تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا نقص النصاب قبل حولان الحول فهل عليه زكاة ؟ - الالبانيالسائل : في نقطة كمان شيخي ، بردو مهمة جدًّا هذه .الشيخ : آ !السائل : أنا عندي الحول هسا برضو بدأ ، ما كملت السنة نزل .الشيخ : نقص النصاب .السائل : نقص ...
العالم
طريقة البحث
إذا نقص النصاب قبل حولان الحول فهل عليه زكاة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في نقطة كمان شيخي ، بردو مهمة جدًّا هذه .

الشيخ : آ !

السائل : أنا عندي الحول هسا برضو بدأ ، ما كملت السنة نزل .

الشيخ : نقص النصاب .

السائل : نقص النصاب .

الشيخ : إي !

السائل : انتهت كل هذه ؟

الشيخ : إي نعم ، ما عاد فيه زكاة .

السائل : ما عاد في زكاة ؟

الشيخ : لا ، لأن شرطه أن يحول عليه كله الحول .

السائل : آ ، يعني يبدأ ، بعد ما ذهب النصاب بيبدأ .

الشيخ : اذا كمل بيعمل وهكذا ، إي نعم .

السائل : بقول إنت كان عندك عشرة آلاف دينار قبل النصاب يا شيخ بيومين راحت الفلوس اللي عندك أنت ما زكيتها .

الشيخ : إي .

السائل : مقابل هذا ، ومقابل هذا أنت لما عندك نصاب .

الشيخ : بتحكي على فهمك ؟

السائل : على فهمي هيك وتفكيري يعني ، مقابل هذا أنت بدأ عندك نصاب اليوم وبعد سنة تزكي كل المال الي كسبته ، لأنك أنت لما حتشيلهم وصرفت ها المال ما زكيته .

سائل آخر : بتسقط عنك الزكاة .

سائل آخر : هو يقر بكل ما تقول الشَّيخ .

السائل : فيه عندي نقطة أنا في الموضوع هذا !

الشيخ : نعم .

السائل : جزاكم الله خير ، بالنسبة أحد الإخوة القادمين من الكويت سألني يعني من يومين ثلاث ، تعلم ويعلم الجميع أنه عندنا نثق بالعراق وكذا وهذا الشيء لمسناه كلنا ، إنو الإنسان بعد مرور المدة هذه ، كان الإنسان ما عنده لا مال ولا كذا ، دولة معتدية وظالمة ونهبت وسلبت وما تركت شيء تقريبا ، فأصبح الإنسان ما عندوش ضروريات ما فيش عنده يفطر .

الشيخ : الله أكبر !

السائل : فجاء حولان الحول عليه في الزكاة تبعاته مئة مليون ومتعود يزكي في رمضان ، كل رمضان ، فإجا عليه أول رمضان والبلد مأسورة مع العراقيين وما عنده وما يملك ولا شيء !

الشيخ : إي نعم .

السائل : إذًا ما عليه زكاة ، هذه السنة ما عليه زكاة ، بعدها بسنة يمكن تقريبا بتعرفوا بعض الناس إجاهم أموال ، فهل ينتظر إلى رمضان مثلًا شهر عشرة الماضي ، بشهر عشرة الواحد وتسعين إجاه أمواله ، شهر عشرة اثنين وتسعين يكون حال الحول ، مع أن الحول يقاس بالهجري .

الشيخ : إي نعم .

السائل : هو متعود يزكي برمضان ، ينتظر حتى يدخل رمضان ولا كيف بدو يعمل ؟

الشيخ : يعني فات عليه سنة ما كان متمكنا من إخراج الزكاة .

السائل : مكانش يملك !

الشيخ : فورا بس يملك يرجع المال إله بيخرج زكاة السنة التي مضت فورا .

السائل : الزكاة اللي راحت هذيكي ؟

الشيخ : اللي مضت ، نعم .

السائل : ما تعتبر ساقطة عنه ؟

الشيخ : لا لا أعوذ بالله .

السائل : إلي كانت إي .

الشيخ : لأ ما تعتبر ساقطة .

السائل : ما دام المال رجع .

الشيخ : معلوم .

السائل : بجوز شيخنا بدو يزيدها السنة !

سائل آخر : طيب والحول ما يستناش لرمضان يعني ؟

الشيخ : لا ما يستنى ، السنة الجديدة يستنى لرمضان ، أما السنة اللي فاتت فورا بس يجي المال يطالع .

السائل : نعم ، هذا يعني عليه هذا .

الشيخ : إي نعم .

السائل : يعني لو أجا رمضان الثاني على علم .

الشيخ : فاته رمضان وما زكى ، جاء رمضان الثاني عليه مرتين .

الشيخ : إي نعم .

السائل : مرة على الذي مضى ، ومرة على الذي حصل .

سائل آخر : هو بزيادة الفوائد مطلوب منه من أول ما جابها لرمضان !

السائل : هذه يجب أن يزكيها الانسان بردو شكر لله .

الشيخ : هذا هو .

السائل : أنه الله عوضه بماله .

الشيخ : إي والله .

السائل : وما يلزم عليه شيء من الفكر .

الشيخ : لكن : قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ .

السائل : مرة واحد سأل الشَّيخ على قولة : أنو شكر لله ، مرة سأل قال للشيخ : أنه تاجر بأربعمئة ألف ، تاجر تجارة بأربعمئة ألف ، هل عليه زكاة ؟

سائل آخر : الله أكبر !!

الشيخ : شوف راح فين ؟!

Webiste