أحدهم يقول إن المؤوِّلين لصفات الله - عز وجل - اضطرُّوا إلى ذلك ، كما أوَّل ابن تيمية قول الله - سبحانه وتعالى - : (( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ )) ؛ فما الرَّدُّ على ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... أحد المدرِّسين في الجامعة قال : إن الذين علماء التأويل لصفات الله - سبحانه وتعالى - اضطرُّوا إلى ذلك ، كما أوَّل ابن تيمية قول الله - سبحانه وتعالى - : وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ؛ فما الرَّدُّ على ذلك ؟
الشيخ : ... على ذلك من ناحيتين : الناحية الأولى كدليل إفحام الخصم ، الرد من نفس كلامك ، أنت تقول - على ذمتك أنت باعتبارك ناقل ، أما هو شو قال أنا والله ما أدري - أنت تقول أنُّو تقول عنه أنُّو قال أنُّو ابن تيمية اضطُرَّ ، إي كفِّ ؛ مادام هو اضطُرَّ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ؛ فهل أنتم اضطُررتم لما تجوا لكل الآيات تؤولوها هل اضطررتم إليها ؟ هذا هو الجواب الأولي الجدلي الإفحامي ، مفهوم هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أما الجواب العلمي أنُّو لا تأويل في الموضوع ، لأنُّو بِأَيْدٍ هنا ليس جمع يد كما هو مذكور في كتب التفسير ، وإنما الأَيْد هنا هو القوة ، مفهوم كذا ؟ وراجع كتب اللغة وكتب التفسير وكتب ... لكن هذا الدكتور - وما شاء الله في دكاترة آخر الزمان ! - لا يفقهون لا اللغة ولا الشرع ، ومن أين لهم أن يفهموا الشرع وهو قد جاء بلسان عربي مبين ؟!
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : و دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ .
الشيخ : نعم .
السائل : و دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ وهو مضاف ؛ يعني داود ذو القوَّة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
سائل آخر : شيخ ، بالنسبة لـ ... .
الشيخ : اللهم اسقِ من سقانا .
الشيخ : ... على ذلك من ناحيتين : الناحية الأولى كدليل إفحام الخصم ، الرد من نفس كلامك ، أنت تقول - على ذمتك أنت باعتبارك ناقل ، أما هو شو قال أنا والله ما أدري - أنت تقول أنُّو تقول عنه أنُّو قال أنُّو ابن تيمية اضطُرَّ ، إي كفِّ ؛ مادام هو اضطُرَّ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ؛ فهل أنتم اضطُررتم لما تجوا لكل الآيات تؤولوها هل اضطررتم إليها ؟ هذا هو الجواب الأولي الجدلي الإفحامي ، مفهوم هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أما الجواب العلمي أنُّو لا تأويل في الموضوع ، لأنُّو بِأَيْدٍ هنا ليس جمع يد كما هو مذكور في كتب التفسير ، وإنما الأَيْد هنا هو القوة ، مفهوم كذا ؟ وراجع كتب اللغة وكتب التفسير وكتب ... لكن هذا الدكتور - وما شاء الله في دكاترة آخر الزمان ! - لا يفقهون لا اللغة ولا الشرع ، ومن أين لهم أن يفهموا الشرع وهو قد جاء بلسان عربي مبين ؟!
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : و دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ .
الشيخ : نعم .
السائل : و دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ وهو مضاف ؛ يعني داود ذو القوَّة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
سائل آخر : شيخ ، بالنسبة لـ ... .
الشيخ : اللهم اسقِ من سقانا .
الفتاوى المشابهة
- ما هو منهج أهل السنة والجماعة في فهم بعض الآيا... - الالباني
- الرَّدُّ على شبهة المؤوِّلين في صفات الله - تع... - الالباني
- ما تفسير قوله تعالى: {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا... - ابن باز
- ما المراد بقول الله تعالى : [ والسماء بنيناه... - ابن عثيمين
- هل الأيدي المذكورة في الآيتين بمعنى القدرة في... - الالباني
- معنى قوله تعالى:" والسماء بنيناها بأيد وإنا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (والسماء بنيناها بأيد وإنا... - ابن عثيمين
- المراد بقوله تعالى: (والسماء بنيناها بأيد وإ... - ابن عثيمين
- يقول السائل : قول الله تبارك وتعالى (( والسماء... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (والسماء بنيناها بأيد وإنا... - ابن عثيمين
- أحدهم يقول إن المؤوِّلين لصفات الله - عز وجل -... - الالباني