فسر ذلك ابن عباس بأنه الجماع، وهو الصواب، المراد به الجماع، ليس المراد به الجس باليد، المراد به الجماع، فقوله: أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ [المائدة:6] هذا إشارة إلى الحدث الأصغر، أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ إشارة إلى الحدث الأكبر وهو الجنابة، فأشار إلى هذا بما يناسبه وهو الملامسة، وأشار إلى الحدث الأصغر: أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ .
فالحاصل أن الصواب في هذه المسألة هو مع من قال: إن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً. نعم.
والنبي ﷺ -مثلما تقدم- قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ، اللهم صل عليه وسلم. نعم.
الجواب: ينبغي للمؤمن ألا يكون عمله هكذا بالتقليد، بل ينبغي له أن يسأل أهل العلم أو يتفقه إن كان عنده فقه، وينظر في الأدلة الشرعية حتى يأخذ بالدليل لا بالآراء المجردة، فيتابع هواه في مسألة ويتابع هواه في مسألة أخرى، فيقلد هذا تارة وهذا تارة، هذا ليس من شأن أهل العلم، وليس من شأن أهل الورع والاجتهاد في الدين، فالواجب على طالب العلم أن يعتني بالأدلة وأن يأخذ بما يقوم عليه الدليل فإن كان قاصراً عن ذلك نظر في كلام أهل العلم، وأخذ بما يراه أقرب إلى الصواب من أقوالهم، وتحرى الحق في ذلك، والصواب في هذه المسألة أن مس المرأة لا ينقض الوضوء، هذا هو الصواب؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ربما قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ؛ ولأن الأصل صحة الطهارة وسلامتها، فلا يجوز أن يقال بفسادها إلا بدليل، وليس هناك دليل واضح مع من قال بأن مس المرأة ينقض الوضوء مطلقاً سواء بشهوة أو بغير شهوة، هذا هو الصواب وهذا هو الأرجح من حيث الأدلة، والعلماء لهم ثلاثة أقوال في هذا:
منهم من قال: إن مسها ينقض مطلقاً.
ومنهم من قال: لا ينقض مطلقاً.
ومنهم من قال: ينقض بشهوة، ولا ينقض إذا كان بغير شهوة.
والقول الأرجح قول من قال: إنه لا ينقض مطلقاً؛ لعدم الدليل على النقض، أما قوله جل وعلا: أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ [النساء:43] وفي قراءة أو لمستم النساء فقد فسر ذلك ابن عباس بأنه الجماع، وهو الصواب، المراد به الجماع، ليس المراد به الجس باليد، المراد به الجماع، فقوله: أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ [المائدة:6] هذا إشارة إلى الحدث الأصغر، أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ إشارة إلى الحدث الأكبر وهو الجنابة، فأشار إلى هذا بما يناسبه وهو الملامسة، وأشار إلى الحدث الأصغر: أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ .
فالحاصل أن الصواب في هذه المسألة هو مع من قال: إن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً. نعم.
والنبي ﷺ -مثلما تقدم- قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ، اللهم صل عليه وسلم. نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل مس الذكر ينقض الوضوء ؟ مع مناقشة طلاب العلم... - الالباني
- التصحيح في مسألة نقض الوضوء بمس الذكر أو عدم... - ابن عثيمين
- هل مس الذكر ينقض الوضوء ؟ - ابن عثيمين
- حكم طواف من لامس امرأة أجنبية - ابن باز
- بيان أن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان... - ابن عثيمين
- حكم الوضوء من مس المرأة - ابن باز
- حكم وضوء من مس المرأة - ابن باز
- هل مس المرأة ينقض الوضوء؟ - ابن عثيمين
- حكم وضوء من مس زوجته - ابن باز
- حكم مس المرأة - ابن باز
- حكم صلاة من مس امرأة أجنبية - ابن باز