نصيحة للتجار بوجوب الأمانة والحذر من الغش والخيانة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: يوجد لدينا في الأسواق أناس يبتاعون ويشترون في السمن والعسل، وهذه بضاعة مغشوشة، ويحلفون بالله أنها غير مغشوشة، فبماذا توجهونهم؟
الجواب:
الواجب على المؤمن الحذر من الغش في السمن، وفي العسل وفي غيرهما، والواجب عليه أداء الأمانة والصدق؛ لقول النبي ﷺ: من غشنا فليس منا والله يقول سبحانه: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء:58] ويقول سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [الأنفال:27]، ويقول -جل وعلا- في وصف المؤمنين: وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ [المؤمنون:8].
فالواجب على من يتعاطى البيع والشراء أن يتقي الله، وأن يتحرى الأمانة، وأن يحذر الغش والخيانة في السمن، وفي العسل، وفي غيرهما قد مر النبي ﷺ على صبرة من طعام في السوق فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللًا، فقال: ما هذا يا صاحب الطعام؟! فقال: يا رسول الله! أصابته السماء -يعني: مطر- قال له النبي ﷺ: ألا جعلته فوق الطعام.. أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غشنا فليس منا.
فإذا كان يجعل الرديء الأسفل من الرطب، أو من الفواكه، أو من الحبوب، ويجعل الطيب فوق؛ حتى يرى الناس الطيب، ويخفى عليهم الرديء، هذا من الغش، وهكذا إذا أدخل في السمن ما ليس منه، أو في العسل ما ليس منه، هذا من الغش، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
يقول: يوجد لدينا في الأسواق أناس يبتاعون ويشترون في السمن والعسل، وهذه بضاعة مغشوشة، ويحلفون بالله أنها غير مغشوشة، فبماذا توجهونهم؟
الجواب:
الواجب على المؤمن الحذر من الغش في السمن، وفي العسل وفي غيرهما، والواجب عليه أداء الأمانة والصدق؛ لقول النبي ﷺ: من غشنا فليس منا والله يقول سبحانه: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء:58] ويقول سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [الأنفال:27]، ويقول -جل وعلا- في وصف المؤمنين: وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ [المؤمنون:8].
فالواجب على من يتعاطى البيع والشراء أن يتقي الله، وأن يتحرى الأمانة، وأن يحذر الغش والخيانة في السمن، وفي العسل، وفي غيرهما قد مر النبي ﷺ على صبرة من طعام في السوق فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللًا، فقال: ما هذا يا صاحب الطعام؟! فقال: يا رسول الله! أصابته السماء -يعني: مطر- قال له النبي ﷺ: ألا جعلته فوق الطعام.. أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غشنا فليس منا.
فإذا كان يجعل الرديء الأسفل من الرطب، أو من الفواكه، أو من الحبوب، ويجعل الطيب فوق؛ حتى يرى الناس الطيب، ويخفى عليهم الرديء، هذا من الغش، وهكذا إذا أدخل في السمن ما ليس منه، أو في العسل ما ليس منه، هذا من الغش، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- الغش يجري في كل شيء والاحتطاب كيف لا يجري في... - ابن عثيمين
- ما حكم الشرع في الغش في الامتحان بين الطلاب... - ابن عثيمين
- حكم الغش في الامتحانات - ابن باز
- الحديث الخامس : ( مَن غشَّنا فليس منَّا ) ؟ - الالباني
- حكم الغش في الامتحانات المدرسية وكيفية إنكار ذلك - ابن باز
- ما حكم الغش في الامتحان ونحوه؟ - ابن باز
- ما حكم الغشّ في الامتحانات؟ - ابن باز
- الغش في الامتحانات محرم وينافي الأمانة - ابن باز
- حكم غش وخيانة من لا يصلي ولا يصوم - ابن باز
- النهي عن غش الكافر وخيانته - ابن باز
- نصيحة للتجار بوجوب الأمانة والحذر من الغش والخيانة - ابن باز