حكم استعمال الحناء لمن أرادت الأضحية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أيضاً تقول: هل من أراد أن يضحي خاصة النساء، وذلك لأنه عندنا بعض أمهاتنا وأجدادنا الأوائل، يقولون لنا: لا تقربوا الحناء إلا بعد ذبح الضحية، فهل هو صحيح أم أنها خرافات؟
الجواب:
هذا لا أصل له، من أراد أن يضحي لا بأس أنها تتحنى، لا بأس أنها تتطيب، لا بأس أنها تتروش متى شاءت، ما هو بحرام، لكن لا تأخذ شعر ولا ظفر، إذا دخل شهر ذو الحجة، جاء عن النبي ﷺ أنه قال: من أراد أن يضحي ودخل شهر ذو الحجة، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئًا، وفي لفظ: ولا من بشرته شيئًا، فالذي يضحي عنه وعن أهل بيته، أو عنه وحده، أو عن أبيه أو عن أمه، يعني تبرعًا منه، هذا إذا دخل الشهر شهر ذي الحجة، فإنه لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئاً لا يقص شعراً ولا ظفراً، ولا يقطع جلدة من جلدته أو من بدنه حتى يضحي، إما في يوم النحر أو بعده، هذا هو المشروع، لكن لا بأس أن تنقض شعرها، ....... كغسله، لا بأس أن تحنى لا بأس، لكن لا تكده بالمشط حتى يتقطع الشعر حتى تضحي، ولكن غسله وفركه ونقضه كل هذا لا بأس به، إنما الممنوع قطعه بشد أو بغيره.
أيضاً تقول: هل من أراد أن يضحي خاصة النساء، وذلك لأنه عندنا بعض أمهاتنا وأجدادنا الأوائل، يقولون لنا: لا تقربوا الحناء إلا بعد ذبح الضحية، فهل هو صحيح أم أنها خرافات؟
الجواب:
هذا لا أصل له، من أراد أن يضحي لا بأس أنها تتحنى، لا بأس أنها تتطيب، لا بأس أنها تتروش متى شاءت، ما هو بحرام، لكن لا تأخذ شعر ولا ظفر، إذا دخل شهر ذو الحجة، جاء عن النبي ﷺ أنه قال: من أراد أن يضحي ودخل شهر ذو الحجة، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئًا، وفي لفظ: ولا من بشرته شيئًا، فالذي يضحي عنه وعن أهل بيته، أو عنه وحده، أو عن أبيه أو عن أمه، يعني تبرعًا منه، هذا إذا دخل الشهر شهر ذي الحجة، فإنه لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئاً لا يقص شعراً ولا ظفراً، ولا يقطع جلدة من جلدته أو من بدنه حتى يضحي، إما في يوم النحر أو بعده، هذا هو المشروع، لكن لا بأس أن تنقض شعرها، ....... كغسله، لا بأس أن تحنى لا بأس، لكن لا تكده بالمشط حتى يتقطع الشعر حتى تضحي، ولكن غسله وفركه ونقضه كل هذا لا بأس به، إنما الممنوع قطعه بشد أو بغيره.
الفتاوى المشابهة
- حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي - ابن باز
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من بشرته شيئا و... - اللجنة الدائمة
- من أحكام الأضحية - ابن باز
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا أظفاره - اللجنة الدائمة
- يقول ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن من أراد... - ابن عثيمين
- باب نهي من دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يض... - ابن عثيمين
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره... - اللجنة الدائمة
- أحكام من أراد أن يضحي. - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره»؟ - ابن باز
- الواجب على من أراد أن يضحي - ابن باز
- حكم استعمال الحناء لمن أرادت الأضحية - ابن باز