حكم الجلوس مع قوم يخوضون في أعراض الناس
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هذا سائل يقول: المستمع من الأردن يقول: هل يجوز لي أن أجلس مع أقربائي وكان حديثهم في غيبة ونميمة واستهزاء على الناس، علماً بأن زيارتي كانت بهدف صلة الرحم، فما العمل أرشدوني مأجورين؟
الجواب: ليس لك الجلوس مع قوم يغتابون الناس أو يأتون منكرات أخرى لا تجالسهم، إذا خاضوا في هذا أنكر عليهم وانصحهم، فإن قبلوا منك فالحمد لله وإلا فارقهم، لا تجلس معهم، كما قال تعالى: وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ [الأنعام:68]، وقال جل وعلا: فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [الأنعام:68].
فالمؤمن لا يجالس أهل الشر، لكن ينصحهم ويوجههم إلى الخير، فإن قبلوا منه فالحمد لله وإلا غادر المكان ولم يجلس معهم؛ لأن الله يقول: فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [الأنعام:68]. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم، وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
الجواب: ليس لك الجلوس مع قوم يغتابون الناس أو يأتون منكرات أخرى لا تجالسهم، إذا خاضوا في هذا أنكر عليهم وانصحهم، فإن قبلوا منك فالحمد لله وإلا فارقهم، لا تجلس معهم، كما قال تعالى: وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ [الأنعام:68]، وقال جل وعلا: فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [الأنعام:68].
فالمؤمن لا يجالس أهل الشر، لكن ينصحهم ويوجههم إلى الخير، فإن قبلوا منه فالحمد لله وإلا غادر المكان ولم يجلس معهم؛ لأن الله يقول: فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [الأنعام:68]. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم، وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- تحذير من الوقوع في أعراض الناس والغيبة - ابن باز
- باب تحريم سماع الغيبة: قال الله تعالى: (( وإ... - ابن عثيمين
- ما حكم من يخوض بغير علم في الأسماء والصفات .؟ - الالباني
- حكم مجالسة أصحاب الكبائر - ابن باز
- ما توجيهكم للذين يخوضون في أعراض طلبة العلم... - ابن عثيمين
- مجالس الغيبة والنميمة - ابن باز
- ما حكم الخجل من الإنكار على أهل الغيبة والنميمة - ابن باز
- نصيحة لمن يخوضون في أعراض العلماء وولاة الأمور - ابن عثيمين
- حكم الجلوس على موائد الخمر - ابن باز
- حكم الجلوس مع من يخوضون في أعراض الناس - ابن باز
- حكم الجلوس مع قوم يخوضون في أعراض الناس - ابن باز