تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : قول الله تبارك وتعالى (( والسماء... - الالبانيالسائل : يقول السَّائل قول الله - تبارك وتعالى - :  وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ  هل المعنى هنا الصفة أم القدرة ؟ وكذلك في ا...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : قول الله تبارك وتعالى (( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون )) هل المعنى هنا الصفة أم القدرة ، وكذلك في الألفاظ المشابهة مثل بأيدينا أوأعيننا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول السَّائل قول الله - تبارك وتعالى - : وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ هل المعنى هنا الصفة أم القدرة ؟ وكذلك في الألفاظ المشابهة بأيدينا أو بأعيننا ؟ وهل هناك قاعدة أن الصفة إذا أفردت أو ثنيت وإذا جاء اللفظ بصيغة الجمع يكون المعنى القدرة أرجو التوضيح ؟

الشيخ : الأيد - هنا في الآية كما عليه علماء التفسير من دون خلاف نعلمه منهم - ليس جمع يد وإنما هو القدرة ، الآية في القرآن دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ ذا الأيد : يعني له أيادي كثيرة ؟! لا ، وإنما ذا القوة ، وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ أيدي قدرة وقوة تليق بالله - عز وجل - ، فليست الأيد هنا بمعنى جمع أيادي هذا خطأ ولا حاجة حينئذٍ إلى شيء من التأويل وأي شي ... .

السائل : لكن إذا أفردت أو ثنيت تكون صفة المرادة ؟ اليد .

الشيخ : اليد !

السائل : اليدان ، بل يداه .

الشيخ : آ طبعًا تكون صفة .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن هنا هي قدرة .

السائل : نعم .

الشيخ : نعم .

Webiste