نرجو توضيح وتفصيل بعض أحكام المسافر في الصلاة والحج والعمرة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نصحتهم يعني أنُّو اتقوا الله ، وأنه يعني هَيْ الأمور تحدث الخصومات وكذا وما في منها فائدة ، ولكن سبحان الله .
الشيخ : إلى الله المشتكى وإليه المصير .
السائل : شيخ الله يكرمك .
الشيخ : الله يكفينا شر الفتن .
السائل : آمين ، جماعة ذاهبين للعمرة وسائل الشَّيخ أبو مالك حول السفر وعن الإقامة وكذا فعنده إشكالات ، فالآن شيخي إذا ، السؤال ابتداءً ، إذا نزل مكة - نحن نعرف منكم أنكم تفصلون - إذا كان نوى الإقامة أيام معدودة فيصبح مقيم ، أما اذا لا يوجد أيام معدودة فحاله حال المسافر ، وإذا جد للذي حدد أيامًا معدودة أن يلغي هذا التحديد فيرجع مسافرًا .
الشيخ : أنا بضيف للكلام السابق اللي إنتي ذكرته وحافظه .
السائل : تفضل .
الشيخ : وبقول ويكون وضعه وضع مقيم .
السائل : ويكون وضعه وضع مقيم .
الشيخ : آ ، ما يكون وضعه وضع مسافر ملهوج يعني ، يعني مثلًا .
السائل : نعم .
الشيخ : تاجر راح من البلد الى السعودية .
السائل : نعم .
الشيخ : لمتابعة أعماله التجارية .
السائل : نعم .
الشيخ : ونوى أن يقيم يومين أو ثلاثة .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هو مش مستقر ، مش مستقر واقعيًّا يعني ، يعني مو مثلي أنا أول مرة دُعيت الى مؤتمر السنة في القاهرة ، ولأول مرة أفاجئ بمثل هذه الأبهة أنزلوني بفندق شو اسمه هناك ، وصالة وغرفة استقبال إلى آخره ، وأنا مستريح ليلًا نهارًا ، أنا مقيم ، أنا مقيم مهما كانت الأيام التي نويت أن أقيم هناك .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن واحد راح ليتابع أعماله ، أعماله التجارية مثلًا ، لنضربه مثال واضح .
السائل : نعم .
الشيخ : وقدر إنو هذه الأعمال تنتهي في ظرف يوم يومين تلاته الى آخره ، بالرغم من هذه النية ما دامت أعماله هي أعمال المسافرين الملهوجين فهو مسافر .
السائل : نعم .
الشيخ : أما ، عكس الصورة تبعي يلي ضربت لك ياها آنفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فالآن الذين يذهبون للحج أو للعمرة ، هؤلاء النية ... لأنه أنت تعلم أنُّو الرسول لما ذهب حاجًّا في حجة الوداع ، ويعرف يقينا أنه لا بد أن يقيم الأيام الأربعة تبعات الحج مثلًا ، وقبل ذلك أيام ما عاد أذكر الان يمكن في شهر ذي الحجة وصل الى مكة ، ما عاد أذكر يعني كم يوم بقي قبل اليوم الثامن .
السائل : بدون أعمال نعم .
الشيخ : في أيام يعني كانت .
السائل : نعم .
الشيخ : قبل ذلك إي فهذه الأيام معروفة في ذهن الرسول - عليه السلام - ، لكن أعمال الحج أعمال فيها .
السائل : نعم .
الشيخ : في التعاطي وذهابه الى آخره ، فلذلك لا بد من هذه الضميمة .
السائل : جميل ، هَيْ جديدة شيخي أسمعها .
الشيخ : لا أدري لأنه لكل حادث حديث .
السائل : جيد .
الشيخ : فبهذا أظن تتضح الصورة .
السائل : نعم .
الشيخ : إلى الله المشتكى وإليه المصير .
السائل : شيخ الله يكرمك .
الشيخ : الله يكفينا شر الفتن .
السائل : آمين ، جماعة ذاهبين للعمرة وسائل الشَّيخ أبو مالك حول السفر وعن الإقامة وكذا فعنده إشكالات ، فالآن شيخي إذا ، السؤال ابتداءً ، إذا نزل مكة - نحن نعرف منكم أنكم تفصلون - إذا كان نوى الإقامة أيام معدودة فيصبح مقيم ، أما اذا لا يوجد أيام معدودة فحاله حال المسافر ، وإذا جد للذي حدد أيامًا معدودة أن يلغي هذا التحديد فيرجع مسافرًا .
الشيخ : أنا بضيف للكلام السابق اللي إنتي ذكرته وحافظه .
السائل : تفضل .
الشيخ : وبقول ويكون وضعه وضع مقيم .
السائل : ويكون وضعه وضع مقيم .
الشيخ : آ ، ما يكون وضعه وضع مسافر ملهوج يعني ، يعني مثلًا .
السائل : نعم .
الشيخ : تاجر راح من البلد الى السعودية .
السائل : نعم .
الشيخ : لمتابعة أعماله التجارية .
السائل : نعم .
الشيخ : ونوى أن يقيم يومين أو ثلاثة .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هو مش مستقر ، مش مستقر واقعيًّا يعني ، يعني مو مثلي أنا أول مرة دُعيت الى مؤتمر السنة في القاهرة ، ولأول مرة أفاجئ بمثل هذه الأبهة أنزلوني بفندق شو اسمه هناك ، وصالة وغرفة استقبال إلى آخره ، وأنا مستريح ليلًا نهارًا ، أنا مقيم ، أنا مقيم مهما كانت الأيام التي نويت أن أقيم هناك .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن واحد راح ليتابع أعماله ، أعماله التجارية مثلًا ، لنضربه مثال واضح .
السائل : نعم .
الشيخ : وقدر إنو هذه الأعمال تنتهي في ظرف يوم يومين تلاته الى آخره ، بالرغم من هذه النية ما دامت أعماله هي أعمال المسافرين الملهوجين فهو مسافر .
السائل : نعم .
الشيخ : أما ، عكس الصورة تبعي يلي ضربت لك ياها آنفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فالآن الذين يذهبون للحج أو للعمرة ، هؤلاء النية ... لأنه أنت تعلم أنُّو الرسول لما ذهب حاجًّا في حجة الوداع ، ويعرف يقينا أنه لا بد أن يقيم الأيام الأربعة تبعات الحج مثلًا ، وقبل ذلك أيام ما عاد أذكر الان يمكن في شهر ذي الحجة وصل الى مكة ، ما عاد أذكر يعني كم يوم بقي قبل اليوم الثامن .
السائل : بدون أعمال نعم .
الشيخ : في أيام يعني كانت .
السائل : نعم .
الشيخ : قبل ذلك إي فهذه الأيام معروفة في ذهن الرسول - عليه السلام - ، لكن أعمال الحج أعمال فيها .
السائل : نعم .
الشيخ : في التعاطي وذهابه الى آخره ، فلذلك لا بد من هذه الضميمة .
السائل : جميل ، هَيْ جديدة شيخي أسمعها .
الشيخ : لا أدري لأنه لكل حادث حديث .
السائل : جيد .
الشيخ : فبهذا أظن تتضح الصورة .
السائل : نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما المدة الشرعية للمسح على الجوربين للمسافر وم... - الالباني
- ما حكم إيقاع الصلاة في مكان العمل و بعض الأسئل... - الالباني
- هل يؤم المسافر المقيم ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يكون المسافر إماما للناس المقيمين... - ابن عثيمين
- إمامة المسافر - الفوزان
- صلاة المسافر - ابن عثيمين
- متى يحكم على الرجل أنه مسافر أو مقيم ؟ - الالباني
- أرجو توضيح كيفية صلاة المسافر حيث أن البعض ي... - ابن عثيمين
- نرجو بيان أحكام صلاة المسافر في جماعة في أحد ا... - الالباني
- نرجو توضيح بعض أحكام قصر الصلاة للمسافر ؟ - الالباني
- نرجو توضيح وتفصيل بعض أحكام المسافر في الصلاة... - الالباني