حكم التتابع في قضاء صوم رمضان
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: سؤال المستمعة (م. أ. ع) من تعز، تقول فيه: إذا أفطرت المرأة بعض أيام رمضان لعذر شرعي، وعندما تقضيها هل يجب عليها أن تقضيها متتابعة، وهل إذا كانت متفرقة لا تجزئ، وهل يجب الصيام ست من شوال متتابعة أم متفرقة؟
الجواب: قضاء رمضان واجب ولكن لا يجب فيه التتابع، إن قضت متتابعة هو أفضل، وإن فرقت فلا بأس، القضاء واجب والتتابع غير واجب، فإذا قضت رمضان مفرقاً فلا بأس، سواء كان إفطارها في رمضان لمرض أو لحيض أو نفاس، القضاء لا يجب فيه التتابع ولكن يستحب، فإذا فرقت القضاء فلا بأس أو فرقه الرجل، فرق القضاء لأنه مريض فأفطر في رمضان ثم صام بعد ذلك لا حرج في التفريق، وأما ست من شوال فلا يجب صيامها، سنة مستحبة، صيام ست من شوال صوم مستحب ولا يجب، فمن تركه فلا بأس ومن صامه له أجر. نعم.
الجواب: قضاء رمضان واجب ولكن لا يجب فيه التتابع، إن قضت متتابعة هو أفضل، وإن فرقت فلا بأس، القضاء واجب والتتابع غير واجب، فإذا قضت رمضان مفرقاً فلا بأس، سواء كان إفطارها في رمضان لمرض أو لحيض أو نفاس، القضاء لا يجب فيه التتابع ولكن يستحب، فإذا فرقت القضاء فلا بأس أو فرقه الرجل، فرق القضاء لأنه مريض فأفطر في رمضان ثم صام بعد ذلك لا حرج في التفريق، وأما ست من شوال فلا يجب صيامها، سنة مستحبة، صيام ست من شوال صوم مستحب ولا يجب، فمن تركه فلا بأس ومن صامه له أجر. نعم.
الفتاوى المشابهة
- تأخير قضاء الصوم - 2 - الفوزان
- قضاء رمضان لا يجزئ إلا عن رمضان - اللجنة الدائمة
- حكم تتابع القضاء وتأخيره حتى دخول رمضان آخر - ابن باز
- هل يلزم قضاء ما فات من رمضان متفرقا أم يلزم... - ابن عثيمين
- بيان استحباب التتابع في قضاء رمضان - الفوزان
- حكم التتابع في قضاء أيام رمضان - ابن باز
- حكم قضاء صيام رمضان مفرقًا - ابن باز
- لا يلزم التتابع في القضاء - ابن باز
- قضاء رمضان لا يجب فيه التتابع ولا الفورية - ابن عثيمين
- هل يجب التتابع في قضاء شهر رمضان .؟ - ابن عثيمين
- حكم التتابع في قضاء صوم رمضان - ابن باز