حكم حرمان أحد الأبناء من الإرث مقابل هبة مالية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من جمهورية مصر العربية القاهرة المستمع (م. ع) بعث بقضية يقول فيها: أنا رجل عندي عشرة أولاد، كلهم أوفياء لي ولربهم، إلا واحد منهم فهو يتطاول علي بالسب والشتم، وعلى إخوانه أيضًا حتى استعمل معهم الآلات الحادة، يود أولادي أن لا يشترك معهم في أي ميراث للأسباب المذكورة، بالرغم من ثرائه الفاحش الذي يزيد عن أبيه مئات المرات، هل لي أن أمنعه نهائيًا من الميراث في الأشياء التي سيشترك فيها مع إخوانه، وأوصي له مقابل ذلك بمبالغ نقدية تعادل نصيبه تقريبًا حتى يتقوا شره، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
ليس لك أن توصي له، وليس لك أن تحرمه، بل عليك أن تجتهد في إصلاحه، وهدايته، وأن تستعين بالله على ذلك، وأن تدعو له بظهر الغيب بينك وبين الله أن يهديه الله، وأن يرده للصواب، وأن تستعين بإخوانك أيضًا، وقراباتك الطيبين على دعوته إلى الله، والأخذ على يديه، حتى يستقيم على البر والصلة للرحم، وحتى يدع ما هو عليه من الباطل، فإن لم يفعل؛ فاهجره هجرًا، وأبعده عنك.
وإذا مت فالله يتولى الأمر، وعلى المحاكم أن تنظر في الأمر، أما أنت لا، لا توصي له بشيء، ولا توصي بحرمانه، قد يهديه الله، قد يرجع إلى الصواب، والمحكمة تنظر في الأمر، فإن كان كافرًا إذا مت؛ لم يرث منك، وأنت مسلم، وإن كانت معصيته لم تلحقه بالكفر؛ أعطي حقه، والإثم عليه، أما أنت فلا تعمل، لا تهدي له، ولا توصي له، ولكن تنصحه، وتجتهد في طلب الهداية له من الله -عز وجل- وتستعين أيضًا بإخوانك الطيبين على نصيحته، وتوجيهه إلى الخير؛ لعل الله يهديه بأسبابك، وأنت حي. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، ونفع بعلمكم.
من جمهورية مصر العربية القاهرة المستمع (م. ع) بعث بقضية يقول فيها: أنا رجل عندي عشرة أولاد، كلهم أوفياء لي ولربهم، إلا واحد منهم فهو يتطاول علي بالسب والشتم، وعلى إخوانه أيضًا حتى استعمل معهم الآلات الحادة، يود أولادي أن لا يشترك معهم في أي ميراث للأسباب المذكورة، بالرغم من ثرائه الفاحش الذي يزيد عن أبيه مئات المرات، هل لي أن أمنعه نهائيًا من الميراث في الأشياء التي سيشترك فيها مع إخوانه، وأوصي له مقابل ذلك بمبالغ نقدية تعادل نصيبه تقريبًا حتى يتقوا شره، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
ليس لك أن توصي له، وليس لك أن تحرمه، بل عليك أن تجتهد في إصلاحه، وهدايته، وأن تستعين بالله على ذلك، وأن تدعو له بظهر الغيب بينك وبين الله أن يهديه الله، وأن يرده للصواب، وأن تستعين بإخوانك أيضًا، وقراباتك الطيبين على دعوته إلى الله، والأخذ على يديه، حتى يستقيم على البر والصلة للرحم، وحتى يدع ما هو عليه من الباطل، فإن لم يفعل؛ فاهجره هجرًا، وأبعده عنك.
وإذا مت فالله يتولى الأمر، وعلى المحاكم أن تنظر في الأمر، أما أنت لا، لا توصي له بشيء، ولا توصي بحرمانه، قد يهديه الله، قد يرجع إلى الصواب، والمحكمة تنظر في الأمر، فإن كان كافرًا إذا مت؛ لم يرث منك، وأنت مسلم، وإن كانت معصيته لم تلحقه بالكفر؛ أعطي حقه، والإثم عليه، أما أنت فلا تعمل، لا تهدي له، ولا توصي له، ولكن تنصحه، وتجتهد في طلب الهداية له من الله -عز وجل- وتستعين أيضًا بإخوانك الطيبين على نصيحته، وتوجيهه إلى الخير؛ لعل الله يهديه بأسبابك، وأنت حي. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، ونفع بعلمكم.
الفتاوى المشابهة
- هبة الميراث - اللجنة الدائمة
- حكم حرمان الأب لأبنائه من الميراث - ابن باز
- هبة ورثة الكافر لأخيهم المسلم من التركة - اللجنة الدائمة
- الهبة بين الأبناء والبنات تكون حسب الميراث - اللجنة الدائمة
- حكم هبة المال لأحد الأبناء لمرضه - ابن باز
- ما حكم من يعطي أحد أولاده دون الآخرين هبة في... - ابن عثيمين
- حكم حرمان البنات من الإرث - ابن باز
- حكم تخصيص أحد الأبناء بهبة دون غيره - ابن باز
- لا يجوز تخصيص أحد الأبناء بالإرث - ابن باز
- لا يجوز تخصيص أحد الأبناء بالإرث - ابن باز
- حكم حرمان أحد الأبناء من الإرث مقابل هبة مالية - ابن باز