زيادة الإمام في الصلاة بعد تنبيه المصلين له
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سؤاله الثاني: إذا قام الإمام بعد إتمام الصلاة وقبل السلام، وهمَّ بأن يأتي بركعة زيادة عن الصلاة، واستدرك المأمومون بذلك وأرادوا التنبيه عن سهوه، بقول: سبحان الله، ولكنه مع ذلك أصر على الوقوف للزيادة، فما حكم ذلك، وماذا يعمل المأمومون بعده أفيدونا أفادكم الله؟
الجواب:
الواجب على المأمومين التنبيه؛ لأن النبي ﷺ قال: من نابه شيء في صلاته فليسبح الرجال، ولتصفق النساء، والواجب على الإمام إذا نبهوه أن يرجع، إلا إذا كان يعتقد أنه مصيب وأنهم مخطئون فإنه يعمل بصواب نفسه باعتقاده ويستمر حتى يكمل الصلاة باعتقاده، والذين نبهوه إن كانوا متيقنين أنه غلطان وأنه مخطئ لا يقومون معه، يجلسون، يقرءون التحيات ويصلون على النبي ﷺ ويدعون، وينتظرونه حتى يسلموا معه؛ لأنه معذور وهم معذورون، هم معذورون باعتقادهم أنه مخطئ، وهو معذور باعتقاده أنه مصيب وأنهم مخطئون، فكل منهما معذور في اجتهاده وتيقنه بزعمه صواب نفسه، فإذا سلم سلموا معه.
أما إن كان ما عنده يقين، فالواجب عليه أن يرجع إذا كان من نبهه اثنان فأكثر، عليه أن يرجع إذا كان ليس عنده يقين وإنما ظن، فإنه يرجع كما رجع النبي ﷺ لقول ذي اليدين لما نبهه وسأل الناس وصوبوا ذا اليدين رجع النبي ﷺ وأتم صلاته، ولم يعمل بقول ذي اليدين؛ لأنه واحد، فالواحد لا يلزم الرجوع إليه إلا إذا اعتقد الإمام أنه مصيب رجع، أما إذا كان المنبه اثنين فإنه يرجع لقولهما، ويبني على قولهما ويدع ظنه، هكذا الواجب.
وأما المأمومون فإنهم لا يتابعونه في الخطأ، لا في الزيادة ولا في النقص، إن كان فيه زيادة فيجلسون، حتى يسلم ويسلموا معه، وإن كان فيه نقص ولم يمتثل وجلس في الثالثة من الظهر مثلاً أو العشاء أو العصر، أو جلس في الثانية من الفجر أو الجمعة ولم يطعهم فإنهم يقومون يكملون، يكملون صلاتهم ويتمونها ويخالفونه؛ لأنه أخطأ باعتقادهم. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
سؤاله الثاني: إذا قام الإمام بعد إتمام الصلاة وقبل السلام، وهمَّ بأن يأتي بركعة زيادة عن الصلاة، واستدرك المأمومون بذلك وأرادوا التنبيه عن سهوه، بقول: سبحان الله، ولكنه مع ذلك أصر على الوقوف للزيادة، فما حكم ذلك، وماذا يعمل المأمومون بعده أفيدونا أفادكم الله؟
الجواب:
الواجب على المأمومين التنبيه؛ لأن النبي ﷺ قال: من نابه شيء في صلاته فليسبح الرجال، ولتصفق النساء، والواجب على الإمام إذا نبهوه أن يرجع، إلا إذا كان يعتقد أنه مصيب وأنهم مخطئون فإنه يعمل بصواب نفسه باعتقاده ويستمر حتى يكمل الصلاة باعتقاده، والذين نبهوه إن كانوا متيقنين أنه غلطان وأنه مخطئ لا يقومون معه، يجلسون، يقرءون التحيات ويصلون على النبي ﷺ ويدعون، وينتظرونه حتى يسلموا معه؛ لأنه معذور وهم معذورون، هم معذورون باعتقادهم أنه مخطئ، وهو معذور باعتقاده أنه مصيب وأنهم مخطئون، فكل منهما معذور في اجتهاده وتيقنه بزعمه صواب نفسه، فإذا سلم سلموا معه.
أما إن كان ما عنده يقين، فالواجب عليه أن يرجع إذا كان من نبهه اثنان فأكثر، عليه أن يرجع إذا كان ليس عنده يقين وإنما ظن، فإنه يرجع كما رجع النبي ﷺ لقول ذي اليدين لما نبهه وسأل الناس وصوبوا ذا اليدين رجع النبي ﷺ وأتم صلاته، ولم يعمل بقول ذي اليدين؛ لأنه واحد، فالواحد لا يلزم الرجوع إليه إلا إذا اعتقد الإمام أنه مصيب رجع، أما إذا كان المنبه اثنين فإنه يرجع لقولهما، ويبني على قولهما ويدع ظنه، هكذا الواجب.
وأما المأمومون فإنهم لا يتابعونه في الخطأ، لا في الزيادة ولا في النقص، إن كان فيه زيادة فيجلسون، حتى يسلم ويسلموا معه، وإن كان فيه نقص ولم يمتثل وجلس في الثالثة من الظهر مثلاً أو العشاء أو العصر، أو جلس في الثانية من الفجر أو الجمعة ولم يطعهم فإنهم يقومون يكملون، يكملون صلاتهم ويتمونها ويخالفونه؛ لأنه أخطأ باعتقادهم. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- التنبيه على خطأ يقع فيه المصلين عند موضع التأم... - الالباني
- تنبيه عن خطأ يقع فيه المصلين بأن يسابقوا الإما... - الالباني
- تنبيه الشيخ على بعض أخطاء المصلين . - الالباني
- ما حكم قيام المصلين للصلاة قبل الإمام ؟ - الالباني
- حكم زيادة ركعة في الصلاة جهلًا من الإمام والمأموم - ابن باز
- أيهما أولى: متابعة الإمام في الزيادة في الصل... - ابن عثيمين
- صلاة الشيخ وإمامته بالمصلين . - الالباني
- حكم متابعة المأمومين للإمام إذا زاد أو نقص في ا... - ابن باز
- حكم متابعة الإمام في زيادة ركعة - ابن باز
- تنبيه المصلين للصلاة - اللجنة الدائمة
- زيادة الإمام في الصلاة بعد تنبيه المصلين له - ابن باز