تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على حكم قراءة القرآن للحائض والجنب... - الالبانيالشيخ : النساء الحيض هلا بنوسع الموضوع شوي أكثر النساء الحيض اللي تبقي المرأة خمسة أيام ستة أيام سبعة أيام أكثر أقل هذا يختلف من امرأة إلى أخرى هذه نحن ...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على حكم قراءة القرآن للحائض والجنب وقراءة الحائض لآية الكرسي في أذكار النوم.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : النساء الحيض هلا بنوسع الموضوع شوي أكثر النساء الحيض اللي تبقي المرأة خمسة أيام ستة أيام سبعة أيام أكثر أقل هذا يختلف من امرأة إلى أخرى هذه نحن نحرمها من ذكر الله - عز وجل - وتلاوة كلام الله - عز وجل - طيلة هذه المدة لأنه الشرع منعها أن تصلي وهي حائض لا ولذلك جاءت أحاديث هناك تؤكد لنا هذا التيسير في الدين سواء للجنب أو للمرأة الحائض أما الجنب فقد ذكرت آنفًا الحديث وهو من حديث عائشة : كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يذكر الله على كل أحيانه ، فحينًا يكون طاهرًا وهذا هو الغالب ، وحينًا يكون جنبًا ، وهذا هو النادر ، وكما ذكرت آنفًا لا يغتسل حتى في رمضان أحيانًا إلا قبيل أذان الفجر هذا للتيسير على الناس وإلا هو - عليه السلام - أمر المسلم ألا ينام إلا على طهارة وإذا لم يتيسر له الطهارة الكبرى وهي الغسل فعلى وضوء انتبه بقى على وضوء إذا ما تيسر له الوضوء بيتمم بالجدار بيتمم بالجدار كل هذا تطبيق لقوله - تعالى - : وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ، هذا بالنسبة للجنب نجي للمرأة الحائض أيضًا كما قلنا آنفًا المرأة الحائض بدها تنام ما تقرأ آية الكرسي مشان تكون في حرز من الشيطان تعرفوا قصة أبي هريرة : " لما كان يحرس التمر في بيت مال المسلمين ، وإذا به يرى شخصًا ما بيعرف منين دخل يأخذ من التمر وبيعبي في عبه هجم عليه ومسكه فادخل عليه وقال له : أنا لي أولاد وما في عندنا طعام فرق قلبه عليه وأطلق سبيله ، في الصبح قَصَّ أبو هريرة على النبي - صلى الله عليه وسلم - قصته قال : ذاك شيطان وسيعود إليك " . وفعلًا ثاني ليلة وهو ناطور يحرس التمر دخل كمان أمسك به - أيضًا - تحنَّن وأشفق عليه ، وتركه ثلاث مرات .

السائل : وهو يعلم أنه شيطان .

الشيخ : آ .

السائل : وهو يعلم أنه شيطان .

الشيخ : أعلمه الرسول أنه شيطان ثلاث مرات ثلاث مرات ، ثالث مرة قال له : صدقك - أيضًا - وهو كذوب ، وسيعود إليك ، رجع كمان استعطفه قال له الرسول : أخبرني بأنك شيطان لن أدعَك . قال له : دَعْني وأقدِّم إليك نصيحة . وهنا الشاهد " قال له : ما هي ؟ قال : لا تضَعْ جنبك إلا بعد أن تقرأ آية الكرسي ؛ فإنك إذا فعلت ذلك لن يضرَّك في تلك الليلة إنس ولا جن " ، كمان تركه راح لعند الرسول - عليه السلام - قال : صدقك وهو كذوب ، هذه - سبحان الله ! - الآية هذه آية الكرسي من بركاتها أنَّها تحفظ المسلم من شرِّ الإنس والجن المرأة الحائض خاصَّة إذا كانت وحيدة ما بتقرأ آية الكرسي مشان تحصن حالها من شر الإنس والجن ما في عندنا دليل يمنعها من أن تقرأ القرآن لكن اللي يمنعه بينظروا إنه القرآن ركن من أركان الصلاة : لا صلاة لِمَن لا يقرأ بفاتحة الكتاب ، يا جماعة لا يلزم أن يعطى حكم الكل للجزء لا هذا غلط .

Webiste