تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو نصاب زكاة الماشية ؟ - الالبانيالسائل : طبعًا ما درست ، ما أذكر إنو عندي جواب يعني لها ، فبالنسة للزكاة كأنه على الأربعين رأس ؟الشيخ : يختلف باختلاف المواشي .السائل : أيوا .الشيخ : ال...
العالم
طريقة البحث
ما هو نصاب زكاة الماشية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طبعًا ما درست ، ما أذكر إنو عندي جواب يعني لها ، فبالنسة للزكاة كأنه على الأربعين رأس ؟

الشيخ : يختلف باختلاف المواشي .

السائل : أيوا .

الشيخ : الأربعين خاص بالغنم .

السائل : بالغنم .

الشيخ : البقر الإبل أظن خمسة .

السائل : هو أنا طبعًا عنيت الغنم ، الغنم شيخي هنا شو بقول هو : بيقول : أنا عندي غنم مشكل بنسميه شيخي نحنا الشامي ، الشامي الي هو الأحمر والنوع البلدي الي هو الأسمر أو بعضه بيدخل سماره على شيء من البياضفي نفس الشعر ، طبعًا شيخي لما نقول الغنم هل يشمل الظأن والمعز ؟

الشيخ : نعم .

السائل : جميل فالان هو سؤاله بيقول أنا عندي شامي الي هو الأحمر والأسود خليط .

الشيخ : أحسن للتعبير .

السائل : تفضل شيخي .

الشيخ : عنده ضأن فقط ؟

السائل : لا معز .

الشيخ : ولا معز ؟

السائل : معز الان خلينا نقول كله معز الي عنده .

الشيخ : معز طيب .

السائل : كله معز ، المعز هذا نوعين نوع بلدي ونوع شامي ، المعزة البلدية إن طارت متوسط سعرها ، سعر البيع بحدود سبعين ، تقل وترتفع ولكن حول هذا السعر ، الشامية على قوله أنا لا أعرف بهذا ، ولكن أعرف إنو أغلى منه ، قال قد تصل ل مئتين ثلاثمئة أربعمئة وهكذا ، أسعارها غالية الشامية .

الشيخ : ليش ؟

السائل : نعم ؟

الشيخ : ليش ؟

السائل : ما أدري كأنه نتاجها أحسن أو يعني مميزة شيخي ، معروف عندنا الشامي غالي .

الشيخ : مش معقول ثلاثمئة ومئتين دينار ! ! ! .

السائل : شيخنا وفي ألف وخمسمئة كمان ، المعزة الواحدة ألف وخمسمئة .

سائل آخر : شيخ هذا بيكون .

الشيخ : وحدة بيكون هذه شاذة ، لكن نحن نحكي كجنس .

السائل : الجنس هذا .

سائل آخر : الجنس شيخي غالي ، أنتم تصورتوه شيخي الشامي ؟ يعني شكله .

الشيخ : إنتي عم تحكي عن المعز .

السائل : عن المعز الان .

الشيخ : هذا المعز الي بنشوفوا على الطريق عند المقبرة ! ؟

السائل : لا هذا كله عادي .

الشيخ : فهمت هذا بلدي ؟

السائل : هذا بلدي نعم .

الشيخ : فاهم ، إي الشامي شبه شو الفرق .

السائل : الشامية لونها الشعرتبعها أو الوبر لونه أحمر مميز ، وبتكون هيك سبحان من خلقها يعني خلقتها أرتب أستغفر الله ، خلقتها يعني .

الشيخ : هذا مقصود السؤال .

السائل : مميز ، فالان هذه ثمنها الثمن الغالي وهذه ثمنها الثمن القليل ، فالان يريد أن يخرج واحدة كيف يخرجها ؟

الشيخ : يخرج واحدة ؟

السائل : إي نعم ، يعني عليه ، عنده أربعين راس خليط ما بين الشامي وبين البلدي .

الشيخ : إي .

السائل : فلما يريد أن يخرج الرأس ، كيف هل يخرج من البلدي ؟ ولا من الشامي ؟

الشيخ : أولا النص عام في الاية الي بتقول ، معناها على الأقل : لا تيمموا الخبيث تخرجون منه .

السائل : نعم : منه تنفقون .

الشيخ : ها ؟ إي هذا المعنى بقول لإني ماني مستحضر الاية .

السائل : نعم .

الشيخ : بعدين في عندنا في أحاديث زكاة المواشي ، أنه لا يجوز للساعي الجابي أن يأخذ من خير الغنم .

السائل : نعم .

الشيخ : لأنه وقع هذا في عهد الرسول .

السائل : - عليه الصلاة والسلام - .

الشيخ : شكوه ، فأمره أن لا يأخذ من خيرها ولا من دونها ، وإنما من الوسط ، فهذا الذي يوجه الى الساعي يوجه نفس الكلام الى المتصدق ، نفترض مثلًا على حدود ما سمعت آنفًا ، وإن كنت أنا هالكلام ما أستوعبه ، في فرق في فرق ، لكن بين سبعين وبين ثلاثمية ، وكما قلت آنفًا كجنس أما من الجنس يختار منها ما يساوي ثلاثمية ، أنا بقول كمان تبع السبعين يختار منها ما قد يساوي مئة وخمسين كأفراد .

السائل : كأفراد ؟

الشيخ : آ .

السائل : أما كجنس هذا الجنس بسبعين كوم مثلًا ، وذاك جنس شامي كما تقول كقوم ثلاثمية أستبعده ، وعلى كل حال لا شرع ولا ناقتي فيها ولا جملي .

السائل : نعم .

الشيخ : وإنما بقول إنو عقليًّا أستبعده كجنس ، أما كأفراد نعم .

Webiste